تسجيل الدخول

هذا ما يحدث لكم عند تناولكم للشوكولاته

الصحة
zajelnews2015 zajelnews201522 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هذا ما يحدث لكم عند تناولكم للشوكولاته

50869750118cb78f0544b8146d3efecd_244919_large

الشوكولاته من الأمور التي يحبها الجميع ويرغبون في تناولها طوال الوقت، لكن العديد منا يتجنبها بسبب مضارها، وهؤلاء عليهم إعادة التفكير في الأمر، فهناك سبب سيدفعهم لتناولها باستمرار.

اقترح باحثون في دراسة جديدة لهم نشرت في المجلة العلمية British Journal of Nutrition ان تناول كمية قليلة من الشوكولاتة يوميا من شانه ان يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري وامراض القلب، اذ تعتبر الشوكولاتة من الحلويات التي يجب تناولها بين الحين والاخر وذلك نظرا لاحتوائها على الدهون والسكريات، وبلا شك ان تناولها بكميات كبيرة يجعل الانسان بخطر الاصابة بامراض صحية مختلفة مثل تسوس الاسنان والسمنة.

وعلى الرغم من ذلك أشارت الدراسات والابحاث العلمية المختلفة ان تناول كمية قليلة ومعتدلة من الشوكولاتة يحسن من صحة الفرد وبالاخص الشوكولاتة الداكنة فهي غنية بمضادات الاكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من الضرر.

وبهدف تحديد فوائد الشوكولاته قام الباحثون في الدراسة باستهداف 1,153 شخصا تتراوح اعمارهم ما بين 18-69 عاما، حيث تم توزيع استمارات على جميع المشاركين تضم اسئلة حول النظام الغذائي الخاص بهم.

هذا وقد رغب الباحثون في التحقق حول ما اذا ارتبط تناول الشوكولاته بمقاومة الانسولين وارتفاع خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالاضافة الى امراض القلب، كما قييموا اثر تناول الشوكولاته على مستويات انزيمات الكبد للبحث في كفاءة عمله.

ووجد الباحثون ان 81.8% من المشتركين تناولوا مستوى معتدل من الشوكولاتة وصل الى 24.8 غراما.

ولاحظ الباحثون ان المشتركين ان هؤلاء المشتركين الذين تناولوا كمية معتدلة من الشوكولاتة انخفض لديهم مستوى مقاومة الانسولين الى جانب تحسن في مستويات انزيمات الكبد، وذلك مقارنة مع اولئك الذين لم يتناولوها. كما كان المشتركين الذين تناولوا الشوكولاتة اكثر نشاطا واصغر بالعمر.

وبقيت النتائج مماثلة بعد الاخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل العمر والجنس والمستوى الاكاديمي ونمط الحياة المتبع من قبلهم.

واكد الباحثون بناء على نتائجهم ان تناول كميات معتدلة من الشوكولاته يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري ومقاومة الانسولين، ولذا يجب التركيز على اهمية تناول الشوكولاته مع الانتباه لنوعها بمعنى التركيز على الشوكولاته التي تضم مضادات الاكسدة والابتعاد عن تلك التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.