تسجيل الدخول

نمو صناعة الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية

اخبار الخليج
renad12 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
نمو صناعة الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية

زاجل نيوز-12سبتمبر 2021-كانت ثقافة الأطعمة والمطاعم المستوردة في السعودية محدودة حتى أوائل الثمانينيات في الرياض ومعظم مدن المملكة العربية السعودية.
ومع ذلك ، فقد انتشر توافر السندويشات والشاورما ووجبات الهمبرغر في المدن الكبرى في المملكة مثل الدمام والرياض وجدة منذ منتصف الثمانينيات.
وفي هذا السايق غرد منصور العساف ، خبير التاريخ الاجتماعي ، على حسابه على تويتر، إن أول مطعم شاورما في الرياض كان اسمه مطعم أبو نواس على طريق الملك فيصل. أول مطعم بروستد (دجاج مقلي) كان كنتاكي فرايد تشيكن وكان هناك مطعم ويمبي في نفس الشارع في الستينيات. تتوافر وجبات شطائر الفلافل المختلطة في الرياض في حي الملز بشارع زيد بن الخطاب منذ عام 1982. وأخبر العساف عرب نيوز أن المطاعم كانت موجودة في المملكة العربية السعودية منذ الخمسينيات ، ولكن حدث نمو واسع النطاق في منتصف القرن الماضي. الثمانينيات والتسعينيات.

وكتب كانت المطاعم الراقية موجودة في بعض المدن في الخمسينيات من القرن الماضي ، وخاصة في المنطقة الشرقية وجدة وربما حتى في الرياض.
وقال إن معظمها من المطاعم الفندقية مثل فندق اليمامة وفندق زهرة الشرق وفندق صحارى في الرياض.
هذا وكان مطعم (حاتم الطي) في حي البطحاء من أقدم المطاعم في الرياض في الستينيات. كانت تقدم الكباب والضلوع والكفتة – وليس بعيدًا عنها كان الناس يجتمعون في مقهى عمر الخيام لمشاهدة المصارعة الحرة ومناقشة خطب أحمد سعيد. محمد الحربي ، متقاعد حكومي ، تحدث عنه عندما كان طالبًا جامعيًا في جامعة الملك سعود عام 1975. قال إنه كان يذهب مع أصدقائه إلى مطعم يقدم طبقًا سعوديًا تقليديًا يسمى البخاري.

وقال العساف إن مطاعم البخاري كانت موجودة منذ الستينيات لكنها زادت في عام 1987 ، وبعد ذلك أصبح تناول الطعام على الأرض شائعًا في المطاعم التقليدية السعودية.
وأوضح الحربي أن معظم المطاعم في المملكة تقتصر على العملاء الذكور. لم يتذكر سوى مطعم واحد في فندق يسمى زهرة الشرق في الرياض به قسم عائلي.

مجموعة من الشباب كانوا يستمتعون بوجباتهم السريعة ومشروب بيبسي الغازي في الثمانينيات.

في الماضي ، نادرًا ما رأينا عائلات في المطاعم. غالبية الذين ذهبوا إلى المطاعم كانوا من العمال والطلاب “.
وقال العساف إن أقسام الأسرة في المطاعم كانت موجودة في الستينيات والسبعينيات في الرياض وجدة والعديد من المناطق الأخرى في المملكة العربية السعودية. قال إن غالبية المطاعم التي بها أقسام عائلية كانت مقتصرة على البوفيهات المفتوحة أو ردهات الفنادق. ساهمت مطاعم الوجبات السريعة الدولية الكبيرة والسلاسل متعددة الجنسيات في الثمانينيات والتسعينيات في نمو أقسام الأسرة. “كان أول مطعم سعودي يبيع الهامبرغر هو مطعم هرفي ، الذي افتتح عام 1981 تحت جسر الخليج في شارع خريص في الرياض.” كان هرفي من أوائل مطاعم الوجبات السريعة السعودية التي رحبت بالعائلات.

وقال العساف إن العائلات في الثمانينيات بدأت في قبول فكرة الخروج لتناول الطعام في مطعم حيث توفر أقسام العائلات خصوصية تامة لهم.
“لقد لعب الازدهار الاقتصادي أيضًا دورًا في انتشار المطاعم”.
قال الحربي إنه خلال طفولته في الستينيات ، لم يكن تناول الطعام بالخارج خيارًا لأن والديه لم يسمحا بذلك. “كان هناك متجر حلويات في المدينة المنورة يقدم جميع أنواع الكعك والفطائر يسمى مخبز صلاح. اعتدت أنا وإخوتي على النظر إلى الفطائر من النافذة في الخارج لأننا كنا نعلم أن والدتنا لن تسمح لنا بأكلها “.
خلال التسعينيات ، بدأت المقاهي بالظهور وأصبحت العائلات السعودية على دراية بأنواع مختلفة من القهوة الإيطالية والدونات والتيراميسو ولفائف القرفة.
شهد سوق الأغذية والمشروبات نموًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية بعد إطلاق “رؤية 2030”. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 32 مليون نسمة ، وتتنافس الشركات الدولية والمحلية الآن لدخول السوق في هذا القطاع. كما تؤثر صناعة الترفيه وزيادة عدد الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية في المملكة بشكل إيجابي على قطاع الغذاء. يظهر هذا النمو بالفعل في زيادة تطبيقات التوصيل عبر الهاتف المحمول وشاحنات الطعام والمطاعم الدولية والمحلية في المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة والبلدات الصغيرة مثل العلا. أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية ، العلا ، لديه مجموعة واسعة من عربات الطعام المؤقتة ، والعديد من المطاعم المنبثقة ، بما في ذلك Anabelle’s و Sass Café و La Cantine du Faubourg.

في السنوات السابقة ، شهدت المملكة العديد من التطورات في صناعة الأغذية والمشروبات حيث دخلت خيارات تناول الطعام غير الرسمية والعالمية في سوق الرياض ، بما في ذلك PF. Chang’s و Cipriani و Hakkasan. كما يتم افتتاح مطاعم حاصلة على نجمة ميشلان في جميع أنحاء المملكة ، مثل Rasoi في جدة.
أثبتت المقاهي أنها تحظى بشعبية خاصة بين جيل الألفية – مثل Caoua و Jolt و Dose في الرياض. كما يقوم الطهاة المحليون المشهورون بافتتاح مطاعمهم ، مثل مطعم KRNSH للشيف عمر السيف.
قال الحربي إن جيل الشباب كان محظوظًا لامتلاكه الكثير من المطاعم. “لديك المأكولات الإيطالية والفرنسية واليابانية واليونانية. يتم افتتاح مطعم جديد كل يوم في شوارع الرياض ، وقد تفوقت المطاعم السعودية المحلية بالتأكيد على المطاعم العالمية الكبيرة “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.