تسجيل الدخول

نمط حياتك قد يكون أسوأ عدو لك.. هل تقتل نفسك ببطء دون أن تدري؟

الصحة
زاجل نيوز4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
نمط حياتك قد يكون أسوأ عدو لك.. هل تقتل نفسك ببطء دون أن تدري؟
20160725-2310

الجميع يريد أن يختبر حياة طويلة وصحية خالية من الأمراض، لكن الأمنية هذه يصعب تحقيقها خصوصاً وأن عالمنا بأسره مليء بكل ما من شأنه أن يجعلنا نمرض.
أضف إلى ذلك واقع أن نمط الحياة الذي نعيشه، والذي يكون معظم الوقت خارجاً عن سيطرتنا، بعيد كل البعد عن الأنماط الصحية. دوام عمل لثماني ساعات، أطعمة معلبة، وجبات مليئة بالدهون، التوتر، العائلة والأصدقاء والنوم. جميعها يمكنها أن تتسبب بقتلنا ببطء.
الجلوس لوقت طويل
الجلوس لفترات طويلة ليس بالأمر الذي يمكننا التحكم به، فغالبية العاملين يجدون أنفسهم يقومون بهذا الأمر يومياً. قد تظن أن ممارسة التمارين الرياضية يمكنها أن تحد من التأثير السلبي للجلوس لوقت طويل، لكن الدراسات أكدت عكس ذلك. في إحدى الدراسات تبين أن الذين تمكنوا من تقليص عدد ساعات الجلوس إلى أقل من ٣ ساعات يومياً أضافوا سنتين إلى معدل عمرهم المتوقع. فكيف يمكن للجلوس أن يقتلك ببطء؟
-مشاكل في الساقين وذلك بسبب ضعف الدورة الدموية ما يجعلك عرضة للإصابة بالجلطات.
-ارتفاع في مستويات الأنسولين ما يجعلك عرضة للإصابة بالسكري. وفق دراسة نشرت قبل عامين تبين أن الجلوس لوقت طويل يتلاعب بمستويات إفراز الأنسولين في الجسم .
-تبلد الدماغ بسبب ضعف الدورة الدموية وانخفاض معدل الأيض ما يعني وصول كميات B قل من الأوكسجين إلى الدماغ.
-هشاشة العظام والآلام الحادة في الظهر والرقبة والكتفين، وأحياناً مشاكل في العمود الفقري.
-الجلوس لأكثر من ١٠ ساعات يومياً يمكنه أن يضاعف مخاطر الأصابة بأمراض القلب.
النوم أقل أو أكثر من المعدل
من المعروف أن عدم الحصول على قسط وافر من النوم يمكنه أن يؤثر سلباً على صحتك البدنية والنفسية والعقلية. لكن العلماء أكدوا أن النوم أكثر مما هو مطلوب له التأثير نفسه. في إحدى الدراسات تبين أن الذين ينامون أكثر من ٩ ساعات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة ٤١٪ من الذين ينامون لـ٨ أو ٧ ساعات يومياً.
التحديق في الشاشة
نعم ندرك أن الحياة بأسرها باتت محصورة في عالم يتطلب منا التحديق إلى الشاشات طوال اليوم، سواء كانت شاشات الهواتف أو الكمبيوترات أو التلفزيون. لكن الدراسات أكدت أن إمضاء أكثر من ٣ ساعات يومياً أمام الشاشات، مهما كان نوعها، يرفع نسبة الإصابة بنوبات قلبية إلى ١١٣٪. كما أن كل ساعة إضافية يمكنها أن تقلص معدل عمرك المتوقع بـ١,٤ سنة.
مداوة كل شيء بالأدوية
لكل دواء آثاره الجانبية، وتناول الأدوية عشوائياً خصوصاً مضادات الالتهاب وضع البشرية بأسرها أمام خطر حقيقي وذلك بسبب مقاومة البكتيريا والفيروسات لها. العادة السيئة هي تناول الأدوية عند الشعور بأي توعك، لكن عادة تناول الأدوية لمعالجة الأمراض غير المهددة للحياة تقلص معدل عمرك بـ٥٪.
لم تعد تضحك
هل فقدت حس الفكاهة الخاص بك؟ هل بات كل شيء تأخذه على محمل الجد، وتشعر بالانزعاج من كل شيء؟ ربما حان الوقت لاستعادته؛ لأن الضحك يقوي جهاز المناعة ويخفف مستويات التوتر ويساعدك على التنفيس عن إحباطك وغضبك، وكل المشاعر السلبية التي تختبرها. كما أن الضحك يساعدك على حرق الكثير من السعرات الحرارية.
القيادة لوقت طويل يومياً
ندرك أنك لا تملك أي سيطرة على هذا الأمر، وأن الزحام معضلة عالمية. لكن القيادة لوقت طويل أو إمضاء الكثير من الوقت في سيارتك خلال زحمة السير يمكنها أن تجعلك تموت قبل غيرك. القيادة لوقت طويل تعني حركة أقل يومياً ما يعني اضطرابات في النوم وبالتالي مشاكل صحية. ناهيك عن الغضب الذي تشعر به بسبب زحمة السير أو القيادة المروعة لبعض السائقين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.