تسجيل الدخول

مهرجان ليالي رمضان في متحف الطيبات

zajelnews2015 zajelnews201510 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مهرجان ليالي رمضان في متحف الطيبات

زاجل نيوز – الرياض

مهرجان ليالي رمضان (ليالي رمضان) هو أول حدث رمضاني يتم تنظيمه بعد جائحة فيروس كورونا في جدة.

استقبل المهرجان، الذي أقيم في مدينة الطيبات الدولية للعلوم والمعرفة، إحدى الوجهات الشهيرة في جدة، أكثر من 8000 زائر منذ انطلاقه في أول أيام رمضان.

ويشهد المهرجان عروضاً تراثية للمساراتي وشخصيات تاريخية كانت تدق الطبول لإيقاظ الناس على السحور. المطربين الفلكلوريين الحجازيين الجسيس. كريمان الغامدي تقدم عادات الاعراس الحجازية. وكل خميس وجمعة، تقام ليالي الحناء.

يقع داخل مجمع الطيبات متحف عبد الرؤوف خليل – أحد أكبر المتاحف في الشرق الأوسط – الذي يضم العديد من القطع الأثرية التاريخية والثقافية.

قال المنتج التلفزيوني ومنظم الحدث عبد الرحمن الرفاعي لـ “عرب نيوز”: “تم اختيار متحف عبد الرؤوف خليل ليكون محاكاة لمدينة جدة القديمة”.

يحتوي على 365 غرفة تحاكي التاريخ العربي والإسلامي والأوروبي واليوناني والدول السعودية الأولى والثانية والثالثة. 15 جناحا وخمسة ممرات في شوارع جدة منها باب مكة وحارة الشام وحارة اليمن.

“المتحف كبير جدًا – يستغرق الأمر من خمسة إلى ستة أيام لرؤيته بالكامل”.

كما أقام أعضاء من بنك التنمية الاجتماعية، الذي يقدم مساعدات مالية للأفراد والأسر، و Tarahom، وهي منظمة خيرية تدعم السجناء وأسرهم، أكشاكًا في المهرجان.

وقال إسماعيل حمادة صاحب مخبز حمادة: “إنه لأمر رائع، بعد تداعيات الوباء، أن هذا المتحف هو الذي نظم المهرجان”.

قالت فايزة المدهون، صاحبة شركة فايزة للفواكه، إن أجواء المتحف فريدة من نوعها. “المهرجان رائع.
وقالت “المتحف بالنسبة لي يحمل ذكريات جميلة جدا من الطفولة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.