تسجيل الدخول

مناورات عسكرية سعودية قبالة السواحل الإيرانية لـ”حماية الممرات”

زاجل نيوز29 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مناورات عسكرية سعودية قبالة السواحل الإيرانية لـ”حماية الممرات”

57ec05a2c3618862118b45cf

أعلنت السعودية عزمها إجراء تدريبات بحرية، الأسبوع المقبل، في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي، على مقربة من السواحل الإيرانية، بهدف “حماية الممرات الحيوية” المائية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن القوات البحرية الملكية السعودية تستعد لبدء تمرين “درع الخليج 1” الذي ستجريه في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان مطلع الأسبوع القادم.

وصرح قائد القوات البحرية ،الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان، قائلا إن التمرين سيشمل السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة، بهدف رفع الجاهزية القتالية واكتساب المهارات اللازمة من خلال الدقة في التخطيط والتنفيذ.

وأضاف عبدالله بن سلطان السلطان أن المناورات تهدف إلى الدفاع عن حدود المملكة وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن المناورات السعودية أتى في يوم أجرت فيه سفن حربية إيطالية تدريبا عسكريا بحريا مع سفينتين إيرانيتين في هرمز.

ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران.

وتقع السعودية وايران على طرفين متقابلين من الخليج، وقد سبق لطهران أن لوحت بإغلاق المضيق في وجه الملاحة البحرية، في حال أي مواجهة مع خصومها الإقليميين.

ويسود توتر العلاقة بين إيران ودول الخليج، خصوصا السعودية، وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير/كانون الثاني، إثر هجوم تعرضت له مقار دبلوماسية تابعة لها في إيران، من قبل محتجين على إعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

جدير بالذكر أن المضيق شهد خلال الأشهر الماضية مناوشات بين البحريتين الإيرانية والأمريكية، وتوجه واشنطن أصابع الاتهام لطهران بمضايقة قطعها البحرية في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.