تسجيل الدخول

ملك يحصل على عرش فرنسا وهو في بطن أمه

منوعات
زاجل نيوز20 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ملك يحصل على عرش فرنسا وهو في بطن أمه

medium 2018 09 20 c9ee379ef7  - زاجل نيوز

ولد الملك الفرنسي لويس العاشر يوم الرابع من شهر أكتوبر سنة 1289. ومنذ سنة 1305، حصل الأخير على لقب ملك نافارا وعلى إثر وفاة والده فيليب الرابع يوم التاسع والعشرين من شهر نوفمبر سنة 1314 حصل لويس العاشر على لقب ملك فرنسا.

ولم تدم فترة حكم لويس العاشر لفرنسا طويلاً، فبعد حوالي سنة ونصف من استلامه للعرش توفي الملك سنة 1316 في ظروف غامضة، عن عمر يناهز 26 سنة، تاركاً بذلك بلاده أمام أزمة حقيقية هددت مستقبل الوراثة لدى سلالة الكابتيين.

فأثناء فترة حياته، تزوج الملك لويس العاشر مرتين ومن خلال زواجه الأول من مارغريت دي بورغندي رزق الملك بالأميرة جوان الثانية، وعلى إثر فضيحة قلعة نيسلي، أجبر لويس العاشر على الطلاق من زوجته الأولى ليتزوج خلال المرة الثانية من الأميرة المجرية كليمانثيا، لكن مع حلول شهر يونيو 1316، فارق لويس العاشر الحياة تاركاً زوجته الثانية حاملاً بطفله الوحيد من جنس الذكور.

وأمام هذا الوضع، فضّل الفرنسيون مواصلة تقاليد سلالة الكابتيين وبالتالي منح عرش البلاد لابن لويس العاشر، والذي كان في بطن أمه، وفي انتظار ولادته وتتويجه، عُيّن فيليب الخامس شقيق لويس العاشر، كوصي على العرش.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.