تسجيل الدخول

مقدار استهلاك تقنية البلوتوث لبطارية الهاتف

تكنولوجيا
زاجل نيوز31 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
مقدار استهلاك تقنية البلوتوث لبطارية الهاتف

على الرغم من التطورات في تقنية البلوتوث إلا أنه لا يزال هناك اعتقاد شائع بأنك ستساعد في إطالة عمر بطارية هاتفك أكثر من خلال إيقاف تشغيل البلوتوث والواي فاي و(NFC) والعديد من التقنيات الأخرى عند عدم استخدامها.

للتعرف على كيفية تأثير استخدام البلوتوث بالضبط في عمر البطارية، اخترنا خمسة هواتف ذكية مختلفة من إصدار عام 2020 حيث قمنا بتشغيل كل واحد منها من خلال سيناريوهين فريدين.

السيناريو الأول: هو سيناريو استنزاف يومي نموذجي للبطارية مصمم لمعرفة كون إيقاف تشغيل البلوتوث يوفر طاقة البطارية بالفعل أم لا، وللقيام بذلك، أجرينا مجموعتين من الاختبارات، اختبار مع إيقاف تشغيل البلوتوث وآخر مع تشغيله، ولكن دون أن يتصل بأي شيء لمقارنة النتائج.

يتكون الاختبار نفسه من ثلاث دورات: الأولى تتميز بـ 90 دقيقة من تصفح الويب يليها 90 دقيقة من النوم ثم 90 دقيقة أخرى من التصفح، ثم توضع الهواتف بعد ذلك لمدة 16 ساعة في وضع السكون في الدورة الثانية؛ لتعطينا نظرة جيدة على سحب الطاقة في هذا الوضع، أما الدورة الثالثة: فتكرر الدورة الأولى.

تحاكي المجموعة الثانية من الاختبارات حالة الاستخدام الأكثر تطلبًا خاصة مع البلوتوث، ويجب أن تحدد مدى تأثير البلوتوث في عمر البطارية عند استخدام هذه التقنية بنشاط، ولمحاكاة ذلك راقبنا تشغيل الفيديو لمدة 4 ساعات متتالية، حيث تتكون هذه السلسلة من اختبار التحكم مع إيقاف البلوتوث وتشغيله ولكن بدون اتصال، وأخيرًا صوت الفيديو عبر البلوتوث باستخدام برنامج ترميز الصوت الأساسي (SBC).

لقد ضبطنا سطوع الشاشة في الهواتف على 200 شمعة للحفاظ على عدالة الاختبارات، وتم أيضًا تعطيل بيانات الجوال و (NFC)، وأي شيء آخر فيكل هاتف لجميع هذه الاختبارات، باستثناء الواي فاي تركناها قيد التشغيل في السيناريو الأول حتى نتمكن من تصفح الويب.

هل يؤدي إيقاف تشغيل البلوتوث إلى توفير طاقة البطارية؟
على مدار 26 ساعة من اختبار اليوم العادي، استهلك البلوتوث الذي يعمل البطارية أكثر بنسبة 1.8 في المئة مقارنةً بالاختبار مع إيقاف تشغيله. في المتوسط استهلكت أجهزتنا 49.4٪ من بطاريتها أثناء هذا الاختبار مع إيقاف تشغيل البلوتوث مقابل 51.2٪ مع تركه قيد التشغيل.

استقراءً لدورة شحن كاملة، يستهلك البلوتوث عادةً أقل من 4٪ من عمر البطارية الإضافي، لذلك قد يؤدي تركه في وضع الإيقاف إلى إضافة 10 إلى 15 دقيقة من الوقت الإضافي لجهاز يمنحك عادةً خمس ساعات من وقت تشغيل الشاشة.

لكن ما يُلاحظ في الاختبار هو أن استنزاف البطارية في وضع السكون هو نفسه في جميع الهواتف في الاختبار خلال فترة السكون البالغة 16 ساعة، وبغض النظر عن كون البلوتوث قيد التشغيل أو الإيقاف، وفي الوقت نفسه، أظهرت أجهزتنا في المتوسط فرقًا ثابتًا بنسبة 1٪ في استنزاف البطارية خلال دورة استخدامٍ مدتها أربع ساعات و 30 دقيقة. وهذا فرق صغير جدًا ولا فرق عمليًا في عمر البطارية.(البوابة العربية للأخبار التقنية)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.