تسجيل الدخول

مقتل أميركي يمني يثير موجة من الغضب

2021-09-12T13:46:11+02:00
2021-09-12T14:03:40+02:00
عربي دولي
renad12 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مقتل أميركي يمني يثير موجة من الغضب

زاجل نيوز- 12 سبتمبر 2021-مقتل رجل يمني أمريكي في محافظة لحج التي مزقتها الحرب أثار غضب كبار السياسيين والمواطنين العاديين.

ورد أن عبد الملك السنباني، وهو مغترب يمني يبلغ من العمر 30 عامًا يعيش في الولايات المتحدة ، تعرض للهجوم والسرقة والقتل لاحقًا على أيدي جنود موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي يوم الأربعاء عند نقطة تفتيش في منطقة طور الباحة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك سعيد أمر السلطات في لحج بفتح تحقيق عاجل في مقتل السنباني مضيفة أنه تحدث مع حاكم لحج أحمد التركي لتقديم القتلة للعدالة.

في غضون ذلك أصدر النائب العام أحمد الموسي أوامر لرئيس المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن باتخاذ الإجراءات بحق المسؤولين.

وكان السنباني قد عاد إلى اليمن عبر مطار عدن الأسبوع الماضي لزيارة عائلته في محافظة ذمار.

يوم الأربعاء ، ذكرت صحيفة الأيام ، وهي وسيلة إعلامية مقرها عدن تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي ، أن جنودًا في طور الباحة اعتقلوا شخصًا يشتبه في أنه من الحوثيين يُزعم أنه التقط صوراً لمواقع عسكرية.

وأظهرت صورة مرفقة بالقصة ثلاثة جنود في ثياب مدنية وهم يقيدون يدي الرجل الذي تبين فيما بعد أنه السنباني.

وبعد انتقادات شديدة لتغطية الصحيفة للقضية ، نشرت الصحيفة ، السبت ، اعتذارًا لعائلته عن وصفه بأنه عضو في الجماعة.

وقالت وسائل إعلام انفصالية إن زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي أمر لجنة للتحقيق في مقتل السنباني وأوقف الجنود الذين كانوا يحرسون الحاجز وقت وقوع الحادث.

وأثارت وفاة السنباني غضبًا من داخل اليمن وخارجه ، إذ دعا الناس من كل مناحي الحياة القتلة إلى بروه للعدالة ، وتوحيد الوحدات العسكرية الخاضعة لسيطرة الدولة ، ووضع حد لمضايقات المسافرين عند نقاط التفتيش.

وقال المعلق اليمني عبد الناصر المودع إن مقتل السنباني وحد اليمنيين في الدعوة إلى معاقبة الجناة بشدة.

وقال المودع “إن الإدانات العلنية لمقتل عبد الملك السنباني من جميع اليمنيين شهادة حية على الروح الجماعية القوية التي تربطهم”.

العميد. طالب محلل عسكري يمني خالد الناسي ، بتجديد وتوحيد الوحدات الأمنية في المحافظات المحررة ، ومقاضاة قادة الحواجز الذين سمحوا أو شجعوا على المضايقات.

“ما حدث لعبد الملك السنباني عمل إرهابي مدان ويجب محاسبة القادة أمام الجنود. وقال الناصي على تويتر “ما حدث كان أخطاء منهجية وليست أخطاء فردية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.