تسجيل الدخول

مظاهرات للمعارضة في فنزويلا ومقتل شرطي

عربي دولي
زاجل نيوز27 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مظاهرات للمعارضة في فنزويلا ومقتل شرطي

441

نجحت المعارضة في فنزويلا في تنظيم مظاهرات كبيرة ضد الرئيس نيكولاس مادورو ودعت إلى إضراب عام، في حين قالت وزارة الداخلية إن شرطيا قتل بطلق ناري أثناء المظاهرات وأصيب ضابطان آخران.

وقال زعيم المعارضة هنريك كابريليس إن اشتباكات وقعت أثناء المظاهرات وأدت إلى إصابة أكثر من 120 شخصا. وذكرت منظمة حقوقية فنزويلية أن السلطات اعتقلت 39 شخصا.

وقدرت أعداد المتظاهرين ضد مادورو بمئات الآلاف. وطالب المتظاهرون برحيل هذا الرئيس الاشتراكي الذي انتخب عام 2013 لولاية تنتهي سنة 2019.

ووصف مادورو هذه الخطوة بأنها “انقلاب برلماني”. وكان الجيش الفنزويلي قبل تصويت البرلمان بـ “حماية المشروع الاشتراكي وحكومة مادورو الشرعية”.

ويسود الغموض تبعات التصويت البرلماني بعد أن جمدت المحكمة العليا كل مشاريع القوانين التي يصدرها البرلمان منذ أن أصبحت المعارضة تشغل أغلبية مقاعده في يناير/كانون الثاني 2016.

ولا ينص الدستور الفنزويلي على آلية لإقالة الرئيس، لكنه يتضمن تدابير في حال الإخلال بالواجبات الرئاسية، وفق ما أوضح خبراء في القانون.

وعلى صعيد الشارع الفنزويلي، شهدت محاولات المعارضة للتعبئة نجاحا متفاوتا، وبدأت عزيمة السكان تفتر خشية حصول تجاوزات عنيفة وأعمال قمع

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.