تسجيل الدخول

«مصدر» تدشّن في اسكتلندا محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية

مال وأعمال
زاجل نيوز19 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«مصدر» تدشّن في اسكتلندا محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية

3

افتتحت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وشركة ستات أويل النرويجية، أبردين باسكتلندا، بحضور كل من رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا ستورغيون، ووزير الطاقة والبترول النرويجي تيرجي سوفيكنس، أول محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية على نطاق تجاري في العالم، وهو مشروع الطاقة المتجددة الذي سيمهّد الطريق للتوسع في استكشاف وتطوير مصادر لطاقة الرياح في مناطق يتعذر على تكنولوجيا الرياح البحرية القائمة حالياً الوصول إليها.

كما حضر حفل الافتتاح كل من خالد عبدالله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة للاستثمار»، وروضة محمد العتيبة، نائب رئيس بعثة الدولة في المملكة المتحدة، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، والتي تمتلك حصة قدرها 25% في المشروع.

وبتدشين «هايويند سكوتلاند»، وبافتتاح محطة «دادجون» لطاقة الرياح البحرية الواقعة قرب الساحل الشرقي للمملكة المتحدة خلال الشهر المقبل، سوف يصل إجمالي الطاقة الكهربائية المولّدة من مشروعات الطاقة المتجددة التابعة لـ«مصدر» في المملكة المتحدة إلى أكثر من واحد غيغاواط. وسيتم تزويد محطة «هايويند سكوتلاند» ببطارية ليثيوم بقدرة 1 ميغاواط/‏‏‏ ساعة، وذلك لضمان عدم توقف المحطة عن إنتاج الطاقة. وبمجرد تركيب المحطة، سوف يتم ربطها بتقنية «باتويند» التي تعادل قدرتها التخزينية من الطاقة مليوني بطارية هاتف ذكي.

التزام

وقال الرمحي: تؤكد شركة مصدر على التزامها طويل الأمد بالاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة بالمملكة المتحدة، ونحن فخورون بافتتاح مشروعنا الأول في اسكتلندا بالتعاون مع شركائنا، حيث يثبت مشروع محطة «هايويند سكوتلاند» الجدوى التجارية التي توفرها التقنيات المستخدمة في محطات طاقة الرياح العائمة، والتي لا تتوفر في تقنيات المحطات الثابتة التقليدية.

إضافة

وأضاف الرمحي: تشكل بطارية «باتويند» لحلول تخزين الطاقة إضافة نوعية للمشروع وذلك من خلال دعم التقدم في التقنيات المستخدمة مع القدرة على زيادة تحسين كفاءة وخفض تكاليف مشاريع طاقة الرياح البحرية.

وتزوّد «هايويند سكوتلاند» العائمة، الواقعة على بعد 25 كيلومتراً قبالة ساحل أبردينشاير وعلى عمق يتراوح بين 95 و120 متراً، حالياً نحو 20 ألف منزل في بريطانيا بالكهرباء النظيفة.

630

وتعد «هايويند سكوتلاند» ثالث محطة لطاقة الرياح تابعة لشركة «مصدر» في بريطانيا، والتي تشمل كلاً من «مصفوفة لندن»، أكبر محطة عاملة لطاقة الرياح البحرية في العالم وتبلغ طاقتها الإنتاجية 630 ميغاواط، ومحطة «دادجون» لطاقة الرياح البحرية وتبلغ طاقتها الإنتاجية 420 ميغاواط والمقرر إطلاقها رسمياً في شهر نوفمبر المقبل.

وتمتلك شركة «ستات أويل» حصة تقدر بـ 75٪ من مشروع محطة «هايويند سكوتلاند». وبالإضافة إلى هذا المشروع تجمع «مصدر» شراكة أخرى مع «ستات أويل» في محطة «دادجون»، حيث تعهدت الشركتان بالتعاون في مزيد من مشاريع الطاقة المتجددة في المستقبل.

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا: ستساعدنا هذه المحطة على تحقيق أهدافنا الطموحة المتعلقة بتغير المناخ، وهذا يمثل تطوراً مهماً للطاقة المتجددة في اسكتلندا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.