تسجيل الدخول

“مسبار الأمل” يكشف ملاحظات جديدة عن الغلاف الجوي للمريخ

منوعات
H4CK3D BY Z3US2 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
“مسبار الأمل” يكشف ملاحظات جديدة عن الغلاف الجوي للمريخ

كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” مجموعة جديدة من الملاحظات العلمية عن الغلاف الجوي لكوكب المريخ، ضمن الدفعة الرابعة من البيانات العلمية للمهمة.

زاجل نيوز، ٢، تموز، ٢٠٢٢ | منوعات

وتؤكّد البيانات الجديدة، التي جمعتها أجهزة “مسبار الأمل” خلال مهمته حول مدار المريخ بين ديسمبر (كانون الأول) وفبراير (شباط) الماضيين، كفاءة وإمكانات هذه الأجهزة وأدائها المُذهل، ووصل حجم البيانات التي جمعت حول الغلاف الجوي للكوكب الأحمر إلى 118.5 غيغابايت، وذلك مع إصدار الدفعة الرابعة من المعلومات والصور والبيانات التي يصل حجمها إلى 688.5 غيغابايت.

وتشمل أحدث البيانات الصادرة عن المهمة، ما رصده المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية “EMUS” من ملاحظات جديدة توفر تغطية أفضل لشفق المريخ.

كما رصد المقياس جسيمات الطاقة الشمسية والأشعة الكونية المجريّة من خلال تجربة أجراها عبر مراقبة ما يلتقطه الجهاز وهو مغلق.

وأظهر المقياس أيضاً، في إطار تجربةٍ لتوصيف الكاشف، تبين إمكانية العمل بحساسية ودقة أعلى إن احتاج الأمر عند التقاط الملاحظات العلمية.

وتمكنت كاميرا الاستكشاف الرقمية “EXI” لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ من التقاط صور خاصة عالية الدقة، حيث رصدت الكاميرا، التي صُممت خصيصاً لالتقاط التحركات والتغيرات التي تطرأ في الغلاف الجوي، حركة الغبار في 9 و29 يناير (كانون الثاني) و23 فبراير (شباط)، كما راقبت السحب في 24 ديسمبر (كانون الأول) و7 و25 يناير(كانون الثاني).

وتمّت مشاركة الدفعة الرابعة من البيانات والمعلومات مع المجتمع العلمي والمهتمين بعلم الفلك في جميع أنحاء العالم من خلال مركز البيانات على الموقع الإلكتروني الرسمي للمشروع، حيث تصدر البيانات كُل ثلاثة أشهر بعد تصنيف جميع البيانات التي تجمعها الأجهزة العلمية لمسبار الأمل ومعالجتها من قبل الفريق.

ولاقت الحزم الثلاث الأولى من البيانات اهتماماً واسعاً في أوساط العلماء والباحثين والخبراء والمهتمين بعلم الفلك حول العالم، علماً أنّه جرى تحميل ما يصل إلى 1.7 تيرابايت من البيانات لغاية هذا التاريخ

المصدر: زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.