تسجيل الدخول

مرزوق الخرافي: لا عقبات في استحواذ «أديبتيو» على «أمريكانا»

zajelnews2015 zajelnews201525 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مرزوق الخرافي: لا عقبات في استحواذ «أديبتيو» على «أمريكانا»

571dbc6776f82

ما ينشر عن قيمة الصفقة أو سعر السهم هو محض تكهنات التوزيعات الكبيرة ليست لها علاقة بمسار صفقة بيع الشركة الشركة ماضية في خططها التوسعية.. وسنتوسع بالسوق العراقي خلال 2016 نجحنا في خفض الديون خلال 2015 إلى 58 مليون دينار نتواجد في أسواق تتميز بارتفاع مستوى الدخل ومعدلات استهلاك مرتفعة نسعى إلى الانتشار والتوسع الجغرافي وصولاً إلى عدد أكبر من العملاء المبيعات الإجمالية لأنشطة التصنيع الغذائي لعام 2015 ما قيمته 433 مليون دينار الشركة تعتبر ثاني أعلى ربحية للسهم للشركات المدرجة بالبورصة حققنا إنجازاً غير مسبوق في تاريخ الشركة بمبيعات 968.3 مليون دينار «أمريكانا» ثالث أعلى قيمة دفترية للسهم للشركات المدرجة تغييرات جوهرية في هيكل الشركة بما يلائم التغييرات المتلاحقة في العالم دراسة شاملة تتضمن فصل أو دمج الأنشطة أو إنشاء كيانات تشغيلية مستقلة ضمن التغييرات الهيكلية الجديدةمحمود فاروق
قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» مرزوق ناصر الخرافي ان عدم تمديد فترة الفحص للنافي للجهالة من قبل تحالف اديبتيو للاستحواذ على الشركة يعني أن الأمور واضحة بالنسبة لهم، ولا يوجد أي عقبات.
وأضاف ان الأمور تسير حسب الإجراءات الموضوعة لها، متوقعا عدم وجود أي معوقات إدارية أو قانونية خلال اتمام الصفقة. وأشار إلى انه في حال إتمام الصفقة سيرى الجميع نمو لـ «أمريكانا» التي وصفها بالجوهرة ـ على حد قوله.
وأشار إلى أن كل ما ينشر عن قيمة الصفقة او سعر السهم هو محض تكهنات ولا أساس لها من الصحة. ولفت إلى ان التوزيعات الكبيرة التي أقرتها العمومية ليست لها علاقة بمسار صفقة بيع الشركة. وأكد الخرافي ان الشركة ماضية في خططها التوسعية، حيث ستقوم بالتوسع في السوق العراقي خلال الفترة المقبلة.
وأوضح ان الشركة نجحت في خفض ديونها خلال عام 2015 إلى 58 مليون دينار.
يذكر ان شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التي تملك 66.8% من أسهم «أمريكانا» أعلنت عن قيامها بإبرام اتفاقية مبدئية مشروطة لبيع حصتها في الشركة لصالح شركة اديبتيو، وهي شركة استثمار تمثل مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين، بقيادة محمد العبار.
وحققت «أمريكانا» أرباحا سنوية للعام الماضي بقيمة 43.9 مليون دينار، مقابل أرباح بلغت 52.02 مليون دينار في عام 2014، بانخفاض في الأرباح معدله 15.6%.
تصريحات الخرافي جاءت على هامش الجمعية العمومية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور 91.8%، وكان من اهم بنود جدول الاعمال توزيع أرباح نقدية للعام الماضي بنسبة 100% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 100 فلس لكل سهم)، وهي اعلى توزيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، وبذلك تصل الارباح المرحلة للشركة 213.6 مليون دينار (بعد التوزيعات النقدية والعينية المقترحة).
ويبلغ صافي حقوق المساهمين بعد التوزيعات النقدية والعينية المقترحة 268.7 مليون دينار.
كما وافقت العمومية على توزيع أرباح عينية بقيمة 52 مليون دينار، والتي تمثل 133% تقريبا من القيمة الاسمية للسهم أي 133 فلسا تقريبا للسهم الواحد، ووافقت ايضا العمومية على انتخاب مجلس إدارة جديد للسنوات الـ 3 المقبلة.
وتتمثل الأرباح العينية في توزيع أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة، وهي شركة تابعة غير مدرجة ببورصة #الكويت، حيث سيتم توزيع عدد 520 مليون سهم، وبناء عليه، سيحصل كل مالك لسهم من أسهم «أمريكانا» القائمة (بعد استبعاد أسهم الخزانة)، في تاريخ العمومية على 1.33 سهم من أسهم «الخليج القابضة».
أعلى مبيعات
هذا، واستعرض الخرافي خلال عمومية الشركة اداء أمريكانا خلال عام 2015، حيث حققت الشركة إنجازا غير مسبوق في تاريخها، حيث بلغت مبيعاتها 968.3 مليون دينار ما يعادل 3.2 مليارات دولار لعام 2015 وهي أعلى مبيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها وبنمو قدره 5% عن أعلى مبيعات حققتها الشركة والتي كانت في العام الماضي.
صافي أرباح
وأضاف ان الشركة حققت أرباحا صافية بلغت 43.9 مليون دينار ما يعادل 146 مليون دولار، بربحية للسهم قدرها 112 فلسا. وبلغت ربحية سهم أمريكانا 112 فلسا لعام 2015 وهي بذلك تعتبر ثاني اعلى ربحية سهم بين كافة الشركات المدرجة ببورصة #الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2015 بعد شركة هيومن سوفت القابضة.
توزيع أرباح
قامت الشركة بإعلان توزيع نقدي لعام 2015 نسبته 100% بالإضافة الى توزيع ارباح عينية بنسبة 133% تقريبا، وهي بذلك تعتبر أعلى نسبة توزيع ارباح بين كل الشركات المدرجة ببورصة #الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2015.
ثالث أعلى قيمة دفترية
وبلغت القيمة الدفترية للسهم بعد التوزيعات المقترحة 687 فلسا، رغم توزيعات الارباح النقدية والعينية لعام 2015 وهي بذلك تعتبر ثالث أعلى قيمة دفترية للسهم بين كل الشركات المدرجة ببورصة #الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2015 بعد الوطنية للاتصالات، وأجيليتي.
معايير الجودة
أمريكانا تطبق معايير الجودة العالمية في جميع مطاعمها وسلاسلها، وذلك طبقا لأفضل التطبيقات التي يستخدمها اصحاب العلامات مثل شركة YUM العالمية المالكة لعلامة كنتاكي وبيتزاهت، وشركة هارديز العالمية وTGI Friday`s العالمية، وشركة داردن العالمية بعلاماتها التجارية رد لوبستر وأوليف جاردن ولونج هورن ستيك هاوس، وباقي شركات الامتياز العالمية الأخرى.
كما تتبنى الشركة تطور أنظمة رقابة جودة صارمة خاصة بها للتأكيد على تقديم افضل وأعلى معايير الجودة والخدمة لزبائننا الكرام.
التصنيع الغذائي
وبلغت المبيعات الإجمالية لأنشطة التصنيع الغذائي لعام 2015 ما قيمته 433 مليون دينار، وتنتشر منتجاتها في أكثر من 25 دولة حول العالم من بينهم 17 دولة عربية بجانب اميركا وكندا وبعض الدول الاوروبية، وقد قدم قطاع التصنيع الغذائي بالشركة خلال عام 2015 تشكيلة كبيرة من المنتجات المتميزة، وتسعى الشركة الى تحقيق المزيد من الانتشار والتوسع الجغرافي خلال الفترة القادمة للوصول الى عدد اكبر من العملاء والتواصل معهم، وتلبية كل ما يوافق أذواقهم واحتياجاتهم، ودراسة الدخول الى اسواق جديدة، وزيادة قنوات التوزيع ومكاتب البيع، وبما يعد حافزا لنمو أكبر في ايرادات وأرباح الشركة.
تطوير أصول الشركة
وفي ضوء التحديات والصعوبات المتزايدة في الأسواق وخاصة في المنطقة العربية التي تتركز فيها انشطة الشركة ترى إدارة الشركة ان هناك ضرورة ملحة لعمل تغييرات جوهرية في هيكل الشركة بما يلائم التغيرات المتلاحقة في العالم من حولنا، حيث تقوم الشركة حاليا بعمل دراسة لإعادة هيكلة شاملة Restructuring قد تتضمن فصل أو دمج بعض الأنشطة أو إنشاء كيانات تشغيلية مستقلة لبعض الأنشطة Vertical Separation مصحوبا بتغييرات في الهياكل الإدارية والتشغيلية ويتوقع ان يشمل ذلك التطوير كل جوانب العمل بالشركة، بما يضمن لها تحقيق مزيد من المرونة والسلاسة في مواجهة تحديات السوق، ويزيد من قدرتها التنافسية والتفاوضية، وبما يخدم اهدافها المستقبلية.
أسواق قوية واعدة
وتتواجد الأمريكانا في اسواق تتميز بارتفاع مستوى الدخل ومعدلات استهلاك مرتفعة، وهي ايضا اسواق تنفرد بمعدلات سكانية مرتفعة من الشباب، وهي الفئة الغالبة من عملاء الشركة، حيث تتواجد الشركة في 13 دولة وهي #الكويت، المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة، قطر، مملكة البحرين، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، الأردن، لبنان، #المغرب، ايران، كازاخستان، وإقليم كردستان بالعراق، وتتواجد مطاعم الشركة في 111 مدينة بين قارتي آسيا وأفريقيا وتتركز انشطة الشركة بشكل أساسي في اربعة دول وهي #الكويت ومصر والسعودية والامارات.
مركز مالي قوي
ويعتبر المركز المالي القوي للشركة هو الداعم الرئيسي لها في ظل المنافسة الشديدة في السوق وفي مواجهة التحديات والأزمات الطارئة، لذلك تحرص الشركة على تعظيم حقوق المساهمين، وتقوية مركزها المالي، وهيكلها التمويلي، وذلك لتدعيم وتقوية قدرتها المستقبلية على التوسع والانتشار، حيث وصل حجم ميزانية الشركة الى 693 مليون دينار 2.3 مليار دولار، ووصل اجمالي الاصول غير المتداولة الى 332 مليون دينار 1.1 مليار دولار، مع العلم ان الاصول الثابتة يتم ادراجها بالميزانية بصافي القيمة الدفترية.
كما تتمتع الشركة بقدرة على تحقيق دورة نقدية ممتازة وبالتالي تتمتع بمركز قوي من ناحية توفر النقدية والسيولة اللازمة لوفائها بالتزاماتها في المواعيد المقررة، حيث يتجاوز متوسط المبيعات اليومية النقدية من خلال مطاعم الشركة 5.3 ملايين دولار. وتعكس ميزانية الشركة بنهاية عام 2015 انخفاض اجمالي مديونية الشركة للبنوك بنسبة 14% لتبلغ 57.7 مليون دينار مما يتيح فرصة جيدة لتمويل التوسعات المستقبلية.
قاعدة انطلاق
تعتبر عناصر تميز الأمريكانا تعد بمنزلة ركائز أساسية وقاعدة انطلاق نحو آفاق اكبر للتوسع والنمو في أعمال الشركة خارج إطار النشاط القائم، وعلى سبيل المثال فإن العلاقات الوطيدة الحافلة بالنجاح مع اصحاب الامتياز تؤهل الشركة لدخول مراحل اخرى من التوسع الى خارج حدود الاسواق الحالية، كالدخول الى اسواق جديدة لمطاعم الشركة في اوروبا وشمال افريقيا مثلا، كما يتوفر للشركة القدرات المادية والبشرية اللازمة للتوسع في انشطة التصنيع الغذائي من خلال عمل استحواذات جديدة، او انشاء صناعات مكملة للأنشطة الصناعية القائمة سواء في داخل او خارج الاقليم، وتصدير المنتجات الى اسواق جديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.