تسجيل الدخول

محمد بن راشد يعلن اكتمال الحياة الذكية في دبي

زاجل نيوز24 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
محمد بن راشد يعلن اكتمال الحياة الذكية في دبي

5

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اكتمال الحياة الذكية في دبي بكل أبعادها.

ووجّه الشيخ محمد عقب إطلاقه مبادرة الثروة الرقمية والحفاظ عليها وتأمينها من خلال شهادات دبي الرقمية، المؤسسات الحكومية كافة في الإمارة، بالتعاون في تحقيقها بنسبة 100% بحلول 2021.

كما أطلق استراتيجية إنترنت الأشياء، بهدف تشجيع المؤسسات والهيئات الحكومية على الانضمام إلى منظومة التحول الرقمي الذكي في الإمارة، وتحقيق أهداف خطة دبي الذكية 2021 في التحول نحو حكومة خالية تماماً من المعاملات الورقية.

الدورة الـ 37 من جايتكس تستعرض أبرز ابتكارات العالم الرقمية

و ستنفّذ استراتيجية إنترنت الأشياء على أربع مراحل متتالية، في السنوات الثلاث المقبلة، تُعد بمثابة خارطة طريق لهذه الاستراتيجية.

وتشمل: مرحلة تنسيق الجهود لبناء القدرات والفرق المؤسسية لتقليل الوقت والجهد في تنفيذ إنترنت الأشياء، ومرحلة التكامل والتحول لتحقيق التكامل في تقنية إنترنت الأشياء، ثم مرحلة التحسين، التي يوضع خلالها إطار عمل متكامل ومحسن لإدارة تقنية إنترنت الأشياء، والمرحلة الأخيرة هي رحلة البلوك تشين، وفيها يتم إيجاد تجربة متناغمة عبر منظومة البلوك تشين، وتفعيل عائد إنترنت الأشياء. وتغطي استراتيجية إنترنت الأشياء ستة مجالات رئيسة، تشمل: الحوكمة، والإدارة، والسرعة، والنشر، والتسييل والأمان.

ترتكز الثروة الرقمية على البيانات وتخزينها ومعالجتها، والتحول إلى التكنولوجيا الذكية، إلى جانب سياسات وأنظمة المعاملات غير الورقية، مثل بلوك تشين والتوقيع الرقمي والهوية، ومحاور العيش الذكي، ومكونات أخرى. وتعتمد على 121 مبادرة ذكية، و200 قاعدة بيانات، و1129 خدمة ذكية.

“مجلس شباب طرق دبي” ينظم عصفا ذهنيا بمركز الشباب

ومن المتوقع أن تحقّق الثروة الرقمية لدبي نتائج اقتصادية واعدة في ثلاث سنوات، تصل قيمتها إلى 33.8 مليار درهم.

شمل إطلاق استراتيجية إنترنت الأشياء الإعلان عن نظام إدارة الحشود في دبي، كأول مشروع تقني في استراتيجية إنترنت الأشياء.

ويتم من خلال المشروع تنظيم الحشود في دبي في المواسم الأكثر ازدحاماً بالتجمعات لزيادة الأمان والسلامة.

وقد وجّه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم «دبي الذكية» بتولّي تنفيذ مبادرة الحفاظ على الثروة الرقمية. وحثّ دوائر ومؤسسات حكومة دبي على تطبيقها بالشكل الأمثل، بما يحقق أهداف التحوّل الرقمي، وصولاً إلى جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً. ودعا سمو ولي عهد دبي جميع الجهات الحكومية إلى جعل الشهادات الرقمية جزءاً أصيلاً من آليات عملهم، وقال إن «الشهادات الرقمية وإنترنت الأشياء تدعم جاهزيتنا الكاملة لحكومة بلا زيارات ولا أوراق بحلول عام 2021. وندعو الجميع لإنجاح هذا الهدف الاستراتيجي بمبادرات نوعية تنعكس بالإيجاب على المتعاملين مع مختلف الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية، بما يعزز مستويات رضا الناس وسعادتهم، وبما يفتح آفاقاً جديدة للارتقاء بالكفاءة والإنتاجية في مختلف قطاعات العمل في دبي».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.