تسجيل الدخول

محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية

زاجل نيوز22 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية
900x450_uploads,2017,08,21,9630d0f556

محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية ننشر لكم جديد الاخبار واهمها – وهذا الخبر من مغرس المنشور، محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية – اخبار العصر – محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية.

اخر اخبار العصر نقدمها لكم بشكل متواصل محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية

أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، السبت بطنجة، أن المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة اقتراحية «استثنائية» لتحفيز وتحسيس ومتابعة ومساءلة السياسات العمومية.
وأبرز الوزير، الذي كان يتحدث خلال الدرس الافتتاحي لأكاديمية تمكين بمقر جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن «المجتمع المدني فاعل حيوي في الجهود الوطنية لمكافحة الفساد، وبالتالي يمكن أن يشكل قوة استثنائية لاقتراح وتحفيز وتحسيس ومتابعة ومساءلة السياسات العمومية».
في هذا الإطار، أشار بنعبد القادر إلى أن هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من عدة جمعيات شبابية تحت شعار «دور المجتمع المدني في تعزيز قيم النزاهة وتخليق المرفق العمومي»، كان مناسبة لتقاسم الإطار المرجعي لمكافحة الفساد، سواء بالارتكاز على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي صادق عليها المغرب عام 2007، أو مقتضيات دستور 2011.
وبعد أن شدد على أن مكافحة الفساد تعد قضية مجتمعية مشتركة، اعتبر الوزير أن التحديات الكبرى الراهنة تتمثل في تحديد الدور الذي يتعين على المجتمع المدني الاضطلاع به لكي يصبح فاعلا أساسيا ومتكاملا مع العمل الحكومي وتدخلات السلطات العمومية.
بهذا الصدد لاحظ أن الحكومة مدعوة إلى تيسير عمل المجتمع المدني وتقوية ولوجه إلى المعلومة بشكل يسمح له بلعب الدور المنوط به في مجال تعزيز النزاهة والمساهمة في وضع السياسات العمومية، لافتا إلى أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تقوم على مقاربة شاملة ترتكز على أبعاد زجرية وتشريعية وتحسيسية وتواصلية.
من جانبه، أشار مدير أكاديمية تمكين، أحمد رزقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه الأكاديمية تشكل مناسبة ترمي إلى تمكين أكثر من 160 شابا ينحدرون من مختلف جهات المملكة ويمثلون عددا من منظمات المجتمع المدني على «المساواة وحقوق الإنسان» و»التغيرات المناخية والتنمية المستدامة» و»الحكامة المحلية والديموقراطية»و»الهجرة والتنوع الثقافي ومكافحة خطاب الكراهية».
وأضاف أن الأكاديمية تسعى لأن تشكل فضاء لتعزيز قدرات الشباب وتشجيع الحوار بين المنظمات الشبابية ومختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين بهدف ضمان انخراط أفضل للشباب في الحياة السياسية والسوسيو اقتصادية، وتحسين أدائهم ومرافعاتهم لفائدة القضايا المجتمعية وتمكينهم من المساهمة في الديموقراطية التشاركية.
وستتواصل أشغال هذه الأكاديمية الصيفية للمنظمات الشبابية، التي تجري تحت شعار «الشباب المغربي وإفريقيا، جسور المستقبل»، إلى غاية 27 غشت الجاري، حيث تمت برمجة مجموعة من الورشات التكوينية والندوات لمناقشة مواضيع من قبيل «من أجل إطار دامج للشباب في تدبير الشأن المحلي» و»الشباب وتنمية إفريقيا».

شكرا لمتابعينا الكريام فقد تابعتم خبر محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية , تم نقله وجلبه من موقع مغرس, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن محمد بنعبد القادر: المجتمع المدني يمكن أن يشكل قوة «استثنائية» لاقتراح ومتابعة السياسات العمومية وإنما تقع المسئولية على مسئولي موقع مغرس . ولتصلكم أخر الاخبار تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي اسفل الصفحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.