تسجيل الدخول

محطة ابحاث ايونوسفير في مدينة خاركيف

منوعات
rema20 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
محطة ابحاث ايونوسفير في مدينة خاركيف

تعتبر محطة ابحاث ايونوسفير في مدينة الافاعي خاركيف من ابرز مراكز البحث العلمي في اوكرانيا، والتي ساهمت بشكل كبير في تقديم نماذج بحثبة لها مساهمات كبيرة في النهوض عمليات البث الاذاعي.
ويشمل المجمع معهد ايونوسفير في خاركيف، وحدة رادار والهوائي بطول 25 متر.
وتعد هذه المرافق التقنية المعقدة مصممة لدراسة تاثير الاشعاع الاذاعي على بلازما الايونوسفير.
ومحطات الأيونوسفير هي مجموعة معقدة من الوسائل الإشعاعية الأرضية الغنية بالمعلومات. ويشمل هذه الرادار المصمم بطريقة عشوائية الذي تم إنشاؤه في معهد Ionosphere أكبر هوائي مزدوج المرآة مضاد للطائرات حيث يبلغ قطره 100 جرام وهوائي دوار كامل بقطر 25 مترًا. وهوائي بحجم 300 × 300 م مصمم لدراسة تأثير إشعاع الراديوي القوي على بلازما الغلاف الأيوني.
ويرتبط تاريخ هوائي خاركيف
باطلاق القمر الصناعي الاول في عام 1973 ، الذ ي تم التحكم فيها من خلال سفينة في المحيط عند خط الاستواء، وبعد انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية منح لمعهد خاركيف لأبحاث الأيونوسفير.
قبل انهيار الاتحاد السوفيتي تقريبًا ، تم بناء محطة أبحاث الأيونوسفير بالقرب من خاركيف ، والتي كانت نظيرًا مباشرًا لمشروع HAARP الأمريكي في ألاسكا ، ولا تزال تعمل بنجاح حتى اليوم، يتكون مجمع المحطة من عدة مجالات للهوائيات وهوائي مكافئ عملاق يبلغ قطره 25 مترًا ، قادرًا على إصدار قدرة تبلغ حوالي 25 ميجاوات.

المصدر : بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/?p=6008

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.