تسجيل الدخول

مجموعة السبع يبدون قلقهم بشأن السلامة النووية في أوكرانيا

عربي دولي
rema15 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مجموعة السبع يبدون قلقهم بشأن السلامة النووية في أوكرانيا

زاجل نيوز – كييف – 15 مارس 2022- أعرب رؤساء الدول والحكومات، وزراء مجموعة السبع، عن قلقهم العميق إزاء الهجمات الروسية على المنشآت النووية في أوكرانيا والمناطق المجاورة، ويدينون جميع الأعمال التي تهدد سلامة المنشآت النووية التي تخدم الأغراض السلمية، هذا وفقًا لبيان مشترك صادر عن مجموعة السبع.

ويدرك القادة أن الخطر الذي يهدد المدنيين جراء الأضرار التي تلحق بالمنشأة النووية يمكن أن يزداد بشكل كبير أثناء النزاع المسلح، وأن الخطر الإشعاعي على المدنيين والبيئة من وقوع حادث نووي يمتد إلى ما هو أبعد مما هو متوقع.

ورحبت مجموعة السبع بالجهود التي يبذلها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية للتوصل إلى اتفاق إطاري بشأن أمن المنشآت النووية للأغراض السلمية في أوكرانيا خلال النزاع المسلح الحالي.

وتدعم مجموعة السبع المهام التي حددها الرئيس التنفيذي رافائيل غروسي، وأنه من الضروري الحفاظ على السلامة المادية للمنشآت النووية سواء كانت مفاعلات أو خزانات وقود أو مواقع تخزين النفايات المشعة والتخلص منها.

مؤكدين أنه يجب أن تعمل جميع أنظمة ومعدات السلامة بكامل طاقتها في جميع الأوقات، ويجب أن يكون الموظفون التشغيليون قادرين على أداء المسؤوليات الأمنية المناسبة، وضمان التناوب المناسب للموظفين، واتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن.

كما يجب توفير مصدر طاقة رئيسي آمن خارج الموقع لجميع المنشآت النووية، وأن تكون هناك سلاسل لوجستية غير منقطعة للإمداد والنقل من وإلى المرافق.

ويجب أن تكون هناك أنظمة فعالة لرصد الإشعاع في الموقع وخارجه وتدابير الاستعداد والاستجابة للطوارئ، ويجب أن يكون هناك اتصال موثوق بين الكائنات والمنظم.

وثمن اعضاء المجموعة الجهود الكبيرة للمدير العام والاستجابة السريعة لتنسيق الإطار القانوني لأمان جميع المنشآت النووية في أوكرانيا مع احترام سيادة أوكرانيا الكاملة على أراضيها وبنيتها التحتية.

كما دعوا جميع الدول إلى تزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجميع الموارد والمعدات اللازمة لتقديم المساعدة الفنية لأوكرانيا والتأكد من أن أولئك الذين يلتزمون بالمبادئ السبعة (المذكورة) في مناطق الصراع المسلح.

واكدت دول مجموعة السبع التزامها بدعم المنظمة في تعزيز الأسس السبع لأمن المنشآت النووية السلمية.

ويذكر أن ألمانيا حاليًا تترأس مجموعة السبع.

المصدر: بوابة اوكرانيا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.