تسجيل الدخول

متى موعد الخسوف الجزئي للقمر لعام 2019؟

زاجل نيوز16 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
متى موعد الخسوف الجزئي للقمر لعام 2019؟

كلما مرّت 365 يوماً وربع اليوم، ينتهي كوكبنا الأزرق، كوكب الأرض، من دورة كاملة حول الشمس. وخلال هذا الدوران؛ تحدث العديد من الظواهر الفلكية العجيبة والمدهشة، والتي ينتظرها الكثيرون حول العالم. ظواهر تستحق المشاهدة والدراسة والمتابعة، إلى جانب كونها مشاهد لا يمكن تفويتها من الجمال والغرابة، ومن بين هذه الظواهر «خسوف القمر»؛ إذ ينتظرالكثيرون، خلال اليومين القادمين، موعد الخسوف الجزئي للقمر للعام الحالي 2019.
فإن العالم سيكون مساء يوم اليوم16 تموز/يوليو القادم، على موعد مع «خسوف جزئي للقمر»، والذي من المفترض أن يكون آخر خسوف قمري خلال العام الحالي 2019. حيث أشار الموقع كذلك إلى أن العديد من البلدان العربية سوف تتمكن من مشاهدته بأماكن مختلفة منها.

هذه المناطق من الممكن ستتم مشاهدته - زاجل نيوز
وأن «خسوف القمر الجزئي»، الذي سيكون ليلة الثلاثاء 16 تموز/يوليو، الأربعاء 17 من الشهر نفسه، سوف يتمكن العديد من الأشخاص حول العالم من مشاهدة الخسوف الجزئي والاستمتاع بهذه الظاهرة. ومن هذه المناطق، منطقتنا العربية في العموم، بالإضافة إلى كل من القارتين الأوروبية والآسيوية، إلى جانب القارة الأفريقية وأستراليا.
أما بالنسبة إلى سُكان الأمريكتين الشمالية والجنوبية، فسوف يتمكنون من متابعتها في المناطق الجنوبية والشرقية من القارتين، كما أنه من الممكن مشاهدة الخسوف الجزئي للقمر في المحيطين الأطلسي والهادئ، بالإضافة إلى المحيط الهندي، وقارة «أنتاركتيكا» المتجمدة.

قرابة 6ساعات من خسوف القمرالجزئي - زاجل نيوز
أما فيما يخص الوقت الذي تستغرقه هذه الظاهرة، فأشار موقع «طقس العرب» إلى أن مراحل الخسوف تستمر لـ5 ساعات و38 دقيقة منذ لحظة بدايته حتى نهايته. ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة تقدّر تقريباً بساعتين و59 دقيقة، وهي المدة، التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
وأضاف الموقع أنه من المفترض أن يبدأ الخسوف الجزئي للقمر في تمام الساعة 8:01:43 بتوقيت «غرينتش» العالمي؛ أي قرابة الساعة 11:01:43 بتوقيت المملكة العربية السعودية. أما ذروة الخسوف فسوف تكون في تمام الساعة 21:30:44 بتوقيت «غرينتش»؛ أي قرابة الساعة 12:30:44 صباحاً بتوقيت السعودية.
أما عن وقت انتهاء هذه الظاهرة الفلكية المذهلة، فأشار «طقس العرب» إلى أن الخسوف من المفترض أن ينتهي في تمام الساعة 22:59:39 بتوقيت «غرينتش»؛ أي تقريباً في الساعة 01:59:39 صباحاً بتوقيت عمان، كما أنه سوف يقوم بحجب ظل الأرض بنسبة تصل حتى 65% تقريباً من قرص القمر.

ماهو الخسوف القمر - زاجل نيوز
ومن الجدير بالذكر أن خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، وفي هذه الحالة يكون الخسوف «كُلـيّـاً»، وعندما يكون الاقتران الكوكبي تقريبياً؛ يكون الخسوف «جزئـيـاً».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.