تسجيل الدخول

متى ظهرت النميمة ، وما الفائدة منها

منوعات
rema17 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
متى ظهرت النميمة ، وما الفائدة منها

بــوابة اوكرانيا – كييف في 16 يناير 2021 – القيل والقال هو الترفيه الأكثر سهولة حيث يرى العلماء أن ظاهرة القيل والقال هي أهم آلية تطورية .

متى ظهر القيل والقال؟

لم يعد علماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا اليوم يشككون في أن ظاهرة النميمة قد رافقت البشرية طوال تاريخها، علاوة على ذلك ، خلص عالم النفس في جامعة أكسفورد ، روبن دنبار ، إلى أن القيل والقال كان أهم عامل تطوري أدى إلى نمو الدماغ.

يعتقد دنبار أن اللغة نفسها نشأت من الحاجة إلى نشر القيل والقال.

دنبار خبير في علم النفس التطوري البشري. ويعتقد أن القيل والقال قد سمح منذ فترة طويلة بنقل المعلومات الحيوية في المجتمعات البشرية ، للإشارة إلى من يمكن الوثوق به ومن هو الخطير ، وساعد في الحفاظ على العلاقات بين الأقارب والأصدقاء. كانت القيل والقال هي التي ساعدت على إنشاء “مناطق خضراء” بمستويات مختلفة من التواصل. أولئك الذين لسبب ما قيل بالعار ظلوا خارج المجموعة الاجتماعية.

اقرا ايضا:قطة تعود لصاحبتها بعد 8 اعوام

القيل والقال كأداة اجتماعية

في المجتمع الحديث ، لا تزال النميمة واحدة من أهم عناصر التواصل الاجتماعي.

حيث  تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80٪ من الاتصالات المحلية في التجمعات العمالية هي ثرثرة من نوع أو آخر. عادة ، لا تحمل القيل والقال عبئًا واضحًا للتطبيق ، لكنها مهمة للغاية في تكوين المجتمع.

أولاً ، القيل والقال هو شكل بسيط ، والأهم من ذلك أنه شكل آمن للتكيف البشري في بيئة جديدة. بمساعدة القيل والقال ، يمكنها أن تتعلم الكثير عن “الثالث” ، وعن صفاته الأخلاقية ، وأسلوب ملابسه ، ولغته ، وغيرها ، للوهلة الأولى ، الأشياء الصغيرة ، وفي الواقع – لمسات الصورة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن القدرة على تكوين القيل والقال – تعني القدرة على الإبداع. تصبح النميمة في المجتمع ثمرة الخلق المشترك.

كل فريق لديه نموذج يحتذى به – “ثرثرة رئيسية” (عادة “ثرثرة”) ، يمكن إدانته شخصيًا وحتى السخرية منه ، لكنه لن يكون بمفرده أبدًا. سيكون منشئ القيل والقال دائمًا مركز الاهتمام. ما لم تظل القيل والقال ، بالطبع ، في المستوى المناسب للحقيقة.

أخيرًا ، تعد النميمة أداة ممتازة لتقييم الموظفين من حيث الإجهاد ، وبالتالي فهي خطوة نحو نموهم المهني. إن القدرة على تعلم النميمة عن نفسك بكرامة و “الحفاظ على رأسك” كانت موضع تقدير دائمًا. أولئك الذين لا يتأثرون بالنميمة والذين لا ينشرونها بأنفسهم ، عادة لا يمكثون طويلاً في فرق.

القيل والقال مثل المخدرات

تجادل المحللة النفسية فيرجينيا ميغل بأن الرغبة في النميمة تتشكل لدى البشر في سن مبكرة. بمساعدة الثرثرة حول الأطفال الآخرين ، يشكل الطفل مجالًا تكميليًا.

إن الحديث عن أقرانه ليس دائمًا أمرًا جيدًا ، حيث يقلل من قيمتهم في نظر الأصدقاء وأولياء أمورهم ، فالطفل يدافع عن نفسه ، ويظهر أنه لا يختلف عنهم.

عند إلقاء القيل والقال ، يحصل الطفل على المتعة دون وعي. لماذا يحدث هذا؟

تقدم الدراسات الحديثة إجابة على هذا. خلص خبراء من جامعة ميشيغان إلى أن القيل والقال يزيد من مستويات ما يسمى بهرمونات المتعة ، السيروتونين والإندورفين ، وله تأثير مفيد على الخلفية الهرمونية. بالطبع ، كل شيء على ما يرام في الاعتدال.

القيل والقال كعلاج

أجريت دراسة في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي في عام 2012 ، حيث لاحظت مجموعة من المتطوعين لاعبين ، أحدهما كان يغش. بالنسبة لأولئك الذين لاحظوا اللعب غير العادل ، كان هناك زيادة في معدل ضربات القلب وزيادة النشاط في اللوزتين – المركز العاطفي للدماغ.

فقط بعد أن تمكن المشاركون في التجربة من تحذير اللاعب الثاني من عدم نزاهة شريكه ، استؤنف معدل ضربات قلبهم.

قال روب ويلر ، أحد مؤلفي الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Personalality and Social Psychology: “إن نشر معلومات عن شخص ينتهك الأسس أو القواعد الاجتماعية يساعد القيل والقال على الشعور بالتحسن”

يرجع التأثير العلاجي إلى حقيقة أن الشخص الذي ينشر الشائعات يساعد الآخرين على عدم الوقوع في موقف مزعج وعدم الوقوع ضحية للاحتيال. وأشار ويلر أيضًا إلى أن ليس كل الشائعات تلعب دورًا إيجابيًا. على سبيل المثال ، الثرثرة عن المشاهير ليست ذات توجه اجتماعي ، وبالتالي ليس لها أي تأثير علاجي.

اقرا ايضا:قطة تعود لصاحبتها بعد 8 اعوام

ثرثرة ورؤية

في عام 2011 ، تم نشر دراسة مثيرة للاهتمام، استخدم علماء النفس الأمريكيون ظاهرة التنافس بين العينين لاختبار الافتراض القائل بأن الأشخاص ذوي السمعة السيئة يجذبون انتباهًا أكثر من الأشخاص ذوي السمعة الجيدة أو المحايدة. للتحقق من ذلك ، تم فحص مجموعة من الأشخاص باستخدام مجسم وشرائح مع صور لأشخاص واستنتاجات حولهم بدرجات متفاوتة من السلبية.

جاءت النتائج التي تم الحصول عليها متزامنة مع توقعات الباحثين. اتضح أن الشخص يسيطر على الإدراك البصري لفترة أطول ، إذا كان مرتبطًا بالنميمة “السلبية”. جميع أنواع العبارات الأخرى (النميمة الإيجابية والحيادية ، والرسائل السلبية والإيجابية والحيادية غير المهمة اجتماعياً) لم تزيد من درجة الهيمنة ، وكذلك حداثة الأفراد.

وبالتالي ، لا تؤثر السمعة والقيل والقال على موقفنا تجاه الناس فحسب ، بل تؤثر أيضًا على كيفية رؤيتنا لهم.

المصدر : بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/?p=8917

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.