تسجيل الدخول

لماذا يسبب السكري فقدان الوزن ؟

الصحة
زاجل نيوز29 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
لماذا يسبب السكري فقدان الوزن ؟

thumb-php

يسبب مرض السكري العديد من التغيرات على جسم المريض المصاب به ، فحالة إرتفاع مستوى السكر في الدم غير بسيطة على الإطلاق ، حيث يسبب إرتفاع السكر في الدم تغيرات عديدة في الجسم ، حيث يتغير عمل اعضاء الجسم مع إرتفاع السكر في الدم ، وهو ما يؤدي إلى تعرض المريض لتغير كبير بعد الإصابة بالمرض ، وقد ينتج عن بعض هذه التغيرات مضاعفات صحية خطيرة ، فإختلال عمل أعضاء الجسم قد يؤدي إلى تعرض مريض السكري لأمراض أخرى متعددة وخطيرة أيضآ ، فقد يتعرض مريض السكري لزيادة الوزن ، أو فقد الوزن بشكل كبير ، وهوالأكثر شيوعآ بين مرضى السكري .

وعلى الرغم من أن هناك نسبة كبيرة من مرضى السكري يصابون بالمرض بالأساس نتيجة زيادة وزنهم ، وزيادة نسبة الدهون في جسمهم ، إلا أن بعد الإصابة بمرض السكريث يتعرض الكثير منهم إلى فقد الوزن ، وبشكل كبير وملحوظ أيضآ ، حتى أصبح شائعآ بالنسبة للكثيرين أن يفقدوا أوزانهم مع الإصابة بمرضى السكري ، وخاصة هؤلاء الذين يتم علاجهم من مرض السكري بتناول الأنسولين ، فيفقدون وزنهم الزائد في فترة زمنية قصيرة وبشكل كبير أيضآ ، لذلك نتعرف في مقالنا اليوم عن الاسباب التي تؤدي لفقد مضى السكري أوزانهم بشكل كبير مع الإصابة بالمرض .

لماذا يسبب السكري فقدان الوزن ؟

عندما يبقى الشخص دون طعام لفترة طويلة من اليوم ، أو يتعرض لضغط نفسي أو بدني ، فيعمل الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول ، وهذا الهرمون يعمل على زيادة مستوى السكر في الدم ، فالجوع الزائد أو الضغوط النفسية تخفض من مستوى السكر ، وهو ما يعمل الجسم على تعويضه ، ويعمل هرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم على سحب السكر من الدهون الموجودة في الجسم ، أو في حالة الإحتياج الشديد للسكر قد يلجأ الكورتيزول إلى سحب السكر من عضلات الجسم أيضآ ، لذلك فنجد بعض مرضى السكري يفقدون أوزانهم بشكل كبير ، ونجد البعض الآخر منهم يجد صعوبة في فقد الوزن الزائد ، نتيجة تخزين كمية كبيرة من الدهون داخل الجسم لسحب السكر منها متى ما يحتاجه الجسم

هل يعتبر فقد الوزن لدى مرضى السكري خطيرآ ؟

نعرف أن بعض مرضى السكري قد يكتسبون وزنآ زائدآ بعد إصابتهم بالمرض ، لكن الحقيقة أن البعض الآخر قد يفقدون بعض من وزنهم الزائد أيضآ ، وتعتبر هذه الحالات طبيعية لا قلق منها ، لكن يعتبر فقد الوزن لدى مريض السكري خطيرآ إذا كان فقدآ سريعآ في الوزن ، أي أن الشخص يفقد وزنه في فترة زمنية قصيرة ، أو يفقد الشخص كميات كبيرة من وزنه ، فهنا يجب أن يلجأ المريض لطبيبه المعالج ، فهو الأكثر قدرة على متابعة تطور صحة مريضه ، حتى يحكم ما إذا كانت نسبة فقد الوزن طبيعية أم زائدة .

كيف يمكن تجنب فقد الوزن الزائد لدى مرضى السكري ؟

هناك طرق عديدة ينصح بها الاطباء مرضاهم لتجنب فقد الوزن بشكل زائد .

1 – متابعة ومراقبة مستوى السكر في الدم : فيجب على المريض قياس مستوى السكر في الدم لديه بشكل مستمر ، وفي حالة إرتفاعه أو إنخفاضه الزائد يجب أن يلجأ للطبيب على الفور للسيطرة عليه .

2 – تناول الطعام الصحي : إن الغذاء الصحي يضمن لك استقرار مستوى السكر في الدم ، ويساعد على فقد الوزن الزائد ، دون أن يتعرض المريض لفقد نسبة كبيرة من الوزن غير طبيعية .

3 – الإلتزام بالأدوية والعلاجات : إن أولى خطوات تجنب أضرار ونائج ومضاعفات مرض السكري هو أن يهتم الشخص بنصائح الطبيب المعالج ويحافظ عليها قدر الإمكان ، كما يجب على المريض أن يتناول أدويته كما أرشده الطبيب ، فالمحافظة على الجرعات ، ومواعيد العلاج يساهم في تحسن صحة مريض السكري بشكل كبير .

4 – ممارسة التمارين الرياضية : إن ممارسة الرياضة بإنتظام يساعد على ضبط السكر في الدم ، وبالتالي يتجنب المريض فقد الوزن ، أو حتى إكتساب وزن زائد أيضآ .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.