تسجيل الدخول

للمرة الأولى منذ 70 عاماً.. «مجلس الانضمام» ينعقد في بريطانيا

منوعات
amir9 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
للمرة الأولى منذ 70 عاماً.. «مجلس الانضمام» ينعقد في بريطانيا

يشهد قصر «سانت جيمس» اللندني السبت، حدثاً تاريخياً يترقبه البريطانيون، بتنصيب تشارلز الثالث رسمياً ملكاً على البلاد عقب رحيل والدته إليزابيث الثانية، وهي خطوة، تستلزم انعقاد مجلس الانضمام، الذي سيعقد اجتماعاً للمرة الأولى منذ سبعة عقود، بعد أن كان آخر اجتماع له في 1952 لتنصيب الملكة الراحلة.

زاجل نيوز، ٩، أيلول، ٢٠٢٢ | منوعات 

وبحسب الدستور البريطاني، يجتمع المجلس خلال 24 ساعة من وفاة الملك، لاتخاذ التدابير اللازمة لتنصيب الملك الجديد. وسيعقد المجلس في الساعة «العاشرة صباحًا»، للإعلان الرسمي عن وفاة الملك، وتنصيب خليفته ملكًا للمملكة المتحدة.

ويتضمن البروتوكل المتبع، استدعاء مجلس الملك الراحل الخاص بأكمله إلى مجلس الانضمام للإشراف على تنصيب اللملك الجديد، مع عدد المستشارين السريين، ومعظمهم من السياسيين السابقين والحاليين.

وفي حالة لم يأت أي من المستشارين الذين تم دعوتهم للحضور، يواصل المجلس انعقاده الذي يجب أن يسبق اجتماع البرلمان، إذ يجب على الأخيرالاجتماع في أقرب وقت بعد وفاة الملك.

وتتضمن فعاليات المجلس مرحلتين، الأولى تتمثل في إعلان المجلس الخاص للملكة تنصيب الملك والموافقة رسميًّا على الإجراءات المتبعة، بما في ذلك الترتيبات الخاصة بالإعلان، ويعلن رئيس مجلس اللوردات وفاة الملكة، عندما يبدأ الاجتماع ويدعو كاتب المجلس لقراءة نص إعلان الانضمام بصوت عالٍ، بما في ذلك اللقب الذي اختاره الملك لنفسه.

وتتمثل المرحلة الثانية، في عقد أول مجلس خاص للملك، والذي يصدر خلاله إعلانه، ويقرأ ويوقع قسمًا لدعم أمن الكنيسة في أسكتلندا، والموافقة على الأوامر في المجلس التي تسهل الحكم.

وعقب انتهاء تلك الإجراءات يصدر مجلس الانضمام الإعلان الرئيسي، في الساعة 11.00 من الشرفة المطلة على محكمة فريري في قصر سانت جيمس.

وسيقرأ أيضاً إعلان ثانٍ في لندن، في بورصة رويال في الساعة 12.00، وتتم قراءة المزيد من الإعلانات في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز في الساعة 12 ظهرًا من اليوم التالي الأحد 11 سبتمبر.

وعقب ذلك سترفع الأعلام كاملة من وقت الإعلان الرئيسي في قصر سانت جيمس حتى ساعة واحدة بعد الإعلانات في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز، وبعد ذلك تعود الأعلام إلى نصف الصاري لاستكمال فترة الحداد

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.