تسجيل الدخول

لعبة رياضة الهوكي وقوانينها

الرياضة
H4CK3D BY Z3US20 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
لعبة رياضة الهوكي وقوانينها

رياضة الهوكي

هي لعبة خارجية يلعبها فريقان متنافسان يتكون كل منهما من 11 لاعبًا يستخدم كل منهما عصيًا منحنية لتسديد كرة صغيرة صلبة في مرمى الخصم. يطلق عليه الهوكي الميداني لتمييزه عن اللعبة المماثلة التي تُلعب على الجليد والتي تُسمى هوكي الجليد، لمزيد من المعلومات المدهشة عن الهوكي وتعريفه وتاريخ اللعبة وأنواعها، تابع القراءة.

زاجل نيوز، ٢٠، حزيران، ٢٠٢٢ | اخبار الرياضة 

ما هي رياضة الهوكي

رياضة الهوكي هي نوع من الألعاب التنافسية، يلعبها فريقان من أحد عشر لاعباً. هدف كل فريق هو دفع كرة هوكي صغيرة وثقيلة إلى مرمى الخصم. في بداية لعبة الهوكي، بعد رمي قطعة نقود لتحديد الفريق الذي يبدأ بالكرة، يمر اللاعبون من الخط في وسط الملعب، الهوكي هي لعبة من شوطين يدوم كل منهما 35 دقيقة. الفائز بالمباراة هو الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف بنهاية الشوط الثاني.

تاريخ رياضة الهوكي

كان المفهوم الأساسي للعبة الهوكي موجودًا منذ سنوات ولكن تم تشكيل لعبة الهوكي الحديثة في مونتريال، كندا في أواخر القرن التاسع عشر. سرعان ما أصبحت لعبة الهوكي تحظى بشعبية كبيرة. يفتخر هوكي الجليد بأقدم كأس من بين جميع الرياضات الاحترافية الكبرى مع كأس ستانلي الذي تم منحه لأول مرة في عام 1893. ولا يزال كأس ستانلي يُمنح لبطل دوري الهوكي الوطني (NHL) الذي تم تشكيله في عام 1917. في وقت لاحق، في عام 1920، أصبحت الهوكي رياضة أولمبية.

أنواع رياضة الهوكي

رياضة الهوكي يوجد منها أنواع مختلفة، رغم أن الهدف من اللعبة هو نفسه، لتسجيل المزيد من الأهداف في الوقت المحدد، لكن بيئة وأساليب كل لعبة تختلف عن بعضها البعض، إليك أهم أنواع رياضة الهوكي:

هوكي الميدان

تُلعب هذه اللعبة على الأرض باستخدام العشب أو الأرض الاصطناعية، هو في الغالب للنساء في بعض البلدان مثل أوروبا. ولكن بسبب عدم وجود قفازات اليد، فإن إصابات الأصابع تعيق أحيانًا اللاعبين من الاستمرار في اللعبة. لكن التقدم في اللعبة وقواعدها أسفر عن احتياطات أمنية لكامل الجسم أثناء اللعب.

هوكي الجليد

نفس مبدأ دفع الكرة إلى قائم المرمى ولكن بدلاً من الأرض، تحدث اللعبة على الجليد. يستخدم اللاعبون الزلاجات للتزلج على الجليد وكسب النقاط. كما تختلف العصا في الشكل والحجم. الكرة في الواقع ليست كروية الشكل ولكنها قرص صلب يستخدم للدحرجة على الجليد. من الممتع مشاهدة هذه اللعبة والمشاركة فيها.

هوكي الزلاجة

هوكي الزلاجة أو ما يسمى هوكي الجليد البارالمبي، بالنسبة للأشخاص المعاقين الذين يرغبون في الاستمتاع بمتعة لعب هوكي الجليد، تم اختراع هذه اللعبة. تحتوي على لوحة يستريح عليها اللاعب وبمساعدة الزلاجات سوف تتدحرج على الجليد والباقي مثل هوكي الجليد. يتم لعبها أيضًا من قبل أشخاص عاديين يجلسون على المجالس.

هوكي الدحرجة

لعبة هوكي الدحرجة لها شكلان، رباعي وفي الخط. يرتدي اللاعبون في المتغير الرباعي أحذية التزلج الرباعي أثناء لعب اللعبة. يتم استخدام الكرة للعب والمعدات التي يستخدمها حارس المرمى تختلف عن المتغيرات الأخرى. يتم لعب هذا الإصدار من الهوكي في أكثر من 60 دولة، يستخدم اللاعبون الزلاجات المضمنة للإصدار الأحدث. نشأت هذه اللعبة من نوع فرعي رباعي كان موجودًا منذ عقود. الهوكي على الخط هو إصدار أسهل بالمقارنة مع الرباعي. يتم لعب اللعبة في ثلاث فترات مدة كل منها خمس عشرة دقيقة.

هوكي باندي

باندي هي النسخة الروسية للهوكي وكذلك الرياضة الوطنية. أصبح شائعًا في جميع أنحاء أوروبا بحيث تم تشكيل اتحاد باندي في منتصف القرن العشرين. يتمثل الاختلاف الرئيسي عن الإصدارات الأخرى في أن باندي تُلعب في ملعب يكاد يكون مساويًا لحجم ملعب كرة القدم. نشأت هذه الرياضة أيضًا من هوكي الجليد. تدريجيا بحلول نهاية القرن العشرين ، لعبت باندي دورًا احترافيًا في أجزاء من آسيا وأمريكا الشمالية.

هوكي الشوارع

أكثر أشكال الهوكي غير الرسمية التي يتم لعبها في الشوارع بدون أي معدات واقية. يتم لعبها على الأسطح الصلبة بالكرة.

قوانين لعبة الهوكي

فيما يلي بعض القواعد الأساسية للهوكي التي يمكنك استخدامها عند تعليم لعبة الهوكي للأطفال الصغار:

يمكن للاعبين فقط ضرب الكرة بالجانب المسطح من العصا.لا يُسمح للاعبي الهوكي (بخلاف حارس المرمى) باستخدام أقدامهم أو أي أجزاء أخرى من الجسم للتحكم في الكرة في أي وقت.يمكنك فقط تسجيل هدف من داخل “دائرة الضرب” أمام مرمى الخصم. إذا تم ضرب كرة الهوكي من خارج الدائرة ودخلت المرمى، فلن يتم احتسابها.الهوكي هي رياضة لا تتطلب الاحتكاك مما يعني أنه لا يُسمح للاعبين بدفع الخصم أو تعثره أو لمسه جسديًا. إذا حدث هذا، فقد يحصل الفريق المنافس على ضربة حرة أو “ركلة جزاء.

المصدر : زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.