تسجيل الدخول

لسانك يكشف لك مرضك!

الصحة
zajelnews2015 zajelnews20158 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
لسانك يكشف لك مرضك!
ip-jpg-54433682869167502_105765_large

هناك الكثير من الأمور التي تؤثر على لسانك، واللسان الطبيعي يكون لونه وردي لامع ومغطب بطبقة خفيفة من النتوئات، وأي شخص يختلف لسانه عن الطبيعي فهذه تكون إشارة إلى وجود خطب ما، وهذا يدل على الإصابة بمرض ما.
احضروا مرآة وانظروا إلى لسانك وإذا لاحطتم أي أعراض من التي ستذكرها لكم شاشة نيوز، فعليكم مراجعة الطبيب فوراً:
1- إذا رأيت لسانك سلس أملس وشاحب، قد يكون لديك ما يسمى التهاب اللسان الضموري، وهو حالة التهابية تتسبب بموت النتوءات الموجودة على اللسان ، وعادة ما يحدث نتيجة نقص B12 أو نقص الحديد.
2- اللسان لونه أبيض: يدل على مرض السُلاق أو ما يعرف بـ(داء المبيضات الفموي)، وهو مرض ينتج من تكاثر نوع من الفطريات يسمى المبيضة (Candida) يحدث المرض في بطانة الغشاء المخاطي للفم واللسان.
3- اللسان الأسود المغطى بالشعر: بالرغم من كون اللسان يبدو غريب الشكل ولا يصدق، فإن اللسان ذا اللون الأسود المشعر ليس بالخطير، كما أن بعض التورمات أو النتوءات الصغيرة على سطح اللسان والتي يطلق عليها العقيدات تنموا على مدار الحياة .
وتتزايد هذه النتوءات بشكل كبير لدى بعض الناس، وهذا يجعلها أكثر عرضة لإيواء البكتيريا، التي عندما تنمو تتلون باللون الأسود وتزيد من تكون تلك النتوءات التى تبدو كالشعر، وهذه الحالة ليست شائعة وتظهر بشكل محدد لدى الأشخاص الذين لا يتبعون نظاما صحيا مع أسنانهم، كما يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستخدمون العلاج الكيميائى أو المضادات الحيوية وكذلك المصابين بمرض السكري.
4- اللسان جغرافي لسان جغرافي: اللسان الجغرافي هو اعتلال ينتج عن تكون حليمات او ندبات حمراء اللون على السطح العلوي من اللسان وتتوزع هذه الندبات عشوائيا على اللسان بشقوق مبعثرة تعطيه مظهر الخريطة الجغرافية.

وتكون أعراضه ظهور بقع ملساء حمراء اللون على سطح اللسان او على احد جانبيه، وألم او حرقة في اللسان، إضافة إلى الحساسية لبعض انواع الاطعمة.
5- تضخم اللسان: وهو اضطراب في حجم اللسان حيث يتضخم اللسان ويصبح حجمه اكبر من المعتاد، وذلك بسبب زيادة كمية الانسجة في اللسان وليس بسبب ورم، وهو إما تضخم عضلي، أو تضخم لمفي. كما انها حالة وراثية وخلقية وتكون شائعة في بعض الاضطرابات كضخاما النهايات، ومتلازمة بيكويث-فيدمان، قصور الغدة الدرقية الخلقي، مرض السكري، متلازمة داون، أدواء عديد السكاريد المخاطي -الداء النشواني الابتدائي.
6- قروح الفم: إذا كان جهازك المناعي لا يعمل جيداً في محاربة البرد والانفلونزا، وكنت تشعر بالتوتر، فمن الممكن أن تكون عرضة لمرض قروح الفم، وممكن أن تنتج هذه القروح بعد تناول الطعام الحار، وتأخذ فترة لمعالجنها عادة أسبوع أو أكثر، لذا يتطلب الأمر منك أن تكون صبوراً وأن تغسل فمك بالماء والملح مرتين في اليوم لتسرع العلاج.
7- الورم الليفي المهيّج: هو من اشهر انواع الأورام، يحدث بسبب تهيج مزمن، غالباً ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم، كثيراً ما يشتبه انه ورم سرطاني، ولكنه في الواقع ورم حميد ناتج عن استجابة انسجة الفم لمهيج ما، وممكن أن تظهر بسبب عض الشفة او الخد.
8- اللسان المجعد: إذا كان لسانك يحتوي على شروخ وتشققات على السطح أو الجانبين، فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة التقدم في السن، وهذه الشقوق في العادة تكون غير مؤذية، لكن إذا كنت تعاني من ضعف في لسانك فالعدوى قد تتطور في هذه الشقوق مسببة الألم، والروائح الكريهة، لذا عليك أ، تفرشي لسانك جيداً، وأن تحافظ على نظافة لسانك.
9- متلازمة حرق الفم: عندما تشعر بحرق في لسانك أو وخز فهذا يرجح أنك تستخدم معجون الأسنان الغير مناسب، أو أنك في سن اليأس، والنساء عادة يكونون أكثر عرضة لهذا المرض، لكن من الممكن أن تكون لديك حساسية لنوع معين من ماجين الأسنان.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.