تسجيل الدخول

كيف تحافظ على جهازك من ارتفاع درجة الحرارة؟

تكنولوجيا
زاجل نيوز18 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
كيف تحافظ على جهازك من ارتفاع درجة الحرارة؟

تقول النكتة البرمجية الشهيرة أنك عندما تقوم بشراء جهاز لابتوب قديم فإنك تشتري جهاز حاسب ومدفأة معاً، وارتفاع درجة حرارة أجهزة الحاسب قد تقوم بالتأثير بالسلب على أداء الحاسب الآلي وقد يصل الأمر إلى احتراق وفساد بعض الأجزاء، ولذلك فمن المهم تجنب ارتفاع حرارة أجهزة اللابتوب والحاسوب بشكل عام.

وعلى الرغم من أن شركات أجهزة الحاسوب تعمل على مدار الساعة لتطوير أنظمة تهوية وتبريد ذات كفاءة عالية، إلّا أنه في كثير من الأحيان ربما تحتاج إلي مساعدات إضافية حتي تحافظ على حاسبك عاملاً بكفاءة عالية.

سنتحدث في هذا المقال عن جزأين، الأول متعلق بمعالجة ارتفاع درجة الحرارة عبر مكونات الجهاز نفسه أو الهاردوير، والثاني يتعلق بمعالجة ارتفاع درجة الحرارة عبر البرامج أو السوفت وير.

معالجة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب عبر الهارد وير
تبدو الحلول واضحة للغاية، عليك أن تتأكد من تنظيف حاسبك خصوصاً فتحات التهوية لكي تضمن تهوية جيدة بداخل الحاسب، وكذلك إذا كان حاسبك لديه مروحة عليك استخدام مجفف الشعر على الوضع البارد أو نافخ الهواء لتنظفيها والتأكد من خلوّها من ذرّات التراب.
إذا كان حاسبك شخصياً، ربما تود الاستثمار أيضاً في مروحة أقوى فربما لا تعرف ولكن هناك مرواح بكافة السرعات والقوى، وكذلك هناك صناديق للحاسب Computer Case فيها مراوح أكثر مدمجة.

أما إذا كنت تمتلك لابتوباً فربما تود الاستثمار في حامل صغير للابتوب يعمل على الفصل بين الجهاز والسطح الذي تضعه عليه وبذلك تضمن تهوية أفضل للجهاز.

وهناك العشرات من الموديلات المختلفة لهذه الحوامل منها الذي يحمل بداخله مروحة أو الذي يتم صنعه من مادة تقوم بامتصاص وتبريد الحرارة.

أما إذا كانت ميزانيتك منخفضة، فيمكنك صنع حامل للابتوب بالمنزل بأدوات بسيطة مثل كراتين البيض.

وأخيراً فقد تريد أن تقوم بتغيير المعجون الحراري المحيط بمعالج حاسبك، ويجب أن تقوم بتغييره بمعجون حراري عالي الجودة، رجاءً لا تسمع أي نصائح ساخرة على الإنترنت بأنك يمكنك تغييره بمعجون أسنان أو غيرها من المواد. فعلى الرغم من أن معالجات الكمبيوتر لديها أسنان نحاسية، إلا أنها ليست مثل أسنانك.

معالجة ارتفاع درجة الحرارة عبر البرامج
هناك العديد من البرامج التي ستساعدك حتماً على التغلب على مشاكل ارتفاع درجة الحرارة ولكن ينبغي عليك تحديد ما الذي تريد فعله تحديداً بهذه البرامج. ولذلك نقترح عليك التالي.

مراقبة درجة حرارة أجزاء الجهاز
سيمكنك مراقبة درجة حرارة جهازك من تحديد المشاكل التي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز، سواء كانت برنامجاً معيناً، أم كانت تصرفاً منك.

يعد برنامج HWMonitor من أفضل البرامج المجانية التي قد تساعدك على مراقبة درجة حرارة جهازك بأجزائه المختلفة وكذلك ستساعدك على تحديد متوسط درجة الحرارة التي من المفترض أن يكون عليها كل جزء.

تحكّم في سرعة مروحة جهازك
إذا كنت تشعر أن مروحتك قادرة على القيام بالتبريد بشكل أفضل فيمكنك مراقبة حركتها والتحكم بسرعتها أيضاً عبر العديد من البرامج منها على سبيل المثال البرنامج المجاني علي أنظمة ويندوز الشهير Speed Fan، يقوم هذا البرنامج بتقديم خيار التحكم الأوتوماتيكي بسرعة المروحة بالاعتماد على خوارزمية أذكى من المدمجة فى العديد من الأجهزة، كما سيمكنك من التحكم بها بشكل يدوي أيضاً.

ولكن يجب عليك الانتباه فهناك العديد من موديلات اللوحة الأم التي لا تقوم بدعم التحكم بسرعة المروحة، لذلك فربما كان هذا الخيار غير مناسب لجهازك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.