تسجيل الدخول

كيري: خطاب حملات المرشحين الجمهوريين للرئاسة يحرج أميركا

zajelnews2015 zajelnews201529 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كيري: خطاب حملات المرشحين الجمهوريين للرئاسة يحرج أميركا

Republican U.S. presidential candidate Trump speaks during news conference in Washington

رأى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الخطاب الذي يسود حملة المرشحين الجمهوريين للرئاسة يشكل إحراجاً للولايات المتحدة، وذلك بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها المرشحان الرئيسيان دونالد ترامب وتيد كروز.

وسُئل كيري عبر شبكة «سي بي أس» عن ردود الفعل التي يتلقاها من المسؤولين خلال جولاته الخارجية، فقال: «استناداً إلى بعض الأسئلة التي تُطرح، من الواضح بالنسبة إليّ أن ما يحصل يحرج بلادنا»، في إشارة إلى دعوة ترامب لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة وتبريره «الإيهام بالغرق» في التحقيقات مع المجرمين، إحدى الوسائل المستخدمة في التعذيب، وكذلك إلى اقتراح كروز أن تتولى الشرطة مراقبة أحياء المسلمين. وأضاف كيري أن المسؤولين في البلدان الأخرى «لا يمكنهم تصديق ذلك، إنهم مصدومون ويجهلون إلى أين سيؤدي كل ذلك بالولايات المتحدة»، معتبراً أن هذا الأمر «يصيبهم بالاضطراب حيال صدقيتنا».

وكان كيري اعتبر في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، أن اقتراح ترامب منع المسلمين من دخول الأراضي الأميركية «يعرض الأمن القومي للخطر».

وفي استطلاع للرأي لجامعة «كوينيبياك» نُشرت نتائجه نهاية كانون الأول، قال نصف المستطلعين أن انتخاب ترامب «سيحرجهم». ونصف مَن عبروا عن هذا الرأي هم من الديموقراطيين والمستقلين في حين قال 44 في المئة من الجمهوريين إنهم سيفخرون بدخول ترامب للبيت الأبيض، أي أكثر بمرتين من عدد الجمهوريين الذين اعتبروا أن ذلك سيحرجهم.

إلى ذلك، أكد المرشح الرئاسي الأميركي بيرني ساندرز أول من أمس، أنه «يتمتع بالزخم» المطلوب لإلغاء التقدم البارز لمنافسته هيلاري كلينتون في السباق إلى كسب تأييد الحزب الديموقراطي لترشحهما إلى الانتخابات الرئاسية، بعد تمكنه من تحقيق فوز ثلاثي كبير السبت الماضي، في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين في ولايات ألاسكا وواشنطن وهاواي.

وتفيد تقديرات شبكة «سي أن أن» أن كلينتون حصلت حتى الآن على 1733 مندوباً، مقابل 1039 لساندرز. وللحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية في مؤتمره العام في فيلادلفيا في تموز (يوليو) المقبل، يُفترَض أن يحصل المرشح على 2383 مندوباً.

وهذا يعني أن أرقام المندوبين ما زالت ترجّح كفة كلينتون، وهذا يعود إلى اعتماد الديموقراطيين نظام النسبية قياساً بعدد السكان في تحديد عدد المندوبين لكل ولاية.

وستكون الأسابيع المقبلة هادئة نسبياً، إذ ستجرى انتخابات في 5 نيسان (أبريل) المقبل، في ويسكونسن ثم في التاسع منه في وايومينغ، قبل الموعدين الكبيرين في نيويورك في 19 نيسان و«ثلثاء كبير» آخر في 5 ولايات في 26 نيسان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.