تسجيل الدخول

قصة الاسكتلندي “آلان روني” قرأ القرآن ليتصيد الأخطاء، فماذا حدث؟

zajelnews2015 zajelnews201514 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
قصة الاسكتلندي “آلان روني” قرأ القرآن ليتصيد الأخطاء، فماذا حدث؟

alan-rooney

قام رجل اسكتلندي بنشر قصته مع القرآن دون أن يتعرف على أي شخص مسلم و لاقى هذا المقال تفاعلا واسعا في بريطانيا. آلان روني كتب في صحيفة “الاندبندنت” البريطانية قصته التي انتهت باعتناقه الإسلام. حيث أن الرجل سمع الآذان أول مرة عندما كان يقضي عطلته في تركيا، و كيف تعلم الإسلام خطوة بخطوة و لم يكتفي بذلك بل تعلم اللغة العربية كذلك إلى أن وصل للحقيقة.

كيف بدأت القصة ؟
الغريب في القصة أن هذا الرجل لم يلتقي أي شخص مسلم أو يتعرف عليه أو يتحدث معه، حيث بدأت حكاية إسلامه عندما سافر إلى تركيا و هو في منتصف عمره و كان يقضي أوقاته على شاطئ البحر عندما سمع صوت الآذان من احد المساجد المحلية، صوت الآذان حرك في آلان شيئا جعله يسعى وراءه. و عندما عاد إلى إينفيرنيس في إسكتلندا زار احد متاجر الكتب المحلية و قام بشراء نسخة من القرآن الكريم ثم بدأ بقراءته و كان يطلب العون من الله من أجل أن يوصله للحقيقة خلال بحثه، قضى آلان الكثير من الوقت وهو يصلي حيث قال أنه أمضى وقتا طويلا على ركبتيه.

ماذا كان يعني له القرآن ؟
يقول آلان بأن القرآن شكل بالنسبة له صدمة كبيرة، فهو كان يخيفه لما يكشفه عن النفس البشرية، و قد كشف له هذا الكتاب جانبا من شخصيته الذي لم يكن يحبه، و هو الأمر الذي دفعه للقيام بالتغيير. لم يكن آلان ملتزما بقراءة القرآن لكنه كان يحس أن توقفه عن القراءة ستؤدي به لخسارة كبيرة للغاية. فهو كان يعلم أن نهاية القصة ستكون دخوله الإسلام . واصل آلان القراءة حتى أكملها 3 مرات متمنيا أن يجد خطأ، غير أن القرآن اثبت له العكس فلم يجد أي خطأ فيه بل على عكس ما كان يتصور شعر بالارتياح أثناء قراءته.

ما الذي كان صعبا في طريق آلان؟

يقول آلان بأن أصعب ما كان يفكر فيه هو الشخص الذي سيصبح عندما سيعتنق الإسلام. كان يفكر فيما سيرتدي و كيف سيبدو و هل سيغير تصرفاته و طريقة كلامه و الأصعب كيف سيتقبل أصدقاؤه و أسرته الأمر و الأكثر من هذا هل سيتقبلها هو بنفسه. بدأ آلان بالبحث عبر الإنترنت عن قصص الأشخاص الذين تحولوا إلى الإسلام قبله. لم يجد أن تلك القصص كانت متشابهة بل كانت لكل شخص قصته المختلفة عن الآخر لكنه شعر بالارتياح نسبيا لأن هناك أشخاص مروا بنفس التجربة.

كيف تعلم آلان كل هذا عن الإسلام؟
دخل آلان الشبكة العنكبوتية و بدأ بالبحث حتى تعلم طريقة الصلاة باللغة العربية و بدأ يستمع للقرآن الكريم و بعض الأناشيد الدينية لأنها من أكثر الأمور التي أثارت انتباهه في البداية. استمر الرجل في طرح الأسئلة على نفسه ثم البحث عن إجاباتها فهو أمر ضروري في التحول الديني للوصول إلى الاقتناع. استغرقت رحلة البحث حوالي 18 شهرا و رغم انه يقول أن البعض يحتاج إلى وقت أقل إلا أن بحثه لوحده تطلب وقتا لأنه لم يقابل شخصا مسلما من قبل.

ما نهاية قصة البحث الطويلة؟
بعد أن مرت 18 شهرا بدأ آلان يعتبر نفسه مسلما فكان يصلي 5 مرات و يصوم رمضان و يمتنع عن أكل أي شيء محرم في القرآن، إلى أن وجد مسجدا صغيرا في بلدته. دخل آلان المسجد ثم عرف بنفسه . في البداية تفاجأ الجميع ولم يعرفوا كيف يستقبلونه لكن سرعان ما بدأوا بإعطائه بعض الكتب الترحيبية، و الآن أصبح عضوا أساسيا في مجتمع المسجد الصغير. يقول آلان بأن مازال أمامه الكثير لتعلمه عن الإسلام و عن بقية الثقافات و طريقة تقبل الآخر و هويته وختم آلان بالقول أن لكل شخص الحرية في تحديد هويته مادام ملتزما بالتعاليم الإسلامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.