تسجيل الدخول

قرقاش : المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف

زاجل نيوز18 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
قرقاش : المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف
medium-34027512046100

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أن المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف وقيامها بإنفاق المليارات لدعم أفراد ومنظمات إرهابية بعضها مرتبط بتنظيم القاعدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم في المعهد الملكي للدراسات الدولية ” تشاتام هاوس ” خلال محاضرة بعنوان ” الأزمة في الخليج .. أسبابها وما سيتمخض عنها ”  تناول فيها الأزمة مع قطر بما في ذلك خلفيتها وتبعاتها وآفاق الحل.

وقد استهل كلمته بشرح خلفيات الأزمة بما فيها توجهات قطر المقلقة منذ تسعينيات القرن الماضي وتلمس دولة الإمارات لخطر التطرف الإسلامي والجهادي منذ الثمانينيات وقيامها بوضع سياسات وتدابير لمكافحته.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية ذات أبعاد تتجاوز الساحة المحلية لدول مجلس التعاون .. منوهاً إلى ضرورة وضع حد للدعم الرسمي للتطرف والجهادية والإرهاب في مختلف أرجاء العالم العربي.

وذكر الدكتور قرقاش أن الأزمة الحالية ليست مرتبطة بإيران بشكل رئيسي وإن كانت مستفيدة منها .. وقال ” إن المشكلة الأساسية مع قطر هي تحالفها مع الفكر المتطرف وقيامها بإنفاق المليارات لدعم أفراد ومنظمات إرهابية بعضها مرتبط بتنظيم القاعدة .. مشيرا ًإلى سعي دولة الإمارات لحل نهائي لا لإطالة الأزمة ولكن دون العودة إلى غض الطرف عن بواعث القلق الأساسية التي أدت إليها .

ولفت إلى أن الضغوط والمفاوضات والاتفاقيات على مدى العشرين عاماً الماضية لم تفلح في ثني قطر عن سياساتها تلك، إلا أنه أكد أن الدبلوماسية هي المسار الوحيدة الذي تتبناه الدولة في هذا السياق وأنها لا تنوي التصعيد بما يتجاوز الإجراءات السيادية ويصل إلى مستوى القانون الدولي.

وأكد أن الإمارات مستعدة للانتظار إلى أن تأخذ العملية مجراها وأنها إذا ما نجحت في تغيير سلوك قطر فإن ذلك سيعود بالنفع على الجميع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.