تسجيل الدخول

فوائد شرب الماء

الصحة
rema25 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
فوائد شرب الماء

الماء هو المكون الأساسي للجسم البشري،حيثيشكّل كمية تتراوح ما بين 50إلى 70 % من وزن الإنسان،(وهذا يتوقف على حجم الجسم )

لهذا فإن الاستهلاك الكافي والمنتظم من الماء له فوائد صحية عديدة، فكميةالماء التييشربها الشخصيوميا تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم،ولهذا يوصي خبراءالتغذية بشرب 8 إلى10 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة، كما يساعد الماء على الحفاظ على رطوبة الجسم بشكلكبير، وهو أمر ضروري لأن أغلب خلايا  الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.

فالماء ضروري لكل وظائف الجسم لأنه يسهّل عملية الهضم والامتصاص، و يعدّ مادةأساسيةفيتكوينالدموالسائلاللمفاوي،كما أنه يساعد في عملية طرح السموم خارج الجسم،بالإضافة إلى ذلك،فإنهينظم درجة حرارة الجسم،ويكوّن الافرازات السائلة مثل اللعاب والدموع وعصارة المعدة، كما أنه يعمل علىترطيب أنسجة الجسم مثل أنسجة الفم، العينين والأنف.

أهم فوائد شربالماء:

التخفيف من التعب:إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، فهناك احتمال كبير أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك الماء مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة،لأن التعب هو واحد من أول علامات الجفاف في الجسم.

تحسين المزاج و معالجة الصداع :تشير الأبحاث  إلى أن جفاف الجسم  يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج و يسبب صداع الرأس ، الشيء الذي يؤثر بطريقة سلبية  على وظيفة الدماغ، لهذا فشرب الماء يمكن أن يساعد على تحسين المزاج.

المساعدة على الهضم وعلاج الإمساك:يحسّن الماء منعمل الجهاز الهضمي.فهويسهّلعملية الهضم ويمنعالإمساك.

المساعدة على فقدان الوزن :شرب كأسين  من الماء قبل الوجبات يمنح الشعور بامتلاء المعدة ويحدّمن الشهية، ممّا يساعد على  أكل كميات قليلة من الطعام ، وبالتالي يساهم في فقدان الوزن كما  أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية .

التخلّص من السموم:يعتبر الماء وسيلة فعّالة  جدا لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، حيث يمكّن من طرح السموم خارج الجسم، و ذلك بالتخلّص منها عن طريق العرق والبول، ويقلّل  الماء من حصى الكلى عن طريق إذابة الأملاح والمعادن في البول.

تنظيمدرجة حرارة الجسم:وجود كمية وافرة من الماء في الجسم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

المحافظة على بشرة صحية:يحسّن الماء من تدفق الدم الشيء الذي يساعد على تجديد أنسجة الجلد وترطيب البشرةوزيادة نعومتها.

التقليل من رائحة الفم الكريهة:يحافظ الماء  على رطوبة الفم ويزيل بقايا الطعام والبكتيرياالعالقة ما بين الأسنان واللثة ،لذلك فإن شرب ما يكفي من المياه خاصة بعد تناول الطعاميساعد على التقليل من رائحة الفم.

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا؟

تختلف كمية الماء الضرورية للجسم حسب العمر، الوزن والحركة البدنية، كما أن الطقس يلعب دوراً كبيراً في تحديد كمية الماء اللازمة للجسم، وكلّما ازدادت حرارة الطقس كلما احتاج الجسم إلى كميةأكبرمنالماء.

فالكمية التي يحتاجها الأطفال من الماء لا يجب أن تقلّ عن 0,8 لتر من الماء يوميا، فيما يحتاج البالغون  كمية تتراوح ما بين 1.5 إلى لترين في اليوم، أي ما يعادل 8 أكواب من الماء . وهذا يكفي لأغلبية الأشخاص في الطقس المعتدل، في حين تزداد كمية الماء  في الطقس الحار.

أمّا عند ممارسة التمارين الرياضيةفيجب شرب كمية من الماء أكثر من المعتاد حيث يُنصح بشرب كوب من الماء قبل التمرين ونصف كوب كل 20 دقيقة. وبعد الانتهاء يجب التعويض عن السوائل المفقودة بالماء أوالسوائل، خاصة إذا كان التمرين شديد القوة.

و في حالة اتباع الحمية لتخفيف الوزن يجب الإكثار من شرب الماء من لترين إلى لترين  ونصف  يوميا لأنه يساعد في عملية تخفيف الوزن ويساعد على ضبط  الشهيّة أيضاً.

وللإشارة فإن لون البول يعتبر مؤشرا جيّدا عن شرب الكمية الكافية من الماء أم لا، فكلما كان لون البول أخفّ يكون مستوى الماء أفضل والعكس بالعكس.

كيفية جعل الماء جزء من النظام الغذائي اليومي لأطفال:

⦁ لا يميل الكثير من الأطفال في الفترة ما بين 3 و 10 سنوات  إلى شرب الماء بكميات كافية، لذلك يجب على الأمهات تقديم الماء لأطفالهن بصورة منتظمة خلال اليوم بمعدل كوب واحد بمجرد استيقاظ الطفل في الصباح وكوبين قبل كل وجبة وكوباً قبل النوم بنصف ساعة.

⦁ لا تنتظري إلى أن يشعر طفلك بالعطش واحرصي على تقديم الماء بشكل منتظم له بين فترة وأخرى على مدار اليوم، الأمر الذي يجعله يعتاد على شرب الماء ويطالب به كل ساعة أو ساعتين من اليوم.

⦁ أضيفي مزيداً من المرح والبهجة عند تقديمك الماء لطفلك؛ فمثلاً قدمي الماء في أكواب ملونة ومصاصات ذات رسومات جميلة. كما يُنصح في الصيف بإضافة القليل من مكعبات الثلج ذات الأشكال المحببة لطفلك.

⦁ عندما يطلب منك طفلك تناول مشروباً غازياً أو عصيراً محلى اقترحي عليه أن يتناول كوباً من الماء أولاً. ستجدين من خلال تلك الطريقة عزوف طفلك عن تناول أي مشروب بعد الماء، وفي حال استمرار رغبته في تناول مشروباً آخر بعد الماء ستكتشفين قيامه بتناول كميات بسيطة جداً رغبة منه في المذاق الحلو ليس أكثر.

⦁ اعطي لطفلك الماء الذي تضاف إليه بعض النكهات المحببة إليه، كنكهة الفراولة والتوت والكرز والموز والورد، مما يعمل على ارتواء الجسم واشباع رغبة الطفل تجاه المذاق الحلو.

⦁ تحدثي مع طفلك باستمرار عن فوائد الماء وأن الماء مصدر طبيعي لا يستغني عنه الجسم في القيام بوظائفه الحيوية واتمام عمليات الهضم به.

⦁ ضاعفي من الجرعات اليومية التي تمدين بها طفلك من الماء في أيام الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة والمدرسة لتعويض السوائل المفقودة.

⦁ شّجعي طفلك على اصطحاب قارورة الماء الخاصة به في أي مكان خارج المنزل لتفادي الانتظار لفترات طويلة دون ماء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.