تسجيل الدخول

عويس يفتتح في عمان الاهلية مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته 54

تعليم
zajelnews2015 zajelnews201527 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
عويس يفتتح في عمان الاهلية مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته 54

افتتح وزير التربية والتعليم العالي الدكتور وجيه عويس اليوم مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته 54 والذي استضافته جامعة عمان الاهلية على مسرح الارينا بالجامعة ، حيث يستمر المؤتمر لمدة يومين بمشاركة 100 جامعة من مختلف الدول العربية .

· وقد أشاد معالي الوزيرعويس بمسيرة وانجازات اتحاد الجامعات العربية مرحبا بالمشاركين بالمؤتمر في الاردن ومقدما الشكر لجامعة عمان الاهلية على الاستضافة المتميزة لهذا المؤتمر .

· وقال الامين لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في كلمة له ” عبر زووم” : أن الامانة العامة لجامعة الدول العربية تتعامل مع اتحاد الجامعات بمشروعات مهمة اهمها التصنيف العام وهو من المشروعات المزمع اطلاقها خلال العام الجاري بالشراكة مع المنظمة العربية للثقافة والعلوم ويهدف المشروع لوضع تصنيف للجامعات العربية وفق رؤية تراعي ظروف هذه الجامعات كما تعاون الاتحاد مع جامعة الدول العربية في إعداد الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار ودعم مبادرة التعليم من اجل العودة وتهدف الى توفير منح دراسية للطلاب العرب المتضررين من النزاعات من خلال توقيع بروتوكلات مع الجامعات العربية وبناء قاعدة بيانات للمجلات المعتمدة .

ودعا ابو الغيط الى تكثيف الانشطة الطلابية في الجامعات وخصوصا في البلدان العربية التي تمر بظروف، مؤكدا دعم جامعة الدول العربية لهذه الانشطة وقدم ابو الغيط الشكر لجامعة عمان الاهلية على توليها تنظيم هذا المؤتمر المهم وجهود وزراء التعليم العالي بالدول العربية في استمرار العملية التعليمية في جائحة كورونا.

· وبين الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ان الاتحاد ينطلق من الحاجة الحقيقية التي اظهرتها التطورات التي تشهدها المجتمعات في توحيد الجهود الدولية وابتكار الحلول والمشاريع التي ترتقي بالانسان اضافة الى التغيرات التي يشهدها العالم في مجال البحث العلمي والعمل الاكاديمي ، والاتحاد هو عمل عربي مشترك ومعلم من معالم الوحدة العربية وأماله في وجود رابطة مشتركة فاعلة بين أبناء المجتمع العربي وزيادة الارتقاء بمستوى الجامعات العربية الى العالمية وفتح افاق في مجال العلاقات الدولية .

وأضاف : استنادا الى الخطة الاستراتيجية 2019-2030 ما زال الاتحاد يسعى الى مواكبة المستجدات وتحقيق المعيار العالمي في التعليم العالي ومخرجاته وبناء القدرات الادارية للجامعات وتعزيز الجودة وزيادة الشراكات بين الجامعات في المنطقة والجامعات العالمية ، كما يحرص الاتحاد على دعم وتنسيق الجهود العلمية والاكاديمية والبحثية التي تسعى لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد العربية .

وذكر الدكتور سلامة ان الاتحاد يضم ستة وعشرين جمعية وعشر مجالس ومركزين بالإضافة الى صندوقين للبحث العلمي ودعم الجامعات الفلسطينية وأنه قد تجاوزت عدد الاتفالقيات التي أبرمها الاتحاد 30 اتفاقية من 2019 حتى اوائل عام 2022 بما ينعكس ايجابا على مسيرة التعليم العالي في بلادنا العربية .

منوها بجوائز الاتحاد السنوية للانتاج العلمي وافضل رسالة ماجستير وافضل اطروحة دكتوراة .

ومقدما شكر الاتحاد لجامعة عمان الاهلية على استضافة هذا المؤتمر

· من جهته قال رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور ساري حمدان : ان هذا المؤتمر مكسب للجامعات الخاصة والحكومية ويساهم في العمل على تطوير البحث العلمي وجعل المجلات العلمية لها مكانة على مستوى العالم ، الى جانب دعم الابحاث العلمية المشتركة .

واشار الى ان هذه التشاركية ستساهم بشكل كبير في تطوير عملية التعليم ، حيث الجامعات الاهلية داعمة وليست منافسة للجامعات الحكومية ، وهذا يعطي حافزا كبير للعمل والانجاز، لافتا ان هذا المؤتمر سينعكس على جامعة عمان الاهلية بدعم لمجلة الجامعة ولمجلة البلقاء للبحوث و إجراء اتفاقيات في الابحاث المشتركة مع جامعات عربية عريقة بمختلف التخصصات .

وأكد ان جامعة عمان بدأت بتأسيس كلية لطب الاسنان وبأحدث ما توصلت اليه كليات طب الاسنان في العالم من تجهيزات وتقنيات والاستفادة من كل الخبرات الموجودة ومشاركة باحثين من الاردن وخارجه للارتقاء في مسيرة البحث العلمي.

· وتحدث ايضا “عبر زووم” معالي الاستاذ الدكتور عيسى بن حسن الانصاري مدير جامعة الامير محمد بن فهد رئيس الدورة 53 لاتحاد الجامعات العربية موجها التحية لجامعة عمان الاهلية وللمملكة الاردنية لاستضافتهم الدورة 54 للاتحاد الجامعات العربية مؤكدا أهمية استمرار منجزات الدورة السابقة ، مذكرا بأهمية تلك المنجزات ومنها : المجلس العربي للشباب وبرنامج المنح الدراسية وجائزة الامير محمد بن فهد لأفضل انتاج علمي ( 250000 دولار) مؤكدا على استمرار جامعة الامير محمد بن فهد في دعم الاتحاد لخدمة التعليم العالي والبحث العلمي .

· وتحدث معالي الأستاذ الدكتورمحمد ولد اعمر” موريتانيا ” مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مؤكدا على ضرورة التعاون بين الاتحاد والمنظمة لوضع قاعدة بيانات مشتركة لتطوير البحث العبمي والعملية التعليمية في الوطن العربي ، ومؤدا على أهمية المؤتمر في ظل التحديات والوضع الصحي الراهن ، شاكرا لجامعة عمان الاهلية استضافتها لهذا المؤتمر .

· وايضا تحدث رئيس اتحاد مجالس البحث العلمي أ.د مبارك محمد مجذوب مذكرا بتأسيس هذا الاتحاد عام 1970 بهدف توثيق التعاون بين موسسات البحث العلمي في الوطن العربي وخصوصا تلك الموسسات المعنية بالتنمية المستدامة من خلال تطوير المجتمعات العربية وتهيئة المناخ الملائم للباحثين ووضع المبادرات المساعدة على ذلك، مذكرا باهمية وضع استراتيجية عربية للبحث العلمي واصدار مجلة عربية للبحوث العلمية وانشاء روابط العلمية وطرح الجوائز العلمية المختلفة.

· كما تحدث ايضا مستشار المدير العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي / د. عمر حلمي بكلمة اشاد فيها بمسيرة الاتحاد وبضرورة توثيق عرى التعاون مع كافة جامعات العالم الاسلامي لتطوير العملية التعليمية والنهوض بالبحث العلمي .

· ذلك الى جانب عدد من الكلمات “اون لاين ” و مسجلة لكل من الأمين العام للماجنا کارتا/ أ.د. ديفيد لوك … والاستاذ الدكتور محمد لطفي / سفير (عضو مجلس سابق في الماجنا کارتا ) و رئيس الجامعة البريطانية في مصر. وكلمة لاتحاد الجامعات الأوروبية / الأستاذة أماندا کراوفوت . وكلمة لرئيس اتحاد تكساس الدولي للتعليم/ السيدة روبن ليرنر.

2 2 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
3 1 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
4 1 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
5 1 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
6 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
7 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
8 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????

10 1 1 scaled - زاجل نيوز

11 1 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
12 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
13 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
14 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
15 - زاجل نيوز
????????????????????????????????????
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.