تسجيل الدخول

علاج الحروق في المنزل حسب الحالة

الصحة
rema10 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
علاج الحروق في المنزل حسب الحالة

زاجل نيوز-الاربعاء-10/02/2021الصحة هل تعرضت للحروق أنت أو طفلك؟ هل كان الحرق سطحياً؟ أظهرت البثور؟ كيف تعاملت مع هذه الحروق؟ سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج الحروق في المنزل إذا كان لديك بثور، وعلاج الحروق بسرعة، وكذلك علاج الحروق السطحية إضافةً لعلاج الحروق عند الأطفال.
هل يجب عليك كسر البثور المحترقة؟
إذا ظهرت بثور على جلدك بعد الحرق، فلا يجب أن تفتحه. قد يؤدي فتح الفقاعة إلى الإصابة بعدوى. إلى جانب عدم ظهور أي بثور، هناك خطوات أخرى يمكنك اتخاذها في كل من الإسعافات الأولية والعناية بالحروق.
طرق علاج فقاعات الحروق في المنزل
إذا كان الحرق المسبب للفقاعات سطحياً، فيمكنك علاجه منزلياً باتباع الخطوات التالية:
نظف الحرق برفق بالماء والصابون غير المعطر. الامتناع عن كسر أي بثور لتجنب العدوى المحتملة. ضع بلطف طبقة رقيقة من مرهم بسيط على الحرق، لا يحتاج المرهم إلى مضادات حيوية، يمكنك استخدام الفازلين والصبار لعلاج الحروق. احمِ المنطقة المحترقة بلفها برفق بضمادة شاش معقمة غير لاصقة. ابتعد عن الضمادات التي قد تتسبب في تساقط الألياف التي قد تعلق في الحرق. عالج الألم باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين أو الأسبرين أو إيبوبروفين أو نابروكسين. إذا انكسرت نفطة الحروق، فقم بتنظيف المنطقة المكسورة بعناية ووضع مرهم مضاد حيوي. قم بتغطية المنطقة بضمادة شاش معقمة غير لاصقة.
علاج سريع للحروق في المنزل
يمكنك علاج الحروق التي تعاني منها بسرعة من خلال اتباع الخطوات التالية:
حمام بارد: أسهل علاج على الإطلاق، خذ حماماً بارداً كي تشعر بالرحة فوراً، سيجعل الماء البارد بشرتك تبدو أقل احمراراً ويقلل الالتهاب. قطعة قماش مبللة: ضعي قطعة قماش مبللة بالماء في الثلاجة لساعات ثم ضعيها على مكان الحرق لتهدئة الألم الذي يسببه الحرق. ضع الصبار على مكان الحرق: فالصبار مضاد للالتهابا، مما يعني أنه يهدئ البشرة لتقليل الاحمرار والألم الذي تعاني منه. ضع كريم الهيدروكورتيزون بدون وصفة طبية: فهو مضاد للالتهابات، ويعالج الحكة. ضع مرطب على بشرتك: مثل كريم Cicalfate Restorative Skin Cream لتجديد بشرتك وترطيبها وتسريع شفاء الحروق. ضع الحليب على موضع الحرق: نقع قطعة قماش في الحليب ووضعها على الحرق سيسرع الشفاء. وذلك لأن الحليب يحتوي على فيتامينات أ ود، التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وحمض اللاكتيك، وهو مقشر لطيف يساعد الجلد الميت على التقشير على الفور. حمام دقيق الشوفان: املأ حوضك بالماء الفاتر وأضف كوبين من الشوفان. يحارب الشوفان الالتهاب، لذا سيبرد بشرتك فوراً. اختر دواء مضاد للالتهابات: مثل الإيبوبروفين الذي سيخفف الألم الذي يسببه الحرق. استمر في تناولها كل أربع إلى ست ساعات حتى يهدأ الألم. شرب الماء: شرب المزيد من الماء بعد الحروق مثل حروق الشمس سيجعلك تشعر بتحسن ويمنعك من الإصابة بالجفاف. تجنب وضع الماكياج على البشرة: إذا كان الحرق في الوجه فلا تضعي عليه أي نوع من الماكياج أو كريمات التجميل لأنها ستسبب مضاعفات للحرق وتمنع الجلد من الحصول على الأكسجين ويمكن أن تزيد من تهيجها. ارتد ملابس فضفاضة: يمكن أن تتسبب الملابس الضيقة والأربطة المريحة في ظهور بثور مؤلمة على الجلد المحترق، لذا ارتدِ ملابس فضفاضة لا تلتصق بالجلد. ضع الفازلين على البثور: فهو سيساعد الجلد على الالتئام. ابتعد عن أشعة الشمس: لأنها قد تسبب الحساسية للمنطقة المصابة بالحرق.

اقرأ ايضا : هذه السيدة وعائلتها لا يشعرون بالألم! إحساسهم بالحروق والكسور معدوم لكنهم يدفعون ثمناً آخر

علاج الحروق السطحية في المنزل
إذا تعرضت للحروق السطحية فيمكن علاجها منزلياً من خلال ما يلي:
تبريد الحرق: ضع المنطقة المحروقة تحت ماء جاري بارد (وليس بارد) أو ضع كمادة باردة مبللة حتى يخف الألم. لا تستخدم الثلج. يمكن أن يتسبب وضع الثلج مباشرة على الحرق في مزيد من الضرر للأنسجة. قم بإزالة الخواتم أو العناصر الضيقة الأخرى: حاول القيام بذلك بسرعة ورفق قبل أن تتضخم المنطقة المحترقة. لا تكسر البثور: تحمي البثور المملوءة بالسوائل من العدوى. إذا انكسرت البثرة، نظف المنطقة بالماء (الصابون اللطيف اختياري). ضع مرهم مضاد حيوي. ولكن في حالة ظهور طفح جلدي، توقف عن استخدام المرهم. ضعي اللوشن: بمجرد أن يبرد الحرق تماماً، ضع مرطباً يساعد على منع الجفاف ويوفر الراحة. ضع ضمادة على الحرق: قم بتغطية الحرق بضمادة شاش معقمة (وليس قطن منفوش). لفه بشكل غير محكم لتجنب الضغط على الجلد المحروق. يحافظ الضمادات على الهواء بعيداً عن المنطقة ويقلل الألم ويحمي الجلد المتقرح. تناول مسكناً للألم: يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم، أو أسيتامينوفين في تخفيف الألم.
علاج الحروق في المنزل للأطفال
إذا أصيب طفلك بالحروق فيمكنك معالجته منزلياً من خلال ما يلي:
أوقف عملية الحرق. صب الماء البارد على الحرق. لا تستخدم الثلج مباشرة على جرح الحرق. لا تستخدم العلاجات المنزلية / المراهم. قم بتغطية الحرق بضمادة أو قطعة قماش نظيفة. تناول إيبوبروفين أو أسيتامينوفين لتسكين الألم. النظام الغذائي الغني بالبروتين مهم لالتئام الحروق: شجع طفلك على تناول الأطعمة مثل الحليب واللحوم والبيض والزبادي والجبن والفول وزبدة الفول السوداني. قلل من تناول الماء والعصائر والوجبات السريعة. ضع مرطب على حروق طفلك: بمجرد شفاء الجلد، يمكنك البدء في وضع غسول أو مرطب غير معطر 4 مرات على الأقل في اليوم. استخدمي حركات دائرية عند فرك المستحضر على الجلد. ضمادة: ستحمي الضمادة الطرف المصاب أثناء عملية الشفاء، وتقلل من الحاجة إلى تغيير الضماد بشكل متكرر وتسمح للإصابة بالشفاء في الوضع الأمثل.
لا شك أن الحروق مؤلمة وهي أصعب أنواع الإصابات التي قد تتعرض لها في حياتك أنت أو طفلك، ولكن يمكن علاجها منزلياً من خلال الطرق التي أوردناها في هذا المقال حيث تساعد هذه العلاجات في تسريع الشفاء شرط ألا يكون الحرق من الدرجة الثالثة عندها راجع الطبيب على الفور.

س.ر(بوابة اوكرانيا)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.