تسجيل الدخول

صندوق قطر للتنمية يساهم 50 مليون دولار في صندوق العيش والمعيشة

zajelnews2015 zajelnews201514 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
صندوق قطر للتنمية يساهم 50 مليون دولار في صندوق العيش والمعيشة

5127950_1024

وقَّع صندوق قطر للتنمية، وهو مؤسسة عامة مكلّفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع المساعدات التنموية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر، على اتفاقية منحة للمساهمة بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي في رأسمال “صندوق العيش والمعيشة” الذي أنشأه البنك الإسلامي للتنمية بالتنسيق مع صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل وميلندا غيتس بهدف توفير قروض ميسّرة  بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي الى 30 دولة الأقل نمواً بين الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية.

وقَّع على الاتفاقية سعادة السيد/ خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، ومعالي الدكتور/ أحمد محمد علي المدني، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والسيد/ بيل غيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميلندا غيتس وفي حضور سعادة السيد/ سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية.

صرّح سعادة السيد/ خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية قائلاً: “نحن فخورون بالمساهمة في هذا المشروع المبتكر والرائد الذي سيدعم ملايين الناس للخروج من حالة الفقر في الدول التي هي بأمسّ الحاجة للمساعدة. سيوفّر صندوق العيش والمعيشة قروضاً ميسّرة، مما سيزيد الأثر التنموي لتبرّعنا بشكل كبير. ونحن نهدف إلى إطلاق عدة مشاريع في قطاع الصحة لتحسين  حياة الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم الإسلامي”.

وعلَّق معالي الدكتور/ أحمد محمد علي المدني، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالقول: “صندوق العيش والمعيشة هو وسيلة مبتكرة لتمويل التنمية، ويوفّر حجماً كبيراً من التمويل المطلوب لدعم الشرائح الأكثر فقراً ضمن الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية. وتأتي مساهمة دولة قطر في الوقت المناسب لتعزّز بالتأكيد جهودنا المشتركة لمواجهة ويلات الفقر ودعم ذوي الحاجة. وبالتالي إننا نشيد بمساهمة صندوق قطر للتنمية، وندعو المانحين الآخرين للانضمام إلينا في هذا الجهد النبيل لمكافحة الفقر واستعادة كرامة الشعوب.”

وقال السيد/ بيل غيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس: “يقوم صندوق قطر للتنمية بعمل تنموي مهمّ في الشرق الأوسط. وتثبت مساهمته في صندوق العيش والمعيشة الدور الرائد لدولة قطر في تحسين أوضاع الشعوب الفقيرة في المنطقة، من خلال الاستثمار في قطاع الصحة والزراعة والبنية التحتية”.

سيوفّر “صندوق العيش والمعيشة” قروضاً ميسّرةً بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي الى 30 دولة الأقل نمواً بين الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية. وتهدف المشاريع التي سيموّلها “صندوق العيش والمعيشة” الى دعم الناس الأكثر فقراً، عبر التركيز على تحسين قطاع الصحة، وزيادة انتاجية الزراعة، وبناء البنية التحتية الأساسية. ومن خلال كل هذه الاستثمارات، يشكّل “صندوق العيش والمعيشة” معبراً لتحقيق الإزدهار والإكتفاء الذاتي في العالم الإسلامي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.