تسجيل الدخول

شركة إسرائيلية تروج لـ”همبرغر الحشرات” عالمياً!

zajelnews2015 zajelnews201522 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شركة إسرائيلية تروج لـ”همبرغر الحشرات” عالمياً!

LUOZNCXNAE_946324_largeتسعى شركة إسرائيلية تحمل اسم Flying Spark لتطوير مصادر جديدة من البروتينات القابلة للاستهلاك البشري.
وكانت الشركة قد تأسست عام 2014 من قبل رجل أعمال يدعى عيران غرونيخ وخبير علم الحشرات د. يورام يروشالمي. وتمكنت الشركة حتى الآن من استقطاب استثمارات بمقدار 1 مليون دولار وهي الآن في طريق إنتاج مسحوق الحشرات الخاص بها خلال فترة تقدَّر بعام.
وقد قرر غرونيخ السعي لإنتاج البروتين من الحشرات بعد حضوره محاضرة تم إلقاؤها ضمن مشروع تيد (TED) الدولي الشهير علماً بأن المحاضرة تمحورت حول أزمة الغذاء المنتظرة وتحديات تغذية 9 ملايين شخص في العالم بحلول عام 2040. وقد عرض المتحدث في تلك الندوة فكرة الاستثمار في استهلاك الحشرات مما أثار إعجاب غرونيخ. ونقل موقع NoCamels المعني بالابتكارات الإسرائيلية عن غرونيخ قوله إن “عدد سكان العالم يتزايد فيما تتعرض البحار والمحيطات لظاهرة الإفراط في صيد الأسماك. أما أسعار اللحوم والدجاج فترتفع باستمرار، غير أن هذا الأمر لا يحول دون ازدياد الطلب على البروتين”.
بطبيعة الحال تواجه الشركة تحدياً ضخماً يتمثل بتوعية الناس باستهلاك اليرقات. وأقر غرونيخ بوجود حاجز نفسي ضخم “لأنه ليس من الطبيعي بالنسبة للناس تناول الحشرات.. وتقوم الفكرة التي تكوّنت لدينا على تحويل الحشرة إلى مسحوق ثم خلط المسحوق بمكوّن غذائي آخر يحبه الناس، حيث يصبح التغلب على عامل التأفف بهذه الطريقة أسهل بكثير”.
وتخطط الشركة لبيع مسحوق البروتين مباشرةً للشركات الصانعة للأغذية لتقوم بدمج المسحوق في منتجاتها المختلفة من أنواع الخبز والحبوب والتوفو. وقد يتسنى استبدال ما نسبته 40% من الدقيق المستخدم في الحبوب بهذا المسحوق وبالتالي جعل الحبوب غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم.
الهمبرغر أم برجر اليرقات؟
أما المنتج الغذائي الأكثر إثارة لمشاعر الصدمة الذي تنوي الشركة الإسرائيلية الناشئة عرضه، فيأتي على شكل البرجر المصنوع حصراً من يرقات ذبابة الفاكهة بعد طحنها. ويقول غرونيخ عن هذا المنتج: “إنه لحم 100% يغني عن إعدام أي بقرة ويحول دون أي تلوث للبيئة.. ونستطيع التحكم بالطعم من خلال إضافة النكهة”.
ويستشرف غرونيخ المستقبل الأبعد معتبراً أن المجال قد يفسح أمام تعاون شركته مع الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمات غير حكومية أخرى لمساعدة “بعض مناطق العالم التي تعاني المجاعة وإمداد سكانها بالبروتين عالي الجودة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.