تسجيل الدخول

شركات تقنية تتخلى عن «آدوبي فلاش» بعد 316 ثغـرة أمنيــة خــلال عــام واحد

تكنولوجيا
زاجل نيوز19 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
شركات تقنية تتخلى عن «آدوبي فلاش» بعد 316 ثغـرة أمنيــة خــلال عــام واحد

image

عاشت تقنية «آدوبي فلاش» لعقود عدة متبخترة مدللة في عالم الـ«ويب»، يطلب ودّها مئات الآلاف من المطورين والمبرمجين وأصحاب المواقع، باعتبارها «أيقونة» الجاذبية والحيوية لأي موقع، والمنصة الأقوى والأهم في تشغيل المحتوى متعدد الوسائط والرسوم المتحركة.

إلا أنه خلال عام 2016، أصبحت هذه التقنية كمن اكتشف الجميع إصابته بمرض فقد المناعة المكتسبة «الإيدز» إثر الكشف عن احتوائها، أو تسببها في حدوث 316 ثغرة أمنية متنوعة في أقل من عام واحد، وسرعان ما تبخر التبختر، والدلال، وخبت الأيقونة الشابة، لتصبح عجوزاً يفر منها الجميع، حتى الشركة المصنعة لها.

فخلال الشهر الجاري فقط، أعلنت شركات تقنية عملاقة مثل «غوغل» و«موزيلا» و«أبل»، عن وقف تشغيل تقنية «آدوبي فلاش» في متصفحاتها: «كروم» و«فايرفوكس» و«سفاري»، بل إن شركة «آدوبي» نفسها وجدت أن اسمها أصبح نحساً عليها فقررت تغييرها من «آدوبي فلاش» إلى «آدوبي أنيميت سي سي»، ثم أوقفت تشغيلها في بعض منتجاتها.

قرار «مايكروسوفت»

وآخر عمليات «نفض اليد» والنبذ، جاءت في بيان صدر عن شركة «مايكروسوفت» الأميركية في 15 ديسمبر الجاري، وأعلنت فيه وقف تشغيل تقنية «آدوبي فلاش» في متصفحها الجديد «إيدج»، ليصبح التشغيل بناء على أمر من المستخدم من خلال زر خاص بذلك داخل المتصفح، وليس افتراضياً تلقائياً كما كانت الحال من قبل، ولايزال في متصفح «إكسبلورر».

وأرجعت «مايكروسوفت» هذا القرار إلى رغبتها في «تحسين أمن المتصفح واستقراره واستنزاف البطارية» وهي الأسباب ذاتها تقريباً التي ساقتها من قبل شركات «غوغل» مع متصفحها «كروم»، و«موزيلا» مع متصفحها «فايرفوكس»، و«أبل» مع متصفحها «سفاري»، وهي تقرر نبذ «آدوبي فلاش»، وتحويلها إلى «إضافة» يتوقف تشغيلها على رغبة المستخدم، بدلاً من كونها خاصية مدمجة تلقائياً داخل المتصفح.

وقالت «مايكروسوفت» إن التغييرات ستضاف إلى «إيدج» كجزء من التحديثات التي تتم على «ويندوز 10» ويتوقع أن تظهر الربيع المقبل، لكنها ستظهر قبل ذلك للاختبار والمراجعة. وفي كل الأحوال سيتم طرح التغييرات تدريجياً، ففي البداية ستسمح لـ«فلاش» بالاستمرار في العمل تلقائياً من قبل معظم المواقع، قبل أن توقف تشغيلها في مزيد من المواقع تدريجياً، حتى تلغى تماماً.

وقرار «مايكروسوفت» يعني أن متصفح «إنترنت اكسبلورر» سيصبح هو المتصفح الوحيد المستخدم على نطاق واسع الذي يشغل تقنية «فلاش» بصورة تلقائية، أي أنه الوحيد الذي يغرد خارج السرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.