تسجيل الدخول

زيلينسكي يعلن عن جملة من الاصلاحات في السلك القضائي

اخبار المجتمع
rema20 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
زيلينسكي يعلن عن جملة من الاصلاحات في السلك القضائي

اعلن الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي عن جملة من الاصلاحات التي تستهدف السلك القضائي، وقال الرئيس “لقد أطلقنا المحكمة العليا لمكافحة الفساد ، وهنالك بالفعل أحكام – تعمل منذ أكثر من عام”.

واضاف” أعتقد أن هذا الامر غاية يف الاهمية لأن المكان المؤلم في أوكرانيا هو المحاكم ، والآن هناك المحكمة العليا لمكافحة الفساد ، ونحن نقاتل “مع بعض قضاة المحكمة الدستورية الذين يريدون تدمير هيكل مكافحة الفساد في أوكرانيا، لن ينجحوا. واضاف “سنعيد صياغة كل هذا”.

ونوه الرئيس الى ان الخطوة القادمة هي الإصلاح القضائي العالمي في أوكرانيا ، والذي سيبدأ تنفيذه خلال العام المقبل عبر عدة مراحا.

أزمة دستورية في أوكرانيا

ومن الجدير بالذكر ان المحكمة الدستورية كانت قد اصدرت بناءً على طلب 47 نائباً ، قراراً بإلغاء المادة 366-1 من قانون العقوبات ، التي تنص على المسؤولية عن التصريحات الكاذبة، كما أعلنت المحكمة الدستورية عن عدم دستورية أحكام القوانين الخاصة بالتحقق من التصريحات الإلكترونية للمسؤولين ، وألغت صلاحيات الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد للتحقق من الإعلانات وتحديد تضارب المصالح.

في 25 نوفمبر / تشرين الثاني ، خاطب الرئيس فولوديمير زيلينسكي لجنة البندقية بطلب لتقييم الوضع الدستوري الناجم عن قرار CCU.

وانتقدت لجنة البندقية قرار المحكمة الدستورية ونصحت بإبقاء نظام التصريح الإلكتروني لممتلكاتهم من قبل المسؤولين. أعدت لجنة البندقية ستة مقترحات للبرلمان الأوكراني لحل الأزمة ، على وجه الخصوص ، عرضت تقديم ضمانات لحماية القضاة من الانتهاكات المحتملة من قبل المركز الوطني للسياسات السياسية.

كما أعدت لجنة البندقية 10 توصيات لتعديل قانون المحكمة الدستورية لأوكرانيا. ومن جملة ما تم اقتراحه ، إنشاء هيئة لاختيار القضاة بمشاركة خبراء دوليين وممثلين عن المجتمع المدني.

في 15 ديسمبر ، أصدر البرلمان الأوكراني قانونًا يعيد صلاحيات المركز الوطني للسياسات الزراعية (4470). تم إرساله للتوقيع على الرئيس.

المصدر : بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/?p=6091

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.