تسجيل الدخول

«ريحانة» توظف القصص المصورة لتدريس طالبات صعوبات التعلّم عن بعد

زاجل نيوز19 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
«ريحانة» توظف القصص المصورة لتدريس طالبات صعوبات التعلّم عن بعد

يواصل معلمو ومعلمات مملكة البحرين التميز والإبداع في إعداد الدروس والإثراءات والأنشطة الرقمية خلال فترة تعليق الدراسة، ورفعها لطلبتهم عبر الوسائط الرقمية، ومن ضمنهم الأستاذة ريحانة حبيل اختصاصية صعوبات تعلّم بمدرسة سكينة بنت الحسين الابتدائية للبنات، والتي تحدثت لـ”أخبار الخليج” عن جهودها في هذا المجال.

في البداية، قالت حبيل إن التعليم عن بُعد كان فُرصةً لاكتشاف قدرات وإبداعات جديدة لدى الجميع من قيادات مدرسية ومعلمين وطلبة وغيرهم من منتسبي الميدان التربوي، وبتوجيهات من وزارة التربية والتعليم لتقديم الخدمات التعليمية للطلبة عن بعد، لمواجهة التحدي الذي فرضته الظروف الراهنة، بدأت العمل الدؤوب لتوظيف مُختلف الأدوات الرقمية، بغية متابعة طالباتها ذوات صعوبات التعلم، والتواصل معهن.

وأضافت أنه بالتعاون مع معلمات مختلف المواد بالمدرسة، تم رفع العديد من الأنشطة التفاعلية على البوابة التعليمية، إضافة إلى لجوئها إلى توظيف أكثر الأدوات الرقمية فاعليةً وتشويقًا، ومنها تطبيقات PuppetPals2 و sockpuppet+ و story maker ، لإعداد فيديوهات تعليمية للإملاء، والتدريب على الحوار، وغيرها، ورفعها عبر روابط للطالبات، فضلًا عن توظيف الاختبارات الرقمية التفاعلية بأدوات مختلفة مثل quizizz و. edupuzzle

وتابعت: “عملت كذلك على إعداد ألعاب رقمية تفاعلية ومشاركتها مع الطالبات، كما شاركني أطفالي في تسجيل أصواتهم في التطبيقات التي قمت بإعدادها مثل القصة الرقمية (أميرة المدود) بأداة story jumper أما عن القصص المصوّرة، فقد استخدمت موقع storyboardthat لإعداد بعض الدروس مثل تعرُّف الأشكال الهندسية للصف الأول”.

وتوظيفًا لمهارات التفكير الإبداعي المتمثل بالعصف الذهني، قالت حبيل إنها استعانت بأداة answer garden، وهي أداة بسيطة قامت من خلالها بإعداد سؤال ومشاركة الرابط مع الطالبات لتلقي الإجابات عليه وكتابتها في الصفحة، فكل طالبة تطلع على إجابات زميلاتها؛ لتعم الفائدة بتبادل الأفكار، أما لاستلام الإجابات لبعض الأنشطة، فقد استفادت من صفحتها بالبادلت padlet التي توظفها دائمًا مع الطالبات وأولياء الأمور، وقد لاقت الأنشطة تفاعلًا ليس من طالباتها فحسب، بل امتدت المشاركات لبقية طالبات المدرسة، كما ترك بعض أولياء الأمور تعليقاتهم وانطباعاتهم الإيجابية في الصفحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.