تسجيل الدخول

روبوت يساعد المصابين بإعاقات حركية على المشي

تكنولوجيا
H4CK3D BY Z3US10 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
روبوت يساعد المصابين بإعاقات حركية على المشي

في محترف صناعي بباريس، يجمع فنّيون قطعاً مختلفة لصنع هيكل خارجي أشبه بالروبوت من شأنه مساعدة الأشخاص الذين لم تعد أقدامهم تحملهم، على المشي مجدداً.

زاجل نيوز، ١٠، تموز، ٢٠٢٢ | تكنولوجيا 

وتُعتبر شركة «واندركرافت» الفرنسية الناشئة من أبرز الشركات الفرنسية في سوق الهياكل الخارجية المخصصة لمساعدة الأشخاص المعوقين حركياً على المشي.

ويوضح جان لوي كونستانزا، أحد مؤسسي «واندركرافت» التي يعمل فيها حوالى 40 موظفاً، أن ابتكار الشركة الذي يحمل اسم «أتالانت»، هو «روبوت للمشي يوضع حول الركبتين ويمشي نيابة عنكم، أو يترككم تمشون في حال كان لديكم القليل من القوة المتبقية».

ويمكن توجيه الروبوت بواسطة جهاز شبيه بذلك الذي يستخدمه لاعبو الفيديو، من خلال حركات الصدر أو حتى حركات الرأس في حال كان المستخدم مصاباً بشلل رباعي.

وحتى الساعة، يقتصر استخدام هذه الهياكل الخارجية على خدمات إعادة التأهيل في المستشفيات، حيث يستعين مرضى بهذه الآلات التي لا تزال كبيرة الحجم لإعادة تدريب أنفسهم على المشي، أو استرجاع لذة الوقوف ولو لفترة وجيزة، مع ما لذلك من منافع على الجسم والحالة النفسية.

ويوضح جان لوي كونستانزا أن الهيكل الخارجي «قادر على القيام بخطوات صغيرة شديدة السرعة تمنع المستخدم من السقوط».

ويؤكد الطبيب جاك كيردارون من مركز إعادة التأهيل في كيرباب بمنطقة موربيان الفرنسية، والذي اشترى نموذجها من أجهزة «أتالانت»، أن القدرة على التوازن من دون عكازين مفيدة بصورة خاصة للمرضى الذين يعانون «إصابات في الحبل الشوكي العلوي ولا يمكنهم تالياً الاستعانة بعكازات».

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.