تسجيل الدخول

رغم الاحتلال فلسطين تحقق إنجازا طبيا بزراعة قلب صناعي لمريض

zajelnews2015 zajelnews201516 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رغم الاحتلال فلسطين تحقق إنجازا طبيا بزراعة قلب صناعي لمريض
البرسفور الدكتور  سليم الحاج يحيى استشاري جراحة وزراعة القلب والرئة
البرسفور الدكتور سليم الحاج يحيى استشاري جراحة وزراعة القلب والرئة

كشف  استشاري جراحة وزراعة القلب والرئة وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح  في نابلس بالضفة الغربية الدكتور  سليم الحاج يحيى ، عن نجاح اول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين  المحتلة .

وكان طاقما طبيا متخصصا ومدربا مؤلف من 15 خبيرا في كافة المجالات، قد شاركوا بالعملية التي أجراها الحج يحيي وهي الاولى في فلسطين والرابعة على مستوى الشرق الاوسط برمته.

وكان يحي قد اجرى هذه العملية في عدة دول منها سلطنة عمان، والسعودية، وفي الجامعة الامريكية في بيروت، مؤكدا ان المريض وهو شاب من جنوب الضفة الغربية يبلغ من العمر 19 عاما كان يعاني من فشل بالقلب بنسبة 90%، والان وبعد اجراء العملية بنجاح يتمتع الشاب بصحة جيدة ويمكنه من ممارسة حياته بشكل طبيعي.واضاف يحيى ان ما حدث اليوم في فلسطين بالرغم من وجود الاحتلال الاسرائيلي والعقبات التي يضعها يعتبر انجازا للشعب الفلسطيني برمته وهي خطوة الى عودة الثقة بالطبيب الفلسطيني وامكانياته وابداعاته.
احمد الشاب الذي أجريت له العملية
احمد الشاب الذي أجريت له العملية

وأضاف أن ما حدث في فلسطين بالرغم من وجود الاحتلال الاسرائيلي والعقبات التي يضعها يعتبر إنجازًا للشعب الفلسطيني برمته، وهي خطوة تعيد الثقة بالطبيب الفلسطيني، وإمكاناته وإبداعاته، وأكد إيمانه بالعقل والإبداع الفلسطيني والعربي، وأهمية عمل الفريق الكامل والمتكامل.

وبخصوص تكلفه العملية قال “يحيى” إن هذه العملية لا تجرى إلا في عدد محدود من المراكز الطبية في بريطانيا وأمريكا وتكلفة هذه العملية يتجاوز مبلغ ربع مليون دولار، في حين لم تكلفنا سوى 35% فقط من المبلغ؛ ولكن بنفس الجودة والنتائج.

يشار إلى أن هذه العملية احتاجت إلى عام كامل من عمليات التجهيز وتدريب الطواقم الطبية، وتجهيز غرفة عمليات خاصة وإجراء فحوصات دقيقية وكبيرة على المريض، وهو ثمرة جهود جبارة من إدارة الجامعة والمستشفى ودعم من الخيرين في فلسطين ولجان الوقف الخيري والدول العربية الشقيقة.

وأشاد “يحيى” بالجهود الكبيرة والدعم المتواصل من الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة والفريق الطبي الذي شارك بالعملية، قائلا” إن هذا إنجاز فلسطيني بامتياز”.

ويعد البروفيسور سليم الحاج يحيى، من الرواد العالميين في مجال جراحة وزراعة القلب، وله العديد من الإنجازات العلمية والطبية والعالمية من خلال عمله كرئيس لأكبر وحدة قلب في بريطانيا. كما أنه له سجل في تأسيس العديد من برامج جراحة القلب المعقدة في العديد من دول العالم. ويعتبر رجوعه الى فلسطين كواجب وطني وإنساني لخدمة شعبه وبلده ومثلا لتشجيع الأطباء والعلماء الفلسطينيين في المهجر للرجوع إلى فلسطين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.