تسجيل الدخول

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يحدد أولويات الحكومة الجديدة

عربي دولي
renad12 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يحدد أولويات الحكومة الجديدة

زاجل نيوز- 12 سبتمبر 2021-قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لـ “الشرق” ، الجمعة ، إن الملفات الأربعة على رأس أجندة حكومته هي “مواجهة جائحة كوفيد -19 ، وإعادة إعمار ميناء بيروت ، والإصلاحات العامة ، والانتخابات النيابية”.

وفي حديث خاص ، قال رئيس الوزراء الجديد لـ “الشرق”: “لدينا ثمانية أشهر من العمل الجاد لتحقيق ما يمكن تحقيقه”. وقال ميقاتي إن “المحادثات مع صندوق النقد الدولي” ستكون إحدى مهام حكومته.

وقال “سنبدأ في مخاطبة الهيئات والصناديق الدولية من أجل الانفتاح مرة أخرى على الدول الأخرى بعد انقطاع في الفترة الأخيرة”.

إعادة التواصل مع “المحيط العربي”

وردا على سؤال حول أول شخصية عربية سيتواصل معها ميقاتي بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة ، قال: “سنعمل على إعادة التواصل مع حاشيتنا العربية. سأتصل بالجميع ، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي ، لوقف الركود في لبنان “.

نحن بحاجة إلى إجراءات سريعة وسأطلب المساعدة من إخواني في الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي. نحن حريصون على التنسيق والتعاون مع جميع الدول العربية ولا يسعنا إلا أن تكون لنا علاقة وثيقة معهم “.

وأضاف ميقاتي: “أنا على دراية كاملة بتصريحات بعض الدول العربية ، لكن لبنان لا يمكن إلا أن يكون بلدهم الآمن ، وأعدهم بذلك”.

مسؤولية السياسيين

وحول العراقيل التي واجهها في تشكيل الحكومة قال ميقاتي: “من يريد تعطيل الحكومة يبقى خارجها”.

واضاف “أؤكد أنه لا يوجد طرف لديه الطرف الثالث (المنع) ، سواء كان مقنعًا أو غير ذلك. أعرف هيكل حكومتي جيدًا وسنعمل كفريق واحد “.

وردا على سؤال حول برنامجه للإصلاح الاقتصادي ، قال: “هذه الخطة جاهزة ، لكن لا يمكنني تقديمها إلا بعد موافقة مجلس الوزراء”.

لدينا خطة إنقاذ وسنعمل على تحقيقها. وهي تتضمن ثمانية بنود أساسية للإصلاحات “.

وحول اختيار وزير المالية الجديد ، يوسف خليل ، قال ميقاتي: “وزير المالية يعتبر على نطاق واسع أحد مهندسي برنامج الهندسة المالية المثير للجدل في البنك المركزي اللبناني (مصرف لبنان)”. لديه الخبرة في جميع الأمور المالية. لن يتخذ القرارات بمفرده ، لكننا نثق به تمامًا لإحداث التغيير “.

وقال ميقاتي إن «المسؤولية الحقيقية تقع على عاتق السياسيين الذين لم يجروا أي إصلاحات. كانوا يتشاجرون ويلومون البنك المركزي ، وبالتالي فإن مصرف لبنان ليس المسؤول الوحيد عن الأزمة الحالية “.

الإصلاحات تستغرق وقتا

وقال ميقاتي إنه “سيعمل على وقف السقوط الحر للبنان”. وقال إن بلاده “بحاجة إلى كل شيء” وأن “التغيير في لبنان قد يحتاج إلى وقت لتحقيق النتائج”.

وقال: “نحن بحاجة إلى العمل الجاد من أجل سد الفجوة ، بعد 13 شهرًا من الاضطراب السياسي” ، مشيرًا إلى أن “كل لبناني يدرك جيدًا الأزمة الحالية التي تتطلب حلولًا”.

وحول مساعدات صندوق النقد الدولي ، قال ميقاتي: “نأمل في إحراز تقدم في المحادثات مع صندوق النقد الدولي”.

ولفت إلى ضرورة تنفيذ شروط الصندوق التي تضمنت “تحرير سعر الصرف ووقف رفع الدعم”.

وقال ميقاتي إنه “سيعمل على اتفاق مرضٍ مع صندوق النقد الدولي ، بشرط أن يكون في صالح لبنان”.

سنعمل على ما يمكن انقاذ لبنان وحل الازمات في اقرب وقت ممكن. أنا لا أطلب فترة سماح مدتها ثلاثة أشهر أو 100 يوم ، لكني أطلب بدء العمل على الفور لإصلاح الظروف المعيشية في البلد “.

وقال ميقاتي إن الانتخابات النيابية المقبلة ستجرى في موعدها. وقال “لا أحد يستطيع الاعتراض على الانتخابات التي يجب إجراؤها في موعدها وبدون تردد”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.