تسجيل الدخول

رئيسة البحرين للثقافة والآثار تفتتح معرض «في أعماق العصر الجوراسي»

زاجل نيوز16 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رئيسة البحرين للثقافة والآثار تفتتح معرض «في أعماق العصر الجوراسي»

أناب سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى رئيس المجلس الأعلى للبيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة البحرين للثقافة والآثار لافتتاح معرض «في أعماق العصر الجوراسي» بتنظيم من متحف التاريخ الطبيعي – لندن وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني وذلك صباح أمس في متحف البحرين الوطني.

ويأتي تنظيم هذا المعرض بمناسبة ذكرى احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، وذكرى انضمامها الى الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم بالذكرى الواحدة والثلاثين، وكذلك ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني. وحضر افتتاح معرض «في أعماق العصر الجوراسي» محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء والشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة وعدد من كبار المسؤولين بالمملكة والمدعوين.

ويقام معرض «في أعماق العصر الجوراسي» والمشهور عالميًا في مملكة البحرين للمرة الأولى، حيث يأخذ الزوّار في رحلة إلى أعماق العصر الجوراسي، قبل 200 مليون عام، للاطلاع على الكائنات التي عاشت في البحار قبل ملايين السنين، في الوقت الذي كانت تتواجد فيه الديناصورات.

ويجمع معرض «في أعماق العصر الجوراسي» ما بين عروض مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد، والتي تم إنشاؤها بالحاسوب (CGI)، وأحافير حقيقية ونسخ طبق الأصل من المجموعة الواسعة والفريدة للأحافير البحرية التي يملكها متحف التاريخ الطبيعي.

وتم تصميم المعرض ليخاطب شريحة واسعة من الجماهير في مملكة البحرين، وذلك من خلال مجموعة متعددة من العناصر التي تتنوع ما بين عروض تفاعلية، ومقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد، وعروض الصوت المذهلة والكثير من العناصر القابلة للمس باليد كالجلود والأحافير وغيرها، وذلك من أجل توفير تجربة فريدة ومؤثرة للزوار.

كما سيقدّم المعرض برنامجًا تعليميًا وتثقيفيًا مصاحبًا صممه الفريق التعليمي لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن وموجّه للفئات العمرية من 6 سنوات فما فوق. وتتزامن استضافة المعرض، الذي يستمر لثلاثة شهور، مع برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال عام 2019م بشعار «من يوبيل إلى آخر» وكجزء من فعاليات الهيئة التي تحتفل عبرها بالأعياد الوطنية لمملكة البحرين.

وبهذه المناسبة صرّحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «نفتتح هذا المعرض القادم إلينا من المملكة المتحدة في ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني وضمن احتفالاتنا بالأعياد الوطنية، لنؤكد أن العمل الثقافي هو الجسر الذي نصل به إلى الشعوب وبه نصنع الحوار الإنساني مع الآخر»، مؤكدة أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تضع ضمن استراتيجيتها بعيدة المدى تأسيس علاقات شراكة وثيقة مع المؤسسات الثقافية الرائدة حول العالم لتعزيز الحراك الثقافي المحلي والتأكيد على مكانة البحرين كمركز إقليمي وعالمي للإنتاج الحضاري.

وثمّنت دور المجلس الثقافي البريطاني في مملكة البحرين والذي يعمل دائمًا إلى جانب هيئة البحرين للثقافة والآثار من أجل إثراء العلاقات الثقافية ما بين البلدين الصديقين عبر العديد من الفعاليات والأنشطة. وشكرت متحف التاريخ الطبيعي في لندن على منح الجمهور في مملكة البحرين الفرصة لمعايشة تجربة علمية وثقافية مغايرة من خلال إقامة معرض «في أعماق العصر الجوراسي» وجعله محطة غنية تثري نشاط متحف البحرين الوطني ودوره التنويري في المجتمع البحريني.

وقال وسيم كوتوب مدير برنامج الثقافة والرياضة في المجلس الثقافي البريطاني: «برنامج معارض المملكة المتحدة والخليج يهدف إلى بناء جسور ثقافية وتوفير فرص للمتاحف والمعارض في كل من المملكة المتحدة والخليج، نأمل أن يؤدي البرنامج إلى بناء علاقات مشتركة قوية ويترك أثرًا إيجابيًا دائمًا».

تجدر الإشارة إلى أن معرض «في أعماق العصر الجوراسي» يأتي ضمن برنامج معارض المملكة المتحدة والخليج، وهو برنامج مشترك أطلقته وزارة الثقافة الرقمية والإعلام والرياضة بالمملكة المتحدة (DCMS) بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني عام 2017م بهدف دعم المؤسسات الثقافية والمتحفية في المملكة المتحدة في إيجاد شركاء في دول منطقة الخليج العربي لإقامة معارض فنية وثقافية تصاحب كل منها برامج ثقافية عامة، ما من شأنه تعزيز التبادل في جوانب الثقافة والفن والتراث بين بريطانيا ودول المنطقة.

ومن الجدير ذكره أن معرض «في أعماق العصر الجوراسي» حصل على دعم سخي من المجلس الثقافي البريطاني، وزارة الثقافة الرقمية والإعلام والرياضة بالمملكة المتحدة وذلك من خلال برنامج معارض المملكة المتحدة والخليج، وذلك من أجل دعم وتشجيع بناء شراكات وعمل مشاريع تعاون ما بين المؤسسات في المملكة المتحدة والخليج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.