تسجيل الدخول

دورته الأكبر تنطلق الأسبوع المقبل بمشاركة 720 شركة إماراتية و1000 شركة تعمل في قطاع «الحلال» «التجاري العالمي»: 4800 شركة في «غلفود 2015»

زاجل نيوز21 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دورته الأكبر تنطلق الأسبوع المقبل بمشاركة 720 شركة إماراتية و1000 شركة تعمل في قطاع «الحلال»  «التجاري العالمي»: 4800 شركة في «غلفود 2015»

opasdf

أكد مركز دبي التجاري العالمي أن الدورة الجديدة لمعرض الخليج للأغذية «غلفود 2015»، التي ستنطلق فعالياتها في الفترة بين الثامن و12 من فبراير الجاري، استقطبت 1385 شركة عارضة جديدة، ليبلغ إجمالي عدد الشركات المشاركة في المعرض 4800 شركة، من بينها 720 شركة إماراتية، و1000 شركة تتخصص، أو تحمل علامات تجارية، في قطاع «الحلال».

وأشار خلال مؤتمر صحافي، عقده أمس، لإعلان تفاصيل المعرض، إلى أن المركز ينفذ حالياً خطط توسعة جديدة تتضمن إقامة قاعات عرض دائمة تواكب ارتفاع الطلب على المعارض من الشركات العالمية، إضافة إلى مساحات مكتبية وغرف فندقية جديدة.

ووفقاً لبيانات لمؤسسة «بزنس مونيتور إنترناشيونال» للأبحاث، تم استعراضها خلال المؤتمر، فإن من المتوقع أن تنمو قيمة استهلاك الغذاء في الإمارات من 30.9 مليار درهم في عام 2014 إلى 40.8 مليار درهم بحلول عام 2018، في حين تنطوي رؤية دبي السياحية، كما وردت في خطة دبي 2021، على مضاعفة عدد المطاعم نهاية العقد الجاري.

حدث كبير

صادرات أستراليا

قال السفير الأسترالي لدى الإمارات، بابلو كانغ ، إن «صادرات أستراليا من الأغذية والزراعة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمثل حالياً 9.3% من إجمالي الصادرات الزراعية الأسترالية»، مؤكداً أن مجموعة من الشركات التي تحظى برعاية المكتب التجاري الأسترالي، لاتزال تشارك باستمرار في كل دورة من «غلفود»، لتدعم تطوّر المعرض من حدث تجاري إقليمي إلى منصة عالمية معروفة للأعمال والاستثمار.

وكشفت بيانات استعرضت خلال المؤتمر الصحافي، صادرة عن مكتب الأبحاث الأسترالي التابع لوزارة الزراعة الأسترالية، أن قيمة الصادرات الأسترالية من الأغذية والمنتجات الزراعية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بلغت 3.19 مليارات دولار (11.7 مليار درهم) في الفترة بين يوليو 2013 ويونيو 2014، فيما جاوزت الصادرات إلى الإمارات وحدها 621.6 مليون دولار (2.28 مليار درهم) لتصبح الإمارات ثاني أكبر وجهة تصديرية لأستراليا في المنطقة بعد السعودية.

وتفصيلاً، قال النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، أحمد الخاجة، إن «معرض الخليج للأغذية (غلفود 2015) حقق تطوراً كبيراً منذ انطلاقته عام 1987، ليصبح الحدث التجاري الأكبر عالمياً لمعارض صناعة الأغذية والضيافة، مع تسجيله معدلات نمو متتالية خلال الأعوام الأخيرة».

وأضاف أن «دبي معتادة على تنظيم مثل هذه المعارض العالمية، ولا يوجد قلق من استقبال هذا العدد الكبير من الشركات الذي سجل زيادات جديدة خلال الدورة الجديدة للمعرض، إذ إن إجراءات المعرض منظمة، وهناك تعاون بين المركز والجهات الحكومية المختلفة لإخراج (غلفود 2015) في أفضل صورة».

وأوضح أنه «نظراً إلى الدور الذي لعبه المعرض في حركة التجارة العالمية عبر دبي والإمارات، إضافة إلى توفير منصة ممتازة تواكب النمو الهائل لقطاع الضيافة وصناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة، سيستمر (غلفود) في تمهيد الطريق أمام الحجم المتنامي والضخم للتجارة الدولية، من خلال تسخير البنية التحتية المميزة لدبي، وما تتمتع به من منظومة فعالة للجمارك والخدمات اللوجيستية، فضلاً عن الإمكانات المذهلة والاستثنائية التي تتيحها موانئ ومطارات الدولة للأسواق الناشئة وسريعة النمو على حد سواء».

وكشف أن إدارة المركز تجري حالياً خطط توسعات جديدة، تتضمن إقامة قاعات جديدة متعددة الأغراض يتوقع أن تكون جاهرة خلال نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن القاعات الجديدة ستجهز بتقنيات متطورة، ما يجعل كلفتها تزيد بنسب تبلغ 25% عن القاعات الحالية. وذكر أن خطط التوسعة تتضمن إقامة مساحات مكتبية جديدة، وإنشاء غرف فندقية جديدة بجوار المعرض.

4800 شركة

بدورها، قالت النائب الأول للرئيس لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، تريكسي لو ميراند، أن «عدد الشركات التي تتخصص أو تحمل علامات تجارية في قطاع (الحلال) في الدورة الجديدة للمعرض بلغ 1000 شركة مقارنة بـ700 شركة في دورة العام الماضي».

وأوضحت، أن «غلفود 2015» يشهد انضمام 1300 شركة جديدة، ليبلغ إجمالي عدد الشركات المشاركة في المعرض 4800 شركة، مؤكدة أن الدورة الجديدة تعد الأكبر في تاريخ المعرض الذي يحتفي بعامه الـ20.

وأشارت إلى أن المعرض يضم 120 جناحاً وطنياً، إضافة إلى مشاركة ثلاث دول للمرة الأولى هي إستونيا وموناكو وأوزبكستان، مؤكدة استحداث مساحات عرض مؤقتة بواقع 27 ألف متر مربع لتلبية الطلب الكبير على حجز المساحات، مع وجود قوائم انتظار، في وقت بلغ إجمالي المساحة المخصصة للمعرض 120 ألف متر مربع.

وأكدت أن عدد الشركات الإماراتية المشاركة في «غلفود 2015» بلغ 720 شركة، تشكل 15% من إجمالي عدد العارضين، مقارنة بنسبة 10% في دورة العام الماضي.

ولفتت إلى أن عدد الذين استخدموا التسجيل الإلكتروني المسبق جاوز 44 ألف زائر، يشكلون نحو 56% من إجمالي العدد المتوقع، البالغ 80 ألف زائر، مشيرة إلى أن «دبي التجاري» سيستمر في تقديم خفض على سعر تذاكر الدخول للذين يحجزون عبر الموقع الإلكتروني للمركز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.