تسجيل الدخول

خطوات تجهيز المطبخ من الألف إلى الياء

zajelnews2015 zajelnews20154 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
خطوات تجهيز المطبخ من الألف إلى الياء

زاجل نيوز – دبي

تقضي سيدة المنزل وقتاً لا بأس به داخل المطبخ؛ ويعتبر المطبخ مملكة المرأة في بيتها وكذلك أهم ركن في المنزل. قد يكون من الصعب تجهيز المطبخ من الالف الى الياء دون نسيان أي جزئية خصوصاً بالنسبة للمقبلات على الزواج ويعود ذلك لقلة خبرتها في أمور الطبخ وأدوات المطبخ، وحتى نسهل على العروس الجديدة تجهيز مطبخها بالكامل سنذكر في هذا المقال جميع الخطوات اللازمة في تجهيز مطبخ العروس.

كيفية تجهيز المطبخ من الالف الى الياء
حتى نسهل عليك الأمر ننصحك باستخدام الورقة والقلم في تدوين كل احتياجات المطبخ التي ستبتاعينها من محلات الأدوات المنزلية ؛ وعليك تقسيمها حسب الاستخدام والبدء من استخداماتك داخل المطبخ، وما ستحتاجينه في الطهي، ولصعوبة تجهيزات العروسة للمطبخ سنوفر عليكِ هذا العناء ونذكر لكِ جميع ما تحتاجينه في تجهيز المطبخ من الألف إلى الياء.

الخطوة الأولى: قبل التدوين
قبل البدء بعملية التجهيز، عليك أولاً دراسة مساحة مطبخك وسعة خزائنه وعدد جدرانه وما إلى ذلك، بعد ذلك نبدأ بتدوين الاحتياجات من الأكبر حجماً وحتى الأقل حجماً. تخيلي عزيزتي القارئة نفسك خلال اليوم في كل مرة تدخلين بها المطبخ ستحتاجين أدوات معينة للاستخدام؛ فمثلاً في الصباح ستستيقظين متوجهةً إلى المطبخ لتحضير وجبة الفطور، ستحتاجين لتدوين ما تحتاجينه لإعداد الفطور ومن ثم الغداء إلى العشاء وتحضير الحلويات.. إلخ.

الخطوة الثانية: التدوين
والآن يأتي دور تدوين أدوات المطبخ كاملة كما يلي:

أدوات الطهي
الطناجر
تتنوع حلل الطبخ فمنها ما هو مصنوع من الألومنيوم ومنها الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانليس ستيل) كذلك التيفال وغيرها، وتعتبر حلل الطبخ المصنوعة من الستانليس ستيل المفضلة لدى ربات البيوت في الطبخ، ونذكر هنا ضرورة التأكد من جودتها عند الشراء بإجراء الاختبار الآتي، يمكنك عزيزتي اصطحاب قطعة مغناطيس صغيرة وتقريبها من الطنجرة ومن المعروف أن الستانليس ستيل الأصلي لن يجذب المغناطيس، وغير ذلك ستكون الطنجرة غير أصلية، تأكدي عزيزتي من اقتناء الأحجام الثلاثة من كل أداة من أدوات الطهي؛ الكبيرة والوسط والصغيرة ولك الخيار في عدد الطناجر التي ستشترينها، ولكن المهم أن تحرصي على شراء الثلاثة أحجام من كل نوع.

الصواني
من أدوات المطبخ الضرورية للعروس صواني التحمير؛ ولها أكثر من نوع فمنها الألومنيوم أو الستانليس ستيل أو تلك المصنوعة من الزجاج الحراري، بالطبع لك الخيار في نوع الصينية ولكن يجب عليكِ شراء الثلاثة أحجام (الكبيرة والمتوسطة والصغيرة) كما ذكر آنفاً. إضافةً إلى صواني تقديم الشاي والقهوة.

القلايات
تعد القلايات من الأدوات التي يصعب الاستغناء عنها في تجهيز مطبخ العروسة! حيث ستضطرين لاستخدامها في الكثير من خطوات الطبخ وأحياناً ستضطرين لاستخدامها في تحضير وجبات أساسية مثل قلاية البندورة أو قلاية البيض وهنا نؤكد عليك عزيزتي العروس أن تخصصي مقلاةً للبيض وقلايات أخرى بالعدد الذي تحتاجينه للأغراض الأخرى.

أدوات التقديم
الصحون بأحجامها
من المعروف أن هناك أنواع عديدة من الصحون التي عليك الحرص على اقتنائها جميعاً مثل:

الصحون المستوية التي تستخدم للأرز أو الخضار أو الباستا
الصحون ذات العمق والتي تستخدم للشوربات والسلطات
صحون تقديم الحلويات والبوظة
صحون تقديم التسالي والمكسرات

الأكواب
أكواب الماء والعصير البارد
فناجين القهوة والشاي والمشروبات الساخنة
إبريق لوضع الماء أو العصير به
إبريق الشاي والقهوة
من عادات العرب في استقبال الضيف هي اعتبار القهوة العربية جزءاً أساسياً من الضيافة

أدوات تناول الطعام
الملاعق بأحجامها الكبيرة والصغيرة والمتوسطة
السكاكين بأحجامها ومن ضمنها سكاكين تقطيع الحلويات وسكاكين تقطيع اللحوم والخضار وسكاكين تقطيع الفواكه
الشُوَك بجميع أحجامها أيضاً
مغارف الطعام من مغرفة السلطة إلى مغرفة الشوربة مروراً بمغرفة الأرز وصولاً إلى مغرفة الحلويات

الأدوات الكهربائية
وأخيراً تأتي الأدوات الكهربائية التي تتفرع إلى أدوات أساسية كالثلاجة والغاز والفرن ومبرد الماء (الكولر) والشفاط والخلاط، وأدوات فرعية كالمايكرويف ومحضرة الطعام المتكاملة وسخان المياه وغيرها.

أدوات أخرى مهمة جداً

أدوات العجن
أطقم التوابل
أدوات غسيل الأطعمة
قالب الكيك
أدوات تقطيع الخضار واللحوم
مصافي وتتضمن مصفاة الأرز ومصفاة الشاي ومصفاة الباستا وغيرها
السلال لوضع الخضار
أدوات التنظيف
مناديل ورقية
حافظة الخبز
عصارة ليمون
فرامة ثوم
مفتاح القناني الزجاجية
مبشرة
مفارش وواقيات طاولة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.