تسجيل الدخول

خطة أوروبية لخفض استهلاك الغاز بنسبة 15%

مال وأعمال
H4CK3D BY Z3US21 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
خطة أوروبية لخفض استهلاك الغاز بنسبة 15%

اقترحت بروكسل اليوم الأربعاء، خطة تهدف إلى خفض الطلب الأوروبي على الغاز بنسبة 15% للتغلّب على انخفاض الإمدادات الروسية، وذلك عبر الحد من تدفئة بعض المباني وتأجيل إغلاق محطات الطاقة النووية وتشجيع الشركات على تقليل احتياجاتها، وغيرها من الإجراءات.

زاجل نيوز، ٢١، تموز، ٢٠٢٢| مال وأعمال 

وفي سبيل الاستعداد لفصل الشتاء، أعدت المفوضية الأوروبية مجموعة من الإجراءات التي ستُمكن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 من مواجهة انقطاع محتمل للإمدادات الروسية التي شكلت حتى العام الماضي 40% من وارداتها.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايي، “روسيا تستخدم الغاز كسلاح. في حال الانقطاع التام، يجب أن تكون أوروبا جاهزة”.

وتنص الخطة التي لا تزال بحاجة إلى مناقشة الدول الأعضاء، على أنه سيتعين على كل دولة “بذل كل ما في وسعها” لتقليل استهلاكها من الغاز، بين أغسطس (آب) 2022 ومارس (آذار) 2023، بنسبة 15% على الأقل مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية في الفترة نفسها. وسيتعين على الدول تقديم تفاصيل خريطة طريق بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) لتحقيق ذلك.

أُوقف العمل بخط أنابيب الغاز “نورد ستريم” الذي يمر عبره ثلث شحنات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، في 11 يوليو (تموز)، للصيانة الروتينية التي من المقرر أن تنتهي الخميس. لكن الأوروبيين يخشون ألا تعيد موسكو ضخ الغاز، لا سيما أنها خفضت شحناتها عبر خط الأنابيب المذكور بنسبة 60% في الأسابيع الماضية.

وتسعى بروكسل إلى تفعيل آلية إنذار للدول الـ27، تجعل من الممكن تحديد “أهداف ملزمة لخفض الطلب”، في حال وجود “خطر كبير متمثّل في نقصٍ خطير أو ارتفاع استثنائي في الطلب”.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قدّمت في الربيع استراتيجية للتحرر من المحروقات الروسية، عبر فرض حد أدنى لملء مخزون الغاز وتنويع الموردين وتطوير الطاقات المتجددة.

أهاب نائب رئيسة المفوضية فرانس تيمرمانز بالدول إلى التحرك منذ الآن، كي “لا نضطر إلى القيام بذلك في حالة الطوارئ وفي ظروف أكثر كارثية”

يخشى الأوروبيون شتاءً صعباً على الرغم من زيادة الواردات من النروج وأذربيجان والجزائر، ومضاعفة شحنات الغاز الطبيعي الأمريكي المسال ثلاث مرات منذ مارس (آذار).

وتطلب بروكسل من الدول اعتماد إجراءات ملزمة لخفض التدفئة وتكييف الهواء في المباني العامة والتجارية، “حيث يكون ذلك ممكناً من الناحية الفنية”.

قد تُصادق الدول الـ27 على خطة المفوضية في اجتماع لوزراء الطاقة في 26 يوليو (تموز) في بروكسل

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.