تسجيل الدخول

حمدان بن محمد: ندعم تأسيس صناعة سياحة صحية متكاملة في دبي

زاجل نيوز28 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
حمدان بن محمد: ندعم تأسيس صناعة سياحة صحية متكاملة في دبي

حضر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، جانباً من منتدى السياحة الصحية الذي تنظمه هيئة الصحة في دبي في مدينة جميرا على مدى يومين، وذلك بمشاركة 500 خبير ومتخصص في قطاعات الصحة والسياحة والسفر والترويج والذي يقام تحت رعاية سموه.

واستمع سموه من القائمين والمسؤولين إلى إيجاز حول دور المؤسسات الوطنية في دعم وتشجيع قطاع السياحة الصحية في دبي من خلال الترويج والدعاية والتسهيلات اللوجستية التي تقدمها من أجل استقطاب نحو 500 ألف سائح صحي إلى دبي مع حلول العالم 2020.

وأعرب سمو ولي عهد دبي عن دعمه لمبادرات هيئة الصحة في هذا الاتجاه والتأسيس لصناعة سياحة صحية متكاملة العناصر والأهداف.

ودعا سموه الدوائر والهيئات الوطنية الحكومية في دبي إلى ترسيخ مفهوم الشراكة والتنسيق التام بين هذه الجهات ذات العلاقة لضمان نجاح الخطة وتوسعتها وديمومتها كي تكون دولة الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص من بين الدول والمدن القادرة وبكفاءة عالية على جذب السياح المرضى وعائلاتهم من خلال تقديم أفضل العروض الخدمية والتسهيلات اللازمة من قبل الأطراف المعنية في حكومة دبي.

وشدد سموه على أهمية هذا التنسيق والتعاون بين دوائرنا المحلية والعمل بروح الفريق الواحد لما فيه مصلحة بلدنا وشعبنا العليا، وترسيخ سمعة دولتنا الحبيبة ومكانتها على خارطة التقدم الصحي والعلاجي والقطاع السياحي.

وشهد سمو ولي عهد دبي وإلى جانبه معالي حميد بن محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة مدير عام هيئة الصحة في دبي، واللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وعبد الله البسطي أمين عام المجلس التنفيذي في دبي، واللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي.

وهلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عرضاً مرئياً حول مقومات وعناصر نجاح الاستثمار في قطاع السياحة الصحية والمعايير العالمية التي يجب توافرها لقيام وتنشيط مثل هذه الصناعة السياحية المهمة التي باتت تشكل رافداً حيوياً من روافد الدخل الوطني ودعم الاقتصاد لكثير من البلدان المتقدمة في ميدان الصحة والطبابة والمستشفيات الحديثة.

والذي قدمه البروفيسور تيم ويلسون من شركة الاستشارات المتخصصة في المجال الصحي «PWC» وعمل طبيباً على مدى 25 عاماً ويعمل حالياً في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وبمناسبة استضافة وتنظيم أول منتدى للسياحة الصحية على مستوى المنطقة أعلن معالي حميد القطامي عن إطلاق جائزة منتدى دبي العالمي للسياحة الصحية من أجل تحفيز وتشجيع المؤسسات والجهات ذات الصلة في داخل دولة الإمارات وخارجها على إيلاء قطاع السياحة الصحية اهتماما أكبر وتعزيز روح الإبداع والابتكار في هذا المجال.

سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والحضور تفقد المعرض المصاحب للمنتدى الذي تشارك فيه مؤسسات وجهات محلية وعالمية تعرض أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مجال تصنيع المعدات والأجهزة الطبية وتجهيزات المستشفيات التي تؤهلها كي تكون جاهزة لاستقبال المرضى من مختلف أنحاء العالم وفي جميع التخصصات الطبية.

ركن الابتكار

وتوقف سموه عند ركن الابتكار حيث اطلع على أهم المبتكرات الطبية الحديثة للأفراد والمؤسسات الصناعية الوطنية والعالمية وتوقف كذلك عند منصات الجهات المشاركة ومنها هيئة الصحة والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب والقيادة العامة لشرطة دبي وشركة طيران الإمارات ودائرة السياحة والتسويق التجاري.

ويبحث منتدى دبي العالمي للسياحة الصحية – 2018 جملة من المحاور التي تدور حول استشراف مستقبل السياحة الصحية في دولة الإمارات ومدينة دبي بشكل خاص، والعالم، إلى جانب دراسة التحديات وسبل تجاوزها، ومجموعة الفرص التي تمتلكها مدينة دبي، لتصدر خريطة السياحة الصحية، والإسهام بدور إيجابي ومؤثر في حركة ونشاط هذا النوع من السياحة.

وترتكز أعمال المنتدى على 6 محاور رئيسة، تضم: مستقبل السياحة الصحية، ومكانة دبي كمقصد للسياحة الصحية للقادمين من مختلف دول العالم، والتطورات التقنية في السياحة الصحية، والتأمين الصحي، وأهمية الشراكة الحكومية وشراكات القطاع الخاص، والمؤثرين الإعلاميين في القطاع وقيادة المشهد الإعلامي والترويجي.

ومن جانبه قال معالي حميد القطامي: «شهد العالم خلال العقدين الماضيين على وجه التحديد، وفي جميع المجالات تغيرات سريعة ومذهلة، ارتكزت على جودة الحياة ومستوى الرفاهية، والمناخ الصحي الآمن، وغير ذلك من مقومات الجذب التي ترتبط وتتحكم بدورها في محركات صناعة السياحة والسفر، وخاصة المتصل منها بالعلاج والتجارب الصحية المميزة.

ومن هنا تأتي أهمية منتدى دبي العالمي للسياحة الصحية، وقيمة محاوره وأبعاده المستقبلية».

جواز سفر إلكتروني ذكي للسائح الصحي

أطلقت هيئة الصحة في دبي، أمس، جواز السفر الإلكتروني الذكي للسائح الصحي، ويضم جميع المعلومات الصحية والطبية للمريض وتاريخ علاجه وغيرها من معلومات الرعاية الصحية التي تلقاها خلال رحلة علاجه بالدولة، والخطة التي يمكن أن يستمر عليها بعد عودته إلى موطنه، وسيكون ذلك متوفر أيضاً من خلال نافذة على الموقع الإلكتروني للهيئة.

وقالت ليلى المرزوقي، رئيسة مجلس السياحة العلاجية بدبين رئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية، في تصريحات صحافية على هامش افتتاح منتدى دبي العالمي للسياحة الصحية: «أطلقنا جواز السفر الصحي، كأحد خدماتنا الجديدة لتشجيع استقطاب دبي للسائحين بغرض العلاج».

وأشارت إلى أن دبي تهتم بالسائح الصحي قبل الوصول للإمارة، لذلك وفرت أخيراً نافذة إلكترونية للخدمات والمعلومات التي يحتاج إليها السائح الصحي، وتضم كل المعلومات المطلوبة بما فيها التأمين الصحي والباقات العلاجية.

لافتة إلى أنه بعد الوصول للدولة فعلياً تستمر الخدمة، من خلال تقديم الخدمة الصحية الذكية، وهي عبارة عن توفير منسق واحد لكل مريض، يتولى تلبية طلبات السائح العلاجي منذ وصوله وحتى مغادرته. وذكرت المرزوقي أن خدمة الرعاية الصحية الذكية، التي أطلقت، تبلغ تكلفتها 200 درهم في الشهر وتنقسم إلى عدة فئات.

وعن جائزة منتدى دبي العالمي للسياحة الصحية، أوضحت المرزوقي، أنه يمكن أن تتقدم المنشأة الصحية إلى الجائزة إلكترونياً، حسب الفئة التي ترغب المنافسة فيها، مشيرة إلى أن الهيئة تعكف على وضع المعايير التي سيتم الأخذ بها في تقديم كل فئة من فئات الجائزة، وسيتم إعلانها في وقت لاحق، وإبلاغ المنشآت الصحية بها.

إضافة إلى الإعلان عن الوقت المحدد للتقديم، والأوراق والمستندات الدالة على تميز الجهة الصحية المتقدم للجائزة.

وكشفت المرزوقي أن هيئة الصحة في دبي، انتهت من تحديث وتطوير الخطة الاستراتيجية للسياحة الصحية في دبي، ويجري اعتمادها من المجلس التنفيذي بدبي، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية راعت في الجوانب التي أدخلتها على هذه الاستراتيجية مواكبة المستجدات العالمية في مجال الرعاية الصحية والتطور العلمي والتقني في هذا القطاع المهم.

محمد المري: الإمارات تتمتع بمقومات السياحة العلاجية

أكد اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، أن الإدارة تعتبر شريكاً استراتيجياً لهيئة الصحة بدبي لتفعيل وتنشيط وتشجيع السياحة العلاجية في دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي على وجه الخصوص.

وأكد لـ«البيان» على هامش المنتدى الأول للسياحة الصحية، أن الدولة تتمتع بكافة المقومات الأساسية والبنية التحتية الرئيسية التي أهلتها لحجز مكان لها على خارطة السياحة العلاجية على مستوى العالم، سواء على مستوى المنشآت الصحية والمنتجعات العلاجية وصولاً إلى المراكز الطبية المتخصصة التي تقدم أعلى مستوى من الخدمات العلاجية المتميزة المزودة بأكفأ الكوادر الطبية المؤهلة والقادرة على علاج التخصصات النادرة والتي كان في السابق يضطر المريض للسفر إلى الخارج.

وأكد اللواء المري أن الإدارة تقدم كافة التسهيلات لاستقطاب السائح القادم للدولة لغرض العلاج، مثل إصدار التأشيرات وتسهيل دخوله عبر مطارات دبي، مؤكداً أن الإدارة تعمل في هذا المجال بالتعاون والتنسيق مع هيئة صحة دبي.

شرطة دبي تستعرض أبرز الخدمات المقدمة للسائحين

شاركت القيادة العامة لشرطة دبي في المنتدى الأول للسياحة الصحية واستعرضت للجمهور أبرز الخدمات التي تقدمها للسائحين وزائري دبي بشكل عام وللقادمين من أجل العلاج بشكل خاص من خلال إدارة الأمن السياحي، ولم تتلق الإدارة الآن أي شكاوى أو ملاحظات على منشآت صحية بدبي من السياح الذين قدموا للدولة من أجل العلاج.

حيث أوضح لـ«البيان» المهندس حمد أحمد عبد الله أن الإدارة تقدم خدماتها للسائحين من خلال القنوات الذكية والاعتيادية وعبر الرقم 901، كما توفر شرطة دبي تطبيقاً على الهواتف الذكية والذي يتيح للسائحين التواصل مع الإدارة لتقديم شكاوى وبلاغات عبر هذا التطبيق، حتى بعد مغادرتهم للدولة.

وأكد أن الإدارة تقوم بالبت في

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.