تسجيل الدخول

جمارك دبي توسع آفاق التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين خلال العام 2015

zajelnews2015 zajelnews201515 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
جمارك دبي توسع آفاق التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين خلال العام 2015

جمارك-دبي

كرست جمارك دبي جهودها لدعم العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين وتطويرها سواء الوزارات والجهات الحكومية على مستوى الدولة أو المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة وفي مقدمتها اتحاد دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الجمارك العالمية ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية – الإنتربول – وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بضرورة الاستفادة من أفضل الممارسات المطبقة لدى كافة الشركاء وتعزيز التعاون والتنسيق معهم عبر تبادل الخبرات لتحقيق المصلحة المشتركة والأهداف الحكومية بصفة عامة وفي مقدمتها أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 .

وحرصت جمارك دبي على تعميق شراكاتها وتنميتها بالشكل الذي يضمن استدامة هذه الشراكة وتطورها بما يعود بالنفع والصالح العام.. إذ عملت على وضع إطار علمي ومنهجي لقياس علاقاتها مع الشركاء وتقييمها ومراجعتها ضمن خطة وآلية عمل منهجية بما يكفل الوصول إلى أفضل النتائج على مستوى التعاون والتنسيق معهم عبر بناء علاقات قوية تعود بالنفع والفائدة على جميع الأطراف.

كما تولي جمارك دبي اهتماما كبيرا لتعزيز العلاقات مع كافة الجهات الحكومية والاتحادية لتحسين الخدمات المقدمة إلى العملاء وكافة شرائح المجتمع بهدف نسج الروابط المتينة في أطر الشراكة الاستراتيجية الفعالة محققة الاستدامة في كافة المجالات وفق النظام المؤسسي الرائد للدائرة.

وقال خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي بجمارك دبي إن الدائرة تتطلع إلى توسيع تنافسية دبي على المستوى العالمي.. ومن هنا كان الاهتمام بتعزيز علاقات التعاون وتبادل الخبرات ونقل المعرفة مع الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.. وارتأت أهمية التركيز على جهات المنع والقيد من أجل تحقيق أفضل الممارسات في خدمة مختلف شرائح المتعاملين.

وانسجاما مع توجيهات الإدارة العليا في جمارك دبي وتناغما مع خطط التركيز على جهات المنع والقيد تم تحديد الشركاء الاستراتيجيين لجمارك دبي لعام 2015 ويبلغ عددهم 20 شريكا من مختلف الجهات المحلية بالدولة.

وعملت الدائرة خلال العام 2015 على بناء القدرات المؤسسية وتعزيزها ووقعت لتحقيق هذه الغاية ست مذكرات تفاهم مع عدة جهات رائدة شملت..

مذكرة تفاهم بشأن الشراكة بين جمارك دبي وسلطة المنطقة الحرة للتكنلوجيا والإعلام “تيكوم” واتفاقية إعداد وتنفيذ دبلوم وبكالوريوس في سلسة الإمداد والجمارك مع جامعة دبي ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التدريب مع معهد دبي القضائي ومذكرة تفاهم بشأن مبادرة شركاء من أجل التميز في مجال التميز الحكومي بين جمارك دبي ودائرة الشؤون القانونية واتفاقية تفاهم مع جمعية الإمارات للموهوبين.. كما وقعت الدائرة اتفاقية تعاون مع مؤسسة دبي للإعلام لتقديم برنامج إذاعي بعنوان “أسبوع الإمارات للابتكار”.

وتتابع الدائرة عملها الحثيث الرامي إلى تقوية الروابط مع المؤسسات الحكومية في شتى القطاعات ومجالات الاختصاص.. ولا ينحصر دور هذه الشراكات على مجرد المساعدة في تحسين مسار العمل بل يشكل ذلك عنصرا أصيلا في تكامل الصورة لعمل جميع الجهات الحكومية ما يعزز قدرتها على تلبية احتياجات التطوير المؤسسي..مؤكدة الاستمرار في دعم جهود هذه الشراكة بالتعاون والتنسيق مع الجميع من أجل تعزيز تنافسية الدولة وريادتها عالميا.

ولتعزيز جانب الاقتصاد المعرفي التنافسي حرصت جمارك دبي على عقد 23 مقارنة معيارية داخلية خلال العام 2015 مع عدد من الجهات الحكومية أبرزها.. القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي ودوبال وطيران الإمارات وهيئة الطرق والمواصلات ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وحكومة دبي الذكية والنيابة العامة والإنتربول وبلدية دبي.. كما تم عقد 41 مقارنة معيارية خارجية خلال عام 2015 مع أكثر من 30 جهة حكومية بالدولة.

واكد خليل صقر بن غريب إن جمارك دبي حرصت على الاهتمام بشركائها وعملائها من خلال إطلاق المشاريع والمبادرات التي تستوعب المستجدات والمتغيرات لتكون أكثر قدرة على تحقيق تطلعاتهم في كافة مجالات العمل الجمركي وذلك حرصا منها على تحقيق أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى دعم التنمية الاقتصادية وتعزيز مكانة دبي على خارطة التجارة العالمية وجعلها الوجهة الأولى للمال والأعمال.

من جانبها قالت مريم خليفه الشامسي مدير اول قسم الشراكة والمسؤولية المجتمعية بإدارة الاتصال المؤسسي.. أن الدائرة أنجزت مجموعة من المشاريع المتميزة خلال عام 2015 ساهمت في تعزيز الجانب الأمني لدولة الإمارات العربية المتحدة عامة وإمارة دبي خاصة من خلال تبادل المعلومات الاستخبارية مع عدة جهات حكومية مثل الهيئة الاتحادية للجمارك والقيادة العامة لشرطة دبي والمكتب الإقليمي بالشرق الأوسط والهيئة الاتحادية للرقابة النووية ووزارة البيئة والمياه ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.

فيما تم تنفيذ عدد من المبادرات مع الشركاء خلال العام 2015 منها..

تنظيم آليات التعامل مع الضبطيات المنجزة وفقا لاتفاقية الإتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض “السايتس” بين جمارك دبي ووزارة البيئة والمياه.. كما نظمت الدائرة حملة التبرع بالدم بالتعاون مع وزارة الصحة وشاركت في فعالية ساعة الأرض التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي وأيضا شاركت الدائرة مع كل من هيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري وهيئة الصحة والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي والقيادة العامة لشرطة دبي في العرس الجماعي النسائي الثالث بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة بالإضافة إلى مشاركتها لوزارة البيئة والمياه في إتلاف أكثر من 10 أطنان من العاج.

إلى جانب ذلك شاركت جمارك دبي في الحملة التطوعية ” لماذا تحتفظ بها؟ ” التي نظمتها دائرة الأراضي والأملاك بدبي.. كما شاركت في حملة “دمي لوطني” التي نظمتها هيئة الصحة بدبي كما نظمت الدائرة مبادرة “تهمنا سلامتك” بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي.

وأضافت مريم الشامسي أن ثمار التعاون بين جمارك دبي وشركائها الاستراتيجيين انعكست على تطوير الأداء المؤسسي للدائرة كما عززت القدرة على تقديم الخدمات للمتعاملين وفق أعلى معايير الجودة ودعم أداء القطاع الحكومي عموما بالإضافة إلى تحقيق رسالة الدائرة المتمثلة في حماية المجتمع ودعم التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل.وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.