تسجيل الدخول

توقعات بنمو اقتصاد دبي 3.5%

مال وأعمال
زاجل نيوز11 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
توقعات بنمو اقتصاد دبي 3.5%

1024 3 - زاجل نيوز

قال مدير عام اقتصادية دبي إن أحدث دراسات اقتصادية دبي أظهرت أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي بمعدل 3.5% عام 2018 و3.7% في 2019 في ظل العوامل الخارجية والانعكاسات الإيجابية المرتقبة على الاقتصاد من المبادرات الاستراتيجية المهمة التي أطلقتها حكومة دبي في إطار خطة دبي 2021.

وفي مقدمة هذه المبادرات استضافة معرض إكسبو 2020، ومضي حكومة دبي قدماً في التحضير له بإطلاق مشاريع عملاقة في البنية التحتية.

وأوضح سامي القمزي، في كلمته خلال الجلسة الرئيسية لمتلقى الاستثمار الذي عقد بدبي ، أنه على المستوى القطاعي يعد التنوع الاقتصادي أحد أهم أسرار الازدهار الاقتصادي في دبي وتحولها إلى مركز إقليمي وعالمي للمال والأعمال.

وأشار إلى وجود خمسة قطاعات غير نفطية تقود اقتصاد دبي هي: الصناعات التحويلية، والنقل والتخزين والاتصالات، والعقارات وخدمات الأعمال، وتجارة الجملة والتجزئة، والإنشاءات، والتي تشكل مجتمعة نحو 90 % من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

وأكد أهمية دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق هذه الإنجازات من خلال مساهمته في مختلف القطاعات والأنشطة وخلق فرص العمل واستقطاب التكنولوجيا، وفقاً لصحيفة الاتحاد.

تدفقات استثمارية

وكشف عن نجاح دبي في استقطاب تدفقات استثمارية أجنبية خلال العام الماضي بلغت نحو 27.3 مليار درهم بزيادة 7.1% مقارنة مع عام 2016، الأمر الذي رسخ مكانتها المتقدمة بين أفضل 10 مدن عالمية في جذب الاستثمار الأجنبي.

ولفت إلى أن الإمارة نجحت كذلك في جذب 367 مشروعاً استثمارياً جديداً، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 50% مقارنة مع 2016، الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للاستثمار.

وأوضح أن عام 2017 شهد إعلان عدد من الشركات العالمية العملاقة عن اتخاذ مدينة دبي مقراً عالمياً لعملياتها في مجالات الطاقة والعمليات اللوجستية والابتكار.

وبين أن إمارة دبي احتلت المركز الخامس عالمياً في إعادة الاستثمار في دلالة واضحة على ثقة مجتمع الاستثمار العالمي في بيئة الأعمال في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ونوه القمزي بشراكة دائرة التنمية الاقتصادية بدبي الاستراتيجية مع «ملتقى الاستثمار السنوي» منذ انطلاقه قبل ثماني سنوات ممثلة بمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، حيث سنسلط الضوء هذا العام على إنجازات إمارة دبي ودورها الحيوي في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر.

الاقتصاد العالمي

وأكد القمزي أن دبي لا تزال ملتزمة بسياسة الانفتاح التي انتهجتها لعقود طويلة، حيث ستواصل التفاعل مع الاقتصاد العالمي من خلال انفتاحها على التجارة والاستثمار والأفراد والأفكار.

مشدداً على أهمية مواصلة العمل عن كثب مع القطاع الخاص لتعزيز نمو الإنتاجية وتحسين جودة الخدمات العامة ودعم بيئة أعمال ديناميكية محفزة للاستثمار هي الأولى في المنطقة حسب تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي وتقرير التنافسية الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس.

وأضاف مدير عام اقتصادية دبي أن: استضافة إمارة دبي لمعرض«إكسبو 2020 دبي» الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، يعد فرصة حقيقية لاستكشاف الفرص الاستثمارية بين الأسواق الناشئة والمتقدمة وتعزيز المناخ الاستثماري العالمي، بمبادرات وأفكار جديدة وخلاقة، ويسرنا في إمارة دبي أن نوفر التسهيلات والخدمات كافة والدعم للمشاركين في المعرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.