تسجيل الدخول

تقليد الماركات العالمية دون إذن أصحابها “حرام شرعا”

دين ودنيا
زاجل نيوز4 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تقليد الماركات العالمية دون إذن أصحابها “حرام شرعا”

e348ebb09f5ad26a818727bc8a28bb01

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية ان تقليد الماركات العالمية وعرضها في السوق بنفس الاسم لبيعها دون إذن أصحابها أمر محرم شرعًا ، ذلك في رد المرصد على فتوى تنظيم ” داعش” بجواز هذا الأمر.

وقال المرصد إن حقوق الملكية الفكرية والأدبية والفنية وبراءات الاختراع والأسماء والعلامات والتراخيص التجارية- والتي اصطُلِح على تسميتها بالحقوق الذهنية- هي من الحقوق الثابتة لأصحابها شرعًا وعرفًا، مضيفًا: أن حاصل قول جمهور الفقهاء في ضابط (المال) أنه: ما له قيمة بين الناس بسبب إمكان الانتفاع به ولَزِم مُتلِفَه الضمانُ، ووافقهم على ذلك متأخرو الحنفية، وفق ما أوده موقع “أخبار مصر”.

وأضاف المرصد: أن المال في اللغة يعني: “كل ما ملَكتَه من جميع الأشياء”، وظاهر هذا أنه يشمل ما كان أعيانًا أو منافع أو حقوقًا.

وأشار مرصد الإفتاء إلى أن التعدي على هذه الحقوق الفكرية والتربح منها يُعد من باب أكل أموال الناس بالباطل، يضاف إلى ذلك ما قد يكون في ذلك من الغش للمشترين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.