تسجيل الدخول

تعرف على أهم فوائد المشمش

منوعات
rema20 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تعرف على أهم فوائد المشمش

المشمش فاكهة صيفية طعمها لذيذ، هي ليست مجرد فاكهة بل تحتوي العديد من العناصر الغذائية التي تحقق لك العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها بالتفصيل في سياق هذا المقال.
القيمة الغذائية للمشمش
المشمش غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، فحبتان من المشمش الطازج وزن 70 غرام توفر لك ما يلي:
السعرات الحرارية: 34 سعرة حرارية. الكربوهيدرات: 8 غرام. البروتين: 1 غرام. الدهون: 0.27 غرام. الألياف: 1.5 غرام. فيتامين أ (A): 8٪ من حاجة جسمك اليومية من فيتامين أ. فيتامين ج (C): 8٪ من حاجة جسمك اليومية من فيتامين ج. فيتامين هـ (E): 4٪ من حاجة جسمك اليومية من فيتامين ه. البوتاسيوم: 4٪ من حاجة جسمك اليومية من البوتاسيوم.
فوائد المشمش للجسم
يحقق المشمش للجسم العديد من الفوائد الصحية إليك أبرزها :
يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري: فالمشمش غني بالألياف وفيتامين ه التي تنظم مستويات السكر في الدم. يساعد في محاربة الالتهاب: فالمشمش غني بمضادات الالتهابات التي تساهم في تخفيف الالتهاب لاسيما التهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل. يحمي القلب: يمكن للبوتاسيوم الموجود في المشمش أن يخفض مستويات ضغط الدم وبالتالي يمكن أن يمنع النوبات القلبية، كما أن الألياف الموجودة في المشمش تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع الأمراض المتعلقة بالقلب مثل تصلب الشرايين. يعزز صحة العظام: المشمش غني بالكالسيوم، وهو معدن مهم لنمو العظام وصحتها. والأهم من ذلك، أن البوتاسيوم مهم أيضاً للامتصاص السليم والتوزيع المنتظم للكالسيوم. يعالج فقر الدم: يعتبر المشمش مصدر جيد للحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم، حيث يعمل الحديد على تحسين إنتاج الهيموجلوبين، وهذا يعزز جودة الدم أيضاً. يعالج وجع الأذن: على الرغم من قلة الأبحاث حول هذا الأمر، إلا أن بعض المصادر تشير إلى أن وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت المشمش في الأذن المصابة يمكن أن يخفف الألم. علاج أمراض الجهاز التنفسي: يعمل فيتامين E في المشمش كمضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة مما يعزز المناعة وتمنع مشاكل مثل الربو والبرد والانفلونزا، كما أن المشمش غني بالبيتا كاروتين، مما يساعد في علاج الحمى أيضاً.
فوائد المشمش للكبد
يمكن أن يحمي المشمش من تلف الكبد ويخفف من أعراض مرض الكبد الدهني (تراكم الدهون في الكبد) لغناه بمضادات الأكسدة.
فوائد المشمش للرجيم
إذا كنت تريد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فعليك تناول المشمش فهو غني بالألياف التي تحفز بعض خلايا الدماغ (تسمى tanycytes) التي تجعلك تشعر بالشبع بسرعة ولفترة طويلة مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها وتتحكم بشهيتك بالتالي ينقص وزنك، كما يسرع المشمش عملية التمثيل الغذائي وتسبب فقدان الوزن نتيجة لذلك.
فوائد المشمش للعين
يحتوي المشمش على العديد من المركبات الضرورية لصحة العين منها:
فيتامين (أ) الذي يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من العمى الليلي، وهو اضطراب ناتج عن نقص الصبغات الخفيفة في عينيك، ويمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر. فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تدخل عينيك مباشرة لحمايتها من أضرار الجذور الحرة. الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين تحمي العين من الإجهاد التأكسدي وتمنع أمراض الرؤية المرتبطة بالعمر. التطبيق الموضعي لمستخلص نواة المشمش يمكن أن يقلل من جفاف العين عن طريق تحفيز إنتاج الدموع.
فوائد المشمش للأمعاء
يمتاز المشمش بغناه بالألياف القابلة للذوبان التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء الصحية وتكسير الأحماض الدهنية بسرعة – وهذا يعزز الهضم، كما تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ.

فوائد المشمش للبشرة
إذا أردت الحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة فعليك بالمشمش فهو يحقق لك الفوائد التالية:

يجعل بشرتك مشرقة: يمكن أن تساعد مقشرات المشمش في تفتيح لون بشرتك من خلال تقشير خلايا الجلد الميتة. بالتالي، فإنها تمنع التصبغ. يمكنك استخدام زيت المشمش مع السكر لعمل مقشر رائع لوجهك وجسمك، كما أنه يزيل الرؤوس السوداء ويفتح المسام. فقط تأكد من تنظيف بشرتك بعمق قبل استخدام هذا المقشر. يؤخر علامات الشيخوخة: يساعد المقشر المحضر من حبات المشمش في التخلص من خلايا الجلد الميتة على سطح بشرتك ويساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد الصغيرة عن طريق القضاء على الخلايا السطحية التالفة من الجلد. يجعل بشرتك صافية: يساعد زيت المشمش في الحفاظ على صفاء البشرة وليونتها ومرونتها. يعالج الاضطرابات الجلدية: فالمشمش غني بفيتامينات C و A ، فزيت المشمش رائع للبشرة الحساسة، لغناه بمضادات الالتهابات التي تعالج اضطرابات الجلد مثل التهاب الجلد والأكزيما. المشمش مفيد في إزالة حب الشباب: يمكنك مزج أوراق المشمش في الخلاط للحصول على عصيرها. يساعد تطبيقه موضعياً على التخلص من الحكة الناتجة عن حروق الشمس والأكزيما والجرب وإزالة حب الشباب.
فوائد المشمش للشعر
يحقق المشمش لشعرك الفوائد التالية:
يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه: فالمشمش غني بفيتامين E الذي يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع تساقط الشعر، حيث يعمل هذا الفيتامين، مع الأحماض الدهنية، كمادة حافظة عن طريق منع تلف الجذور الحرة. يعالج مشاكل فروة الرأس: يحتوي زيت المشمش على فيتامينات A و E التي تدعم صحة البشرة وترميمها. بالتالي، فهو علاج منزلي رائع لمشاكل مثل جفاف فروة الرأس والصدفية وقشرة الرأس والأكزيما. يعيد هذا الزيت الرطوبة لفروة الرأس الجافة أو المتقشرة أو الشعر الباهت والجاف.
فوائد المشمش للحامل
هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول المشمش أثناء الحمل إليك أبرزها:
يساعد في علاج الإمساك: لغنى المشمش بالألياف. يساعد في علاج فقر الدم: فالمشمش غني بالحديد والنحاس. يساعد في الحفاظ على صحة العين: فالمشمش مصدر جيد للبيتا كاروتين المفيد في تحسين صحة العين. يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم: فالمشمش يجعل مستويات السكر في الدم تحت السيطرة أثناء الحمل من خلال التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، بالتالي تكونين أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل. يفيد جنينك: يساعد وجود حمض الفوليك في المشمش في الوقاية من الإعاقات الخلقية مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال حديثي الولادة، كما يحوي يتم المشمش العناصر الغذائية الأساسية المفيدة لنمو الجنين وتطوره.
المشمش كنز من الفوائد الصحية المفيدة لك ولجسمك ويحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ونزلات البرد والأنفلونزا لغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسمك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.