تسجيل الدخول

تعرف إلى فوائد نواة التمر

الصحةالمطبخ
H4CK3D BY Z3US19 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
تعرف إلى فوائد نواة التمر

نواة التمر فوائد لا تعد ولا تحصى

تُشكل نواة التمر 6-15% من إجمالي وزن التمور الناضجة، وعادة ما يتم التخلص منها، أو استخدامها ضمن مكونات علف الحيوانات والماشية وإطعام الدواجن، ولكن وجدت الأبحاث أنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون والرماد والبروتين، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت بذور التمر مشابه لزيت الزيتون، ولذلك فإن لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

زاجل نيوز، ١٩، آب، ٢٠٢٢ | المطبخ 

أوضحت الأبحاث أن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها نواة التمر تحد من الإصابة بالأمراض الخطرة كمشكلات القلب، والوقاية من أمراض الشيخوخة كالزهايمر، والدماغ والخلايا العصبية، كما تعمل على محاربة خلايا الجسم المصابة بمرض السرطان، والتخلص من السمنة والوزن الزائد، وخفض المستوى الضار للكوليسترول، وتقليل حدوث ارتفاع ضغط الدم.

أشارت الأبحاث الحديثة إلى فعالية نواة التمر في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين حالات المرضى والحد من المضاعفات، ولها آثار وقائية محتملة ضد المخاطر المبكرة لمشكلات الكبد والكلى وحمايتهما من التلف والتسمم الناجم عن المواد الكيميائية، كما تعمل كمضاد للفيروسات المسببة للأمراض البشرية، وتُظهر مستخلصات التمر قدرة قوية على منع العدوى والتحلل البكتيري، كما تستخدم كمخدر لتسكين آلام الأسنان، وذلك بتكسير النواة ووضعها في الفم، واستحلابها وتتميز بطعم مر وقابض.

يستخدم مسحوق نوى التمر في نمو وإطالة وتنعيم الشعر وخاصة عند إضافته إلى الكريمات أو زيت الزيتون، وكذلك إنبات رمش العين وتكحيلها بعد تحميصه على النار، ويمكن إضافة مطحون النواة إلى العصائر لزيادة قيمتها الغذائية، ويدخل أيضاً في صنع الكيك، ويعتبر بديلاً للكاكاو والشكولاتة.

تعتمد بعض الشركات المُصنعة للقهوة على استخدام مسحوق نوى التمر بديلاً للقهوة نظراً لإضافة نكهة لذيذة وخلوها من الكافيين، كما تعتبر من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة أثناء الرضاعة.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.