تسجيل الدخول

. تعافي النفط بعد تأكيد “أوبك” خطة خفض الإنتاج

مال وأعمال
زاجل نيوز9 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
. تعافي النفط بعد تأكيد “أوبك” خطة خفض الإنتاج
image

ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد في المئة  مدفوعة ببيان من المنتجين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أكدوا فيه التزام المنظمة بالاتفاق المبرم ف على خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار، في حين قالت سلطنة عمان إن السوق النفطية ما زالت متخمة بالمعروض.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت غرينتش سجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.12 دولاراً للبرميل بارتفاع 54 سنتاً أو 1.18% عن الإغلاق السابق.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 61 سنتاً أو 1.38% إلى 44.68 دولاراً.

وقال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك إن المنظمة ملتزمة بالاتفاق المبرم في الجزائر لخفض الإنتاج.

وأضاف باركيندو للصحافيين بمؤتمر في أبوظبي «نحن في أوبك نظل ملتزمين باتفاق الجزائر». ورغم ذلك يشكك محللون كثيرون في قدرة أوبك على تنسيق خفض الإنتاج. وقال مورغان ستانلي إن الشكوك في قدرة أوبك على تنفيذ اتفاق الجزائر مبررة.. لكن أوبك قادرة على تحريك السوق بتصريحاتها.

وذكر بنك باركليز أن الاتفاق بين المنتجين على كيفية خفض الإنتاج شبه منعدم. ويأتي التعافي أمس إثر خسائر حادة في الأسبوع الماضي إذ نزل برنت يوم الجمعة الماضي إلى 45.08 دولاراً وهو أقل مستوى منذ 11 أغسطس بينما سجل الخام الأميركي 43.57 دولاراً وهو الأقل منذ 20 سبتمبر الماضي.

تخمة بالمعروض

وقال وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي خلال مؤتمر نفطي في أبوظبي إنه يعتقد أن المشكلة الأساسية ما زالت قائمة وتتمثل في ضخ كميات زائدة على الحاجة في السوق.

وعبر الوزير عن قلقه وتفاؤله في الوقت ذاته قائلاً إن السوق ربما تكون بلغت القاع لكنه قال إنه لا يعرف إلى متى ستظل السوق عند هذا القاع.

وأضاف أنه يتطلع للمباحثات بين المنتجين في «أوبك» وخارجها حول كيفية دعم الأسواق. وكانت سلطنة عمان – المنتج الصغير غير العضو في أوبك – من بين البلدان التي حضرت اجتماعاً على مستوى الخبراء مع أوبك

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.