تسجيل الدخول

ترامب يوقع قرارا بمنع مواطني 6 دول عربية وإيران من دخول أمريكا

عربي دولي
زاجل نيوز29 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ترامب يوقع قرارا بمنع مواطني 6 دول عربية وإيران من دخول أمريكا

11

نيويورك – الوكالات: تقدمت جمعيات أمريكية عدة للدفاع عن الحقوق المدنية أمس السبت بشكوى أمام القضاء ضد قرار الرئيس دونالد ترامب منع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة.
وقدمت الشكوى ضد ترامب ووزارة الأمن الداخلي صباح السبت أمام محكمة فيدرالية في نيويورك من جانب «الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية» وجمعيات حقوقية وأخرى تدافع عن المهاجرين، وهي تطالب خصوصا بالإفراج عن مواطنينِ عراقيين احتجزا مساء الجمعة في مطار جون كينيدي في ضوء المرسوم الرئاسي.
وجاء في نص الشكوى أن العراقيين المحتجزين في مطار كينيدي يحملان تأشيرتي دخول تتيح لهما الدخول بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة.
وتبين أن العراقي الأول عمل لحساب شركات أمريكية وفي القنصلية الأمريكية في أربيل، والثاني يريد الانضمام إلى زوجته وابنه اللذين سبق أن دخلا الولايات المتحدة بشكل قانوني كلاجئين.
وتطالب هذه الجمعيات بإطلاق سراحهما وتمكينهما على الأقل من استخدام حقهما بتقديم طلب لجوء إلى الولايات المتحدة لتجنب إعادتهما إلى العراق، حيث لديهما ما يكفي من الأسباب للتأكد من وجود خوف على سلامتهما في حال أعيدا. كما تطالب الجمعيات أيضا بأن تعتبر هذه الشكوى عملا جماعيا يشمل كل الأشخاص في هذه الحالة، ويمكن أن يحتجزوا في المطارات الأمريكية.
وكان الرئيس الأمريكي قد وقع قرارا تنفيذيا لمنع دخول «الإرهابيين المتشددين» إلى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا مدة ثلاثة أشهر على دخول رعايا سبع دول إسلامية، حتى من لديهم تأشيرات.
ونشر البيت الأبيض الجمعة مرسوما بعنوان «حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة». وقال ترامب «إنها تدابير مراقبة جديدة لإبقاء الإرهابيين الإسلاميين المتشددين خارج الولايات المتحدة». وقال ترامب: «لا نريدهم هنا ونريد التأكد أننا لا نسمح بدخول التهديدات نفسها إلى بلادنا التي يحاربها جنودنا في الخارج لن ننسى أبدا عبر اعتداءات 11 سبتمبر 2001» التي نفذها تنظيم القاعدة.
وبموجب المرسوم ستمنع السلطات الأمريكية مدة ثلاثة أشهر دخول رعايا من سبع دول إسلامية هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، باستثناء الرعايا الذين لديهم تأشيرات دبلوماسية والعاملين في مؤسسات دولية.
كما ستعلق واشنطن العمل مدة أربعة أشهر في البرنامج الفيدرالي لقبول لاجئين في البلدان التي تشهد حروبا من كل الجنسيات.
أما اللاجئون السوريون فمنعوا من الدخول حتى إشعار آخر.
ودعت الأمم المتحدة ترامب إلى الاستمرار في استقبال اللاجئين في بلاده والامتناع عن التمييز على أساس العرق أو الجنسية أو الدين. وفي بيان مشترك، ذكرت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا للاجئين أن: «البرنامج الأمريكي لإعادة الاندماج هو من الأهم في العالم». وتابع البيان: «الأماكن التي تخصصها كل دولة للاستقبال حيوية. وتأمل المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا للاجئين أن تواصل الولايات المتحدة دورها الريادي والحماية التي تقدمها منذ زمن للهاربين من النزاعات والاضطهادات».
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إثر لقائه نظيره الألماني سيغمار غابرييل في باريس أن قرارات الرئيس الأمريكي، وخصوصا فرضه قيودا على دخول اللاجئين للولايات المتحدة تثير «قلق» فرنسا وألمانيا.
وقال إيرولت إن: «استقبال اللاجئين الفارين من الحرب يشكل جزءا من واجباتنا. علينا أن ننظم أنفسنا لضمان حصول ذلك في شكل متساوٍ وعادل ومتضامن»، لافتا إلى دور أوروبا الأساسي في مواجهة تدفق اللاجئين السوريين.
واعتبر وزير خارجية لوكسمبورغ يان أسلبورن في مقابلة نشرت مقتطفات منها السبت إن قرار ترامب سيزيد «الكراهية حيال الغرب».
من جهته، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت أن زمن بناء الجدران بين الدول «انقضى»، وذلك في انتقاد ضمني لترامب من دون أن يسميه.
في المقابل، أشاد الرئيس التشيكي ميلوس زيمان السبت بالإجراءات التي أعلنها ترامب حول الهجرة، معتبرا أن الأخير يسعى لضمان أمن شعبه.
وبعد ساعات من القرار الأمريكي منعت سلطات مطار القاهرة أمس 6 مهاجرين من العراق واليمن من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية رغم حصولهم على تأشيرات هجرة تنفيذا لأمر من مسؤول بمطار جون إف كينيدى بمنعهم من الدخول.
وكان مندوب من مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تقدم بخمسة عراقيين وصلوا ترانزيت من مدينة أربيل العراقية وراكب يمني يحملون تأشيرات هجرة لإنهاء إجراءات سفرهم وبمراجعة التأشيرات مع مسؤول في مطار جي إف كينيدى أصدر أمرا بمنعهم من الدخول على الرغم من حصولهم على تأشيرات من سفارات وقنصليات أمريكية بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وأفادت وكالات سفر في طهران السبت بأن شركات الطيران الأجنبية تحظر على الإيرانيين التوجه إلى الولايات المتحدة عقب القرار الأمريكي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.