تسجيل الدخول

تحذير.. حمية “٥:٢” قد تسبب السكري

الصحة
زاجل نيوز23 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تحذير.. حمية “٥:٢” قد تسبب السكري
129 231021 weight diet diabetes   - زاجل نيوز

حذرت دراسة برازيلية من أن اتباع حمية “٥:٢” التي تعتمد على الصيام عن الطعام لفترات طويلة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري وتسبب تأثيرات جانبية ضارة.

الحمية النباتية تخفّض الكوليسترول
و أنه في حين أن اتباع مثل هذا النظام الغذائي يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن لكنه يمكن أن يضعف أيضا عمل الأنسولين، الهرمون المنظم للسكر، ويؤدي لزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وأوضح العلماء أن هذه هي أول دراسة تكشف عن أضرار هذا النظام الغذائي وتأثيره على وظيفة الأنسولين حتى لدى الأفراد الأصحاء العاديين، ومن أجل التحقق من تبعات هذه الحمية قام الباحثون بفحص آثار الصيام كل يوم على وزن الجسم ووظيفة الأنسولين لدى الفئران الطبيعية البالغة على مدى ٣ أشهر.

ووجدت أنه على الرغم من انخفاض وزن جسم الفئران وكمية تناول الطعام كما هو متوقع خلال فترة الدراسة، فإن كمية الأنسجة الدهنية في بطنها قد زادت بالفعل.

بالإضافة إلى أن خلايا البنكرياس التي تطلق الأنسولين أظهرت تلفا، وكان هناك أيضا مستويات متزايدة من علامات مقاومة الأنسولين.

وأشار العلماء إلى أنه على الرغم من أن هذا النظام الغذائي قد يؤدي إلى فقدان مبكر وسريع للوزن، فعلى المدى الطويل قد تكون هناك آثار ضارة محتملة على صحة متبعيه؛ لذا فإن هناك حاجة لمزيد من التحقيق لتقييم كيف يمكن أن يتأثر الناس بهذا النظام، ولا سيما أولئك الذين يعانون من مشاكل التمثيل الغذائي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.